الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 04:41 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

صحافة العرب: وزير العمل يكشف تفاصيل اللقاء الأخير مع الأمير نايف

تناولت صحافة العرب الصادرة صباح اليوم الأحد أهم الأخبار العربية والتي من أبرزها : " رحيل الأمير نايف رجل المهمات الصعبة..و وزير العمل يكشف لـ «الشرق الأوسط» تفاصيل اللقاء الأخير مع الأمير نايف..و حزب طالباني يسعى لمعالجة خلافاته مع حركة «التغيير»
وسط توترات في علاقته مع حزب بارزاني..و مشكلة «نهر البارد» بين الفلسطينيين والجيش اللبناني تنتهي
جاء المانشيت الرئيسي لجريدة " الشرق الأوسط " تحت عنوان : " رحيل الأمير نايف رجل المهمات الصعبة" نعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، أمس، لجميع أبناء الشعب السعودي والعالمين الإسلامي والعربي، أخاه الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي، الذي انتقل إلى رحمة الله أمس خارج المملكة عن عمر ناهز 78 عاما، بعد سنوات طويلة حافلة من العمل المتواصل في الدولة عبر مختلف العهود، تنقل خلالها في مختلف المناصب القيادية والإدارية على مدى أكثر من 60 عاما وحتى يوم وفاته، وسيوارى الأمير الفقيد الثرى هذا اليوم في مقبرة «العدل» بمكة المكرمة بعد الصلاة على جثمانه بالمسجد الحرام بعد صلاة المغرب.
وعم الحزن جميع مناطق المملكة العربية السعودية بعد إعلان نبأ وفاة ولي العهد السعودي الذي يوصف برجل المهمات الصعبة، حيث سجل الأمير نايف حضورا لافتا في الحياة الإدارية والسياسية في السعودية، ودخل معتركهما في سن مبكرة خلال عهد والده الملك المؤسس، حيث يعد الأمير نايف النجل الثالث والعشرين من أبناء الملك عبد العزيز. وحفلت سيرة الأمير نايف بمناصب رسمية كثيرة منذ توليه قبل أكثر من 60 عاما أميرا لمنطقة الرياض، وحتى تعيينه وليا للعهد نائبا لرئيس مجلس الوزراء في أكتوبر (تشرين الأول) 2011.
وأولى الأمير نايف بن عبد العزيز بصفته وزيرا للداخلية على امتداد 37 عاما، اهتماما بالملفات الأمنية والعمل على تطويرها بوصفها شراكة بين المواطن والمؤسسات الأمنية، ومن ذلك: المعالجات الفكرية لقضايا التطرف والإرهاب، ومحاربة الفكر بالفكر أجدى وأنفع من محاربته بالسلاح والقوة فقط. كما برزت جهود الأمير نايف بن عبد العزيز على المستويين العربي والدولي. وأعرب قادة دوليون وعرب عن حزنهم على وفاة الأمير نايف. وبينما أعلنت البحرين والأردن الحداد عليه، قال العاهل المغربي إن وفاة الفقيد خسارة فادحة للمغرب أيضا وللأمة الإسلامية, بينما قال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إن الأمير نايف كان قريبا من هموم وتطلعات الشعب اليمني, وقال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في برقية بعث بها إلى خادم الحرمين الشريفين إن السعودية والأمتين العربية والإسلامية فقدت برحيل الأمير نايف واحدا من رجالاتها المخلصين.
ومن القادة الدوليين أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما في برقية إلى خادم الحرمين الشريفين عن أن الأمير نايف كرس نفسه لعقود لأمن السعودية والمنطقة.
ومن جهته قال رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون في بيان، اصدرته الحكومة أمس, أنه «ببالغ الحزن والأسى تلقيت اليوم (أمس) نبأ وفاة الأمير نايف بن عبد العزيز، وإنني أشاطر الشعب السعودي الحزن في هذا المصاب الجلل». كما أعرب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند عن «تأثره» بوفاة ولي العهد السعودي، مؤكدا أن فرنسا «خسرت صديقا» .
