الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 06:45 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

خبير اقتصادي: التبادل التجاري مع ”برلين” لا يرقي لمستوي العلاقات المتميزة بين البلدين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

طالب أبوبكر الديب، الخبير في الشأن الاقتصادي، بتسهيل عمل الشركات الأجنبية وخاصة الألمانية بمصر، من خلال تيسير حركة انتقال رؤوس الأموال، والتحويلات إلى الخارج، والقضاء علي البيروقراطية والروتين في الجهات الحكومية، والمعنية بتراخيص البناء وبيع الأراضي.
وشدد الديب، علي توفير عدد اكبر من المناطق المناسبة للاستثمار، وتحديد وتوحيد الجهات المسئولة عن إصدار شهادات المنشأ، وفتح الإعتمادات المستندية، لتسهيل حركة الصادرات المصرية إلى ألمانيا، وأيضا تيسير اجراء المناقصات الحكومية، وذلك لدعم واستقرار الاستثمارات والعلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين.
وأوضح أن هناك آفاق متنوعة للتعاون مع ألمانيا، التي تمثل أكبر اقتصاد فى أوروبا، ورابع اقتصاد في العالم، التي من بينها مجالات الصناعة والزراعة والتعليم والبحث العلمي والطاقة خاصة الجديدة والمتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية، فضلا عن العمل على الاستفادة من التكنولوجيا الألمانية المتطورة فى مجال الاتصالات والنقل والمواصلات.
وانتقد الديب، ضعف حركة التبادل التجاري، بين البلدين والبالغة خلال العام الماضي، 5 مليارات يورو، وحجم الاستثمارات الألمانية في مصر، والبالغة 5.12 مليارات يورو، رغم العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وألمانيا، والتي تتسم بالتميز والتنوع الواسع على كافة الأصعدة.
وأوضح الديب، أن أهم الصادرات المصرية إلى ألمانيا، هي البترول الخام، والغاز الطبيعي، ومنتجات الزيوت المعدنية، والملابس جاهزة قطنية، والمنسوجات، والمنتجات نصف المجهزة من الألومونيوم، والخضر والفاكهة الطازجة، وأن أهم الصادرات الألمانية إلى مصر، هي السيارات، والآلات والمعدات، والمحركات، وآلات المصانع، ومعدات توليد الكهرباء.
وقال إن عدد السائحين الألمان، الذين زاروا مصر عام 2014، بلغ 800 ألف سائح، أنفقوا ما يعادل 263 مليون دولار، وكانت ألمانيا تنافس على مدار 15 عاما على المركز الأول في عدد السائحين لمصر مع إيطاليا.
ورحب الديب، بزيارة المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، للقاهرة، قائلا: إنها تساهم في دفع العلاقات السياسية والاقتصادية، المشتركة للأمام.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.