الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 04:39 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

تفاصيل وزير الصناعة ورئيس هيئة موانئ دبى

وزير الصناعة
وزير الصناعة
يستعد وفدًا فنيًا من هيئة موانئ دبى العالمية لزيارة مصر قريبًا، وذلك لبحث فرص التعاون المشترك فى مجال تطوير البنية التحتية للموانئ المصرية خاصة فى ظل توجه الحكومة لتطبيق الربط الإلكترونى وميكنة الخدمات المقدمة عبر جميع المنافذ الجمركية والموانئ على مستوى الجمهورية من خلال شبكة التجارة المصرية.
وأشار المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إلى قيام الوزارة بالتعاون مع وزارتى المالية والنقل بتنفيذ مشروع تسيير منظومة التجارة المصرية Egy Trade والذى يستهدف تقليل التكلفة واختصار الوقت وتسهيل عملية تداول الرسائل المصدرة والمستوردة داخل الموانئ مع تطبيق كل الإجراءات للتأكد من صحة وسلامة هذه الرسائل الأمر الذى يسهم فى تحقيق الربط مع الجهات الإقليمية والدولية المناظرة وذلك تماشيا مع توجهات التجارة العالمية فى هذا الشأن
جاء ذلك خلال لقاء الوزير بسلطان بن سليم رئيس هيئة موانئ دبى العالمية ورئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبى - وذلك خلال زيارته الحالية لدولة الإمارات العربية المتحدة والتى بدأت منذ عدة أيام- حيث تناول اللقاء بحث فرص التعاون والاستثمار بين مصر ودبى خلال المرحلة المقبلة ، وكذا سبل الاستفادة من الخبرات الإماراتية فى مجال تطوير الموانئ والجمارك المصرية.
وأكد وزير الصناعة أن اللقاء تناول أيضاً خطط المؤسسة الإماراتية لتوسيع حجم استثماراتها فى مصر خلال المرحلة المقبلة فى عدد من المشروعات الهامة سواء فى مجال الموانئ البحرية أو الموانئ الجافة وأيضا فى مجال إنشاء عدد من المناطق الحرة.
واستعرض قابيل، إجراءات الإصلاح الاقتصادى التى تقوم بها الحكومة المصرية حاليا وفى مقدمتها تذليل كافة المعوقات أمام الاستثمارات الأجنبية والمحلية بالإضافة إلى مشروعات البنية التحتية الكبرى التى تنجزها مصر حاليا خاصة فى منطقة محور قناة السويس، وزيادة معدلات إنتاج الكهرباء وإنشاء عدد من الموانئ والمطارات وأيضا مشروع المليون وحدة سكنية لمحدودى الدخل .
وفيما يتعلق بالعلاقات التجارية بين مصر والإمارات أكد وزير التجارة والصناعة أن المرحلة الماضية شهدت تطوراً ملحوظاً فى مستوى العلاقات المشتركة حيث أكد أحدث تقرير أعده المكتب التجارى فى دبى أن حجم التجارة البينية خلال العام الماضى قد تخطت حاجز الـ 3 مليارات دولار منها 2.2 مليار دولار صادرات مصرية بزيادة قدرها 224% مقارنة بالعام الماضى وبذلك يكون سوق الإمارات هو السوق الأول عالميا للصادرات المصرية حيث تمثلت الصادرات المصرية فى عدد كبير من المنتجات من أهمها التليفزيونات ، الذهب، المنتجات الغذائية الطازجة والمصنعة ، الأثاث ومواد البناء والتشييد
بينما بلغت الواردات المصرية من الإمارات خلال نفس الفترة 834 مليون دولار.
ومن جانبه، أثنى سلطان بن سليم رئيس هيئة موانئ دبى العالمية ورئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبى على الجهود الكبيرة التى تقوم بها الحكومة المصرية حاليا وبقيادة حكيمة من الرئيس عبد الفتاح السيسى لتنفيذ خطة اصلاح اقتصادى شامل لاستعادة مكانة مصر كأحد أهم المناطق الاقتصادية على خريطة الاستثمار العالمى.
وأعرب المسئول الإماراتى عن رغبته فى إنشاء ميناء جاف كبير على مشارف القاهرة بحيث تكون منطقة لوجستية لتفريغ الحاويات مما يخفف الضغط على الشوارع والمرور داخل القاهرة ويمنع دخول السيارات الكبرى المحملة بالحاويات من دخول القاهرة، هذا فضلا عن إقامة عدد من المناطق الحرة بمصر بحيث تكون مناطق لوجستية للدول المجاورة نظرا للموقع الجغرافى المتميز لمصر والذى يجعلها نقطة ارتكاز تتوسط دول العالم
وفى نهاية اللقاء اتفق الطرفان على متابعة الموضوعات والمشروعات التى تم تناولها خلال الاجتماع وقيام المكتب التجارى المصرى فى دبى بمتابعة التنفيذ خلال الفترة القادمة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.