وفى خبر آخر تحت عنوان :" وزير العمل يكشف لـ «الشرق الأوسط» تفاصيل اللقاء الأخير مع الأمير نايف" كشف المهندس عادل فقيه، وزير العمل، لـ«الشرق الأوسط»، تفاصيل اللقاء الأخير الذي جمعة بالأمير نايف بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الثلاثاء الماضي، وقال: «انتهزت فرصة وجودي في جنيف، تزامنا مع انعقاد اجتماعات الدورة 101 لمنظمة العمل الدولية التي عقدت الأسبوع الماضي، وألقيت خلالها كلمة باسم دول مجلس التعاون في الجلسة العامة للدورة، وقمت بزيارة الأمير نايف بن عبد العزيز في مقر إقامته، حتى أطمئن عليه وأتحدث إليه».
وأضاف فقيه: «تحدث إلي الأمير نايف فكان يتابع بشكل مفصل كل ما تقوم به الوزارة من برامج لتوطين الوظائف، سألني عن البرامج وأوصى ببذل كل الجهود في إيجاد الوظائف للشباب، حاملا على عاتقه البعد الأمني للبطالة».
واستطرد فقيه: «سألني عن شركات الاستقدام وأخبرته بما تم في هذا الجانب، وأبلغته أنه تم منح 13 ترخيصا مبدئيا، وأن إحدى هذه الشركات بدأت العمل، ودعا الأمير نايف إلى بذل الجهود والتواصل في هذا الموضوع بما يكفل للمواطن حياة مستقرة».
وعرف عن الأمير نايف دعمه لبرامج السعودة والتوظيف، ولعل جائزته للسعودة واحدة من إسهاماته في هذا المجال، وأكد وزير العمل أن «جائزة الأمير نايف بن عبد العزيز للسعودة ما هي إلا واحدة من إسهامات في مجال السعودة، وذلك على امتداد سنوات طويلة وحتى يومنا هذا».
وأضاف فقيه أن الجائزة أصبحت علامة بارزة على طريق الجهود المبذولة للسعودة في هذا الوطن العزيز، فهي حافز مهم لجميع المنشآت لبذل المزيد من الجهد في إتاحة فرص العمل والتوظيف للمواطنين والمواطنات، لافتا النظر إلى أن الجائزة قد تطورت منذ انطلاقتها الأولى حتى أصبحت الآن تغطي مساحة واسعة من الأنشطة الاقتصادية، وذلك بهدف إتاحة الفرصة للجميع للتنافس على الفوز بها، وبالتالي تحقيق الهدف النبيل للجائزة وهو رفع معدلات التوطين والسعودة في اقتصادنا الوطني.
ورفع المهندس عادل فقيه أحر التعازي لخادم الحرمين الشريفين والشعب السعودي كافة، ودعا الله (سبحانه وتعالى) أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ورضوانه، وأن يسكنه مساكن الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا، وأن يجزيه خير الجزاء على ما قام به من أعمال صالحات لبلده وللأمة الإسلامية وأن يمنّ على الأسرة المالكة والشعب السعودي بالصبر الجميل والأجر الجزيل.
وكان وزير العمل المهندس عادل فقيه ألقى في آخر حفل تكريم للأمير نايف للفائزين بالجائزة كلمة الأمير نايف نيابة عنه، وقال فيها «إنه لمن دواعي سعادتي وسروري أن ألتقي بكم في هذه المناسبة الكريمة، المناسبة التي نكرم فيها منشآت حققت معدلات متقدمة من السعودة وتوطين الوظائف، فاستحقت نيل جائزة السعودة بكل ما تعنيه هذه الجائزة من تقدير وطني لهذا الجهد المخلص الذي يجسد معاني الانتماء الوطني والشعور بالمسؤولية تجاه هذه الوطن الكريم ومواطنيه الأعزاء».
وأضاف: «لقد انتهجت المملكة بتوجيهات سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز سياسة اقتصادية حكيمة تقوم على الشراكة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص، حيث عملت الدولة على الإنفاق بسخاء على كل المشاريع الأساسية من خلال خطط تنموية طموحة.. وأتاحت للقطاع الخاص المساهمة في تنفيذ الكثير من المشاريع التنموية في مختلف مناطق المملكة.. ليتحقق للمملكة بفضل الله ثم بفضل هذه السياسة الاقتصادية المتوازنة نهضة تنموية شاملة جعلت منها واحدة من دول مجموعة العشرين التي تضم أكبر اقتصاديات العالم».
