الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 06:35 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

التمريض والعلاج الطبيعى يعلنان الحرب على منى مينا بعد تصريحات ”السرنجة” ويتقدمان ببلاغ للنائب العام

منى مينا
منى مينا
سادت حالة من الاستياء والغضب الشديد بين النقابات الطبية وجامعات الجمهورية بسبب تصريحات الدكتورة منى مينا وكيل نقابة الأطباء الأخيرة المتعلقة باستخدام أحد المستشفيات السرنجة الواحدة أكثر من مرة، مما جعلهم يعلنون الحرب عليها ويطالبون بضرورة رحيلها من منصبها، وإحالتها للتحقيق العاجل، بسبب إثارتها للبلبلة فى نفوس المواطنين، باعتبارها أحد المسئولين فى نقابة الاطباء وكان عليها تحرى الدقة فى حديثها.
هذا وتقدم الدكتور سامى سعد ، نقيب العلاج الطبيعى، ببلاغ رقم 14467 للنائب العام، يتهم فيه الدكتورة منى مينا بالإدلاء بتصريحات وأخبار مغلوطة وغير صحيحة، تضمنت وجود تعليمات من وزارة الصحة تطالب بإعادة استخدام المستلزمات الطبية والسرنجات فى العلاج، وهذا يخالف كل الضوابط والضمانات المعمول بها.
وأكد النقيب أن هذه التصريحات لا تمت للواقع بصلة جملة وتفصيلا بسبب عدم وجود أى دليل لديها يؤكد صدور مثل تلك التعليمات، هذا فضلا عن أن هذه الأخبار لم تخرج من شخص عادى ولكنها طبيبة وأحد المسئولين بالنقابة العامة للأطباء وبالتالى فتصريحاتها تسئ لسمعة مصر وكافة المستشفيات ، الأمر الذى تسبب فى أضرار بالغة ونشر الرعب والخوف بين جميع المواطنين كما أنها هزت الثقة بين المريض وجميع المستشفيات على مستوى الجمهورية، فضلا عن الإساءة لسمعة العاملين بالقطاع الطبى من تمريض وأطباء وصيادلة.
وأوضح سعد أنه يجب على الدكتورة منى أن تراعى الدقة وتقوم بالبحث فى صحة ما تلقته على هاتفها الخاص من أحد شباب الأطباء، كما زعمت وأن تقف على مدى صحة المعلومة الواردة فى الرسالة قبل أن تقوم بالتصريح والإدلاء بمعلومات خاطئة، مطالبا فى بلاغه بسرعة اتخاذ اللازم قانونا حيال وكيل نقابة الأطباء.
وفى السياق نفسه، أعلنت الدكتورة كوثر محمود، نقيب التمريض، أنها تستعد حاليا لتقديم هى الأخرى بلاغا للنائب العام ضد هذه الطبيبة لإتهامها بالإضرار بالأمن القومى، وإثارة الخوف والرعب بين المواطنين فضلا عن تشكيك المدنيين فى الخدمات الصحية المقدمة لهم، بسبب تصريحاتها باستخدام السرنجات أكثر من مرة بجميع مستشفيات الجمهورية وبتعليمات من وزارة الصحة.
وأضافت كوثر، أن مينا تسعى لإثارة الفتنة وإظهار مصر بصورة غير لائقة أمام العالم، حيث أنها أساءت لسمعة أهم قطاع فى مصر وهو القطاع الطبى بأكمله مشيرة إلى أن تصريحاتها عنصرية وغير لائقة لباقى المهن الصحية، وليس الأطباء فقط.
وشددت على ضرورة فتح التحقيق لمناقشة ما قامت به حيث أن صحة المواطن تعد أمنا قوميا، وما فعلته خطر يهدد هذا الأمن خاصة أن الأطباء هم أكثر الفئات التى تكون على دراية كاملة بخطر استخدام السرنجة أكثر من مرة والميكروبات التى يمكن ان تنتقل من خلالها على المرضى، وهذا يثبت أن الاستخدام المتعدد للسرنجة الواحدة فى المستشفيات أمر غير وارد على الاطلاق.
ومن جانبها، قامت جامعة القاهرة بإصدار بيان تمهل فيه نقابة الأطباء 48 ساعة لكى تتخذ الإجراءات التأديبية المناسبة ضد وكيلتها التى لم تراعى المسئولية فى التصريحات المغلوطة التى خرجت منها ولم تتحر الدقة فيها مما أصاب المجتمع الصحى بضرر بالغ بالإضافة إلى سرعة تقديم بيان اعتذار صريح وواضح من النقابة يتضمن تكذيبًا صريحاً باعتبارها تملك أكبر مستشفيات جامعية فى مصر والشرق الأوسط.
جديرا بالذكر أن الدكتورة منى مينا سبق ودافعت عن نفسها قائلة إن أحد الأطباء بأحد مستشفيات محافظة أسيوط قام بإبلاغها هاتفيا أن هناك تعليمات من إدارة المستشفي باستخدام السرنجة الواحدة أكثر من مرة، مشيرة إلى أن هناك عددا من المستشفيات في مصر تعمل بنصف طاقتها.
وأشارت أيضا إلى أنها قامت بالإدلاء بتلك التصريحات لشعورها بأزمة عميقة ومستمرة في نقص الأدوية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.