الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 11:06 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

محمد على: اختيار ”البر التاني” في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي مفاجأة كبيرة

محمد على
محمد على

أكد المنتج والفنان محمد علي أن اختيار فيلمه "البرالتاني" الذي أنتجه ولعب بطولته في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي كان بمثابة مفاجأة كبيرة لم يفق منها حتى الآن.
وأشار "علي" في حواره مع "الموجز" أنه ليس عيباً أن ينتج الفنان لنفسه أعمالاً يلعب بطولتها طالما تحمل هذه الأعمال رؤى وأفكاراً جيدة تخدم المجتمع وتعالج مشاكله.
وتحدث "على" عن الصعوبات التي واجهت تصوير الفيلم موضحاً أن المشاهد المؤلمة التي كان يتم تصويرها أدت إلى إغماء أكثر من 20 فرداً من فريق التصوير بصفة يومياً.. وإلى نص الحوار..
كيف تلقيت خبر إختيار فيلمك "البر التاني" ضمن المسابقة الرسمية من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فى دورته الـ 38 ؟
كانت مفاجأة كبيرة لي وحتى الآن لا أصدق اختيار العمل ضمن الأفلام المشاركة فى المهرجان لأن الموضوع ليس سهلاً , فدائماً ما توجد منافسة شرسة بين شركات الإنتاج من أجل المشاركة فى مثل هذه المهرجانات الدولية, لذلك أنا فى حالة قلق شديد على الرغم من ردود الأفعال القوية والإيجابية التى شاهدتها بنفسي من الجمهور وهذا أهم شىء بالنسبة للفنان.
ما هى الشخصية التى تجسدها خلال أحداث الفيلم؟
أجسد شخصية مواطن مصرى يدعى "شحاتة" ينتمى لأسرة بسيطة الحال قرر السفر إلى إحدى الدول الأوروبية حتى يحقق حلم حياته فى الحصول على فرصة للعمل ويعيش هو وأسرته حياة كريمة وأفضل مما كان عليها وتتصاعد الأحداث.
ما هى الصعوبات التى واجهتك فى التصوير؟
واجه فيلم "البر التاني" العديد من الصعوبات أثناء تصوير ما يقرب من 90% من المشاهد ولا أحد يتخيل المعاملة مع مياه البحر والمركب المتهالكة التى نشاهدها فى غرق أى مركب يحمل شباب من المهاجرين غير الشرعيين وكانت تقع يومياً أكثر من 20 حالة إغماء من فريق العمل لذلك كان التصوير مؤلماً جداً سواء كان التصوير فى مصر أو أسبانيا.
ما السبب الرئيسي وراء إنجذابك إلى إنتاج "البر التاني" الذى يعتبر في نفس الوقت أولى بطولاتك المطلقة؟
ليس عيباً أن يقوم الفنان بإنتاج أعمال فنية سواء كانت سينمائية أو درامية طالما أن هذا العمل يحمل رسالة هادفة للجمهور, ويمكن القول أن ظاهرة الهجرة غير الشرعية التى إزدادت خلال الآونة الأخيرة هى السبب الرئيسي وراء إنتاجي للفيلم لأنها ظاهرة حقيقية على أرض الواقع ولابد من القضاء عليها فى أقرب وقت.
ما رأيك فى ظاهرة خوض الفنانين تجربة الإنتاج الفني؟
لا يوجد مانع من خوض النجوم أو غيرهم تجربة الإنتاج الفني خاصة أن تلك الفترة تعاني من تراجع شديد فى عمليات الإنتاج ومن الأفضل أن نحكم على العمل بعد طرحه ومشاهدته وهل يحمل رسالة هادفة للجمهور أم مجرد عمل تافه يهدف إلى الربح فقط.
هل حققت حلم حياتك فى مجال التمثيل والشهرة والنجومية؟
بالطبع لم أحقق أحلامي فى مجال التمثيل حتى الآن والوصول إلى النجومية والشهرة ليس بأولى بطولات النجم المطلقة وعلى الرغم من أن تصوير أحداث فيلم "البر التانى" استغرق عدة أعوام وتكاليف العمل على مياه البحر كانت باهظة لأنها بجودة عالمية وعالية إلا أني أعتبره شهادة ميلادي الفنية وتعارف مع الجمهور.
أيهما أفضل بالنسبة لك البطولات المطلقة أم الجماعية ؟
طبعاً البطولات الجماعية أفضل لأن فيها مقومات النجاح لذلك أنا لا أؤمن بالبطل "المطلق" مهما كانت نجوميته وشهرته.
ماذا عن أعمالك الفنية الجديدة ؟
حتى الآن لم أتعاقد رسمياً على المشاركة فى أى عمل فني سواء كان سينمائياً أو درامياً لأن كل اهتماماتي منذ عامين كانت تتركز فى فيلم "البر التاني" خاصة بعد إختياره ضمن الأفلام المشاركة فى المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي وإن شاء الله خلال الفترة المقبلة سأقوم بإنتاج أعمال سينمائية جديدة لأن الميزانية الضخمة لـ "البر التاني" كانت بعيدة عن الحسبان.
ما هى الشخصية التى تتمنى تجسيدها؟
كنت أتنمى تجسيد العديد من الشخصيات خلال الفترة الماضية وبالفعل قدمت بعضها ولكن بعد فيلم "البر التاني" لم أتمنى تقديم شخصية معينة لأن دور "شحاتة" المواطن البسيط يعتبر من أهم وأبرز الأدوار التى قدمتها منذ بدايتي الفنية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.