واستطرد في كلمته التي ألقاها نيابة عنه وزير العمل المهندس عادل فقيه: «إن النجاح الذي حققه اقتصادنا السعودي كبير والحمد لله، حيث أصبحت بلادنا محط أنظار العالم سواء بالنسبة لمن يبحثون عن فرص العمل أو فرص الاستثمار أو التبادل التجاري.. وبسبب هذا النجاح الكبير ازداد عدد الأيدي العاملة التي يستقطبها ويستوعبها اقتصادنا الوطني عبر السنين حتى وصلت أعدادها إلى نسبة كبيرة من التركيبة السكانية».
وأضاف: «ولا شك أننا نشكر الأشقاء والأصدقاء الذين جاءوا من كل مكان ليسهموا معنا في التنمية وفي النشاط الاقتصادي، ويقيموا معنا شراكة يتم من خلالها تبادل المنافع بين جميع الأطراف غير أن هذا لن يغير من الحقيقة التي يعرفها الجميع وهي أن الأولوية في العمل في كل دول العالم إنما هي للمواطن قبل غيره.. ولذلك فإنني أهيب بالجميع في القطاع الخاص في وطننا الغالي أن يعملوا كل ما في وسعهم لفتح الآفاق الرحبة لتوظيف السعوديين والسعوديات والتوسع في ذلك.. حيث أصبحت جامعاتنا وكلياتنا ومعاهدنا ومدارسنا تخرج كل عام أعدادا متزايدة من المواطنين الذين يطرقون أبواب العمل بالإضافة إلى ألوف المبتعثين الذين يعودون من الخارج متسلحين بالعلم والمعرفة.. وكما تعلمون، فإن الأوطان في حقيقة الأمر لا تُبنى إلا بسواعد أبنائها».
ومن جهتهم، نعى منسوبو مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة الأمير نايف بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الذي كرس حياته (غفر الله له) بالبذل والعطاء في خدمة وطنه والأمة الإسلامية، وتحقيق رسالته (رحمه الله) في الرفع من الوعي الفكري والحس الوطني والمستوى المهني لشباب الوطن، ومن ذلك تحقيق رسالته في الاهتمام بالبرامج التدريبية والمهنية المنتهية بالتوظيف وحث القطاع الخاص ليكون شريكا استراتيجيا في قضايا التدريب والتوظيف، لتتواصل اهتماماته بتقديم البرامج التدريبية حتى وصلت إلى إصلاحيات السجون، وذلك بإسناد مهام التدريب داخل الإصلاحيات إلى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني. وليثمر توجيهه بإنشاء المعاهد المهنية للتدريب في السجون لتؤدي هذه الرسالة التي لن ينقطع أجرها عنه مجسدة تلك الرؤية من خلال 36 معهدا صناعيا تعمل من داخل السجون.
ورفع الدكتور راشد بن محمد الزهراني، رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة، أصالة عن نفسه ونيابة عن مجلس إدارته وعمداء وعميدات الكليات التقنية والاتصالات والمعهد العالي التقني للبنات ومديري المعاهد الصناعية الثانوية والمدربين والمدربات والمتدربين والمتدربات بوحدات المجلس بمحافظات المنطقة صادق المواساة والتعازي إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وإلى الأسرة المالكة الكريمة والشعب السعودي، ودعا الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ورضوانه، وأن يسكنه مساكن الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا، وأن يجزيه خير الجزاء على ما قام به من أعمال صالحات لبلده وللأمة الإسلامية وأن يمنّ على الأسرة المالكة والشعب السعودي بالصبر الجميل والأجر الجزيل.
وفى خبر آخر تحت عنوان :" حزب طالباني يسعى لمعالجة خلافاته مع حركة «التغيير»
وسط توترات في علاقته مع حزب بارزاني" مع تصاعد الأزمة التي ألقت بظلالها على العلاقة الاستراتيجية بين الحزبين الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الإقليم مسعود بارزاني الذي يقود جبهة المعارضة ضد المالكي، والاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس طالباني الذي يرفض الضغوطات بسحب الثقة من المالكي، ومع ازدياد التكهنات بحدوث شرخ في تلك العلاقة الاستراتيجية، تتحدث مصادر قيادية كردية عن وجود انفراج في العلاقة بين الاتحاد الوطني وحركة التغيير الكردية المعارضة التي يقودها النائب السابق لطالباني.
