الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:36 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

”إيوس بترو”: حجم استهلاك المصريين من الغاز الطبيعي 7 مليار قدم مكعب يومياً

حقل غاز
حقل غاز
قال المهندس يسري حسان المدير الاقليمي لشركة إيوس بترو، إن حجم الاستهلاك الحالي من الغاز الطبيعي بالدولة يصل إلى نحو 6.5 - 7 مليار قدم مكعب غاز يوميًا، وذلك بالرغم من أن حجم الإنتاج الحالي يصل لنحو 4.5 مليار قدم مكعب يوميًا، وبالتالي يتم توفير باقي احتياجات الدولة والتى تصل الى 2.5 مليار قدم مكعب من الخارج .
وأضاف خلال كلمته بمؤتمر المديرين التنفيذيين المنعقد اليوم بالقاهرة وجود تناقص حاليا في معدلات إنتاج الزيت الخام لغالبية حقول الدولة خاصة التي تقع معظمها بمناطق الدلتا، لكن فيما يتعلق باكتشافات الغاز فهناك تفاؤل كبير خلال الفترة الحالية خاصة بعد اكتشاف كشف ظهر الذي يعد هو الاكتشاف الوحيد الضخم خارج نطاق الدلتا.
وأشار إلى أن منطقة رشيد كان معدل الإنتاج بها يصل خلال إلى نحو 2 مليار قدم مكعب غاز يوميًا خلال سنوات الماضية ، لكن حاليا حدث تناقص كبير بها وهذا طبيعي ووصل حجم الإنتاج لنحو 500 مليون قدم مكعب غاز.
ولفت إلى أن الدولة قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بحلول 2020، لكن فيما يتعلق بالزيت فيتوقع أن يتزايد حجم الاستيراد بشكل مكثف خلال الـ 5 سنوات القادمة، وبالتالي لابد من تطوير طرق البحث والتنقيب والاستكشاف بالمناطق الترسيبية، إلى جانب ضرورة تعديل الاتفاقيات البترولية الموجودة بالقطاع حاليا.
وأوضح أن مناطق البحر الأحمر والصحراء الغربية تعد أبرز المناطق الواعدة فيما يتعلق بإنتاج الزيت والبترول في مصر، خاصة وأن السعودية نجحت الفترة الماضية في تحقيق 5 اكتشافات نفطية بمياه البحر الأحمر وهو ما يعد مؤشرًا على حجم الاحتياطيات الموجودة بتلك المناطق.
وطالب بضرورة تطوير وإعادة تأهيل كافة معامل تكرير قطاع البترول على اعتبار أنها تمثل حاليًا عبئًا كبيرًا على قطاع البترول.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.