فقد شارك قادة التنظيم المحلي لحركة التغيير بزعامة نوشيروان مصطفى في مناسبة الذكرى السنوية لتأسيس الاتحاد الوطني لأول مرة منذ تشكيلها، ما دفع بمسؤول تنظيمات الاتحاد الوطني سعدي أحمد بيرة إلى زيارة المقر الجديد للحركة في أربيل، فيما شدد مسؤول مكتب التنظيمات المركزية للاتحاد الوطني رفعت عبد الله في لقاء صحافي على «أهمية تقارب الحزبين (الاتحاد وحركة التغيير) والسعي لمعالجة الخلافات بينهما».
وقال عبد الله «نشعر بوجود رغبة من كوادر وأعضاء الحركة والاتحاد الوطني لتحقيق المزيد من التقارب والتغلب على الخلافات القائمة بيننا».
وفى جريدة "القدس" الفلسطينية جاء بها خبر تحت عنوان :" مشكلة «نهر البارد» بين الفلسطينيين والجيش اللبناني تنتهي" عاد التوتر الأمني إلى شمال لبنان، ولكن هذه المرّة ليس بين جبل محسن وباب التبانة، إنما بين الجيش اللبناني والفلسطينيين المقيمين في مخيم نهر البارد (شمال مدينة طرابلس)، على أثر مقتل شاب فلسطيني على يد الجيش اللبناني أول من أمس، وإصابة عدد آخر بجروح. ورأى رئيس الجمهورية ميشال سليمان أن إشكال في مخيم نهر البارد «يجب أن يكون أمثولة وعبرة من التجربة التي حصلت سابقا». وقال في تصريح له: «إن التدابير التي اتخذها الجيش تنبع من حرصه على سكان المخيم وعدم السماح للمخلّين بالتسلل إليه وتعكير صفو العلاقة القائمة بين الجيش والفلسطينيين، وأهمية استمرارها لما فيه مصلحة المخيم وسكانه في الدرجة الأولى». وكان الإشكال بدأ مساء الجمعة، على أثر توقيف الجيش اللبناني شابين فلسطينيين كانا يستقلان دراجة نارية، ورفضا الامتثال لأوامر عناصره عند حاجز داخل المخيم مما أدى إلى قيام المئات من سكان المخيم بقطع طرقاته ورشق عناصر الجيش بالحجارة، عندها أطلق جنود الجيش النار في الهواء لتفريق الأهالي الذين عمدوا إلى قطع الطريق الرئيسي في المخيم بالإطارات المشتعلة، وراحوا يرشقون عناصر الجيش بالحجارة ويحاولون اقتحام المواقع العسكرية، أعقب ذلك خروج أهالي مخيم البداوي في مظاهرة احتجاجية قطعوا خلالها الطريق المؤدي إلى طرابلس. في هذا الوقت، أعلن مصدر في الجيش اللبناني أن «حادثة نهر البارد انتهت ولن تترك أي ذيول لها على علاقة سكان المخيم بالجيش». وأكد المصدر لـ«الشرق الأوسط» أن «الأمور داخل المخيم مضبوطة وتحت السيطرة، وأن المداهمات التي قام بها الجيش انتهت، وأن هناك تفاهما تاما بين الجيش والفلسطينيين، وأن هذه الحادثة عولجت على أعلى المستويات».
في المقابل، أوضحت مصادر فلسطينية أن «رد فعل الجيش اللبناني كان سريعا وأكبر من حجم المشكلة التي حصلت، الأمر الذي أدى إلى سقوط ضحايا»، وشددت المصادر الفلسطينية لـ«الشرق الأوسط»، على أن «لا أحد يرغب بتعكير صفو علاقة المخيم وسكانه مع الجيش اللبناني الذي نقدر دوره وسهره على أمن المخيم وأهله»، مؤكدة أن «ما حصل لن يترك ذيولا وجرت معالجته على أعلى المستويات، وبتدخل شخصي ومباشر من الرئيس (الفلسطيني) محمود عباس الذي كثّف اتصالاته مع الدولة اللبنانية والمسؤولين الفلسطينيين الموجودين في لبنان». ولفتت إلى أنه «لا خوف من إعادة تجربة أحداث نهر البارد التي حصلت في عام 2007، لأن من افتعل تلك الحرب هم مجموعات كانت دخيلة على المخيم ودفع الأبرياء ثمنها، وهم لم يخرجوا من تبعاتها بعد، وبالتالي لا نيّة لأحد في استعادة تلك الأحداث أو تكرارها، لا سمح الله». وكان سكان مخيم «نهر البارد» أحرقوا أمس الإطارات في شارعين داخل المخيم بالتزامن مع تشييع أحد الشبان الذي قتل في الحادثة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.