الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 08:19 مـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بالوقائع.. وقائع إهدار أموال الوافدين ومجموعات التقوية فى جامعة عين شمس

أرشيفية
أرشيفية
وفقاً لقرارات خاصة بالمجلس الأعلى للجامعات فإن الجامعات الحكومية من حقها إبرام اتفاقيات تعاون علمية وثقافية مع حكومات أجنبية حتى تكون مصدراً جديداً للصرف على العملية التعليمية نظراً لأن الجامعة تحصل الأموال من الطلاب بالدولار على أن تكون تلك الإتفاقيات فى كليات بعينها مثل كليات الطب , وهذا ما فعلته جامعة عين شمس التى بدأت فى عقد تلك الإتفاقيات بين كلية الطب بالجامعة وسفارات ماليزيا ونيجيريا منذ عدة سنوات وقت رئاسة الدكتور أحمد زكى بدر لها عام 2007 وقد حصلت " الموجز" على نص إتفاقية التعاون العلمى و الثقافى بين حكومة ماليزيا وجامعة عين شمس وكذلك نسخة من نص الاتفاقية مع نيجيريا, وتنص الإتفاقية على أنه تلتزم الحكومة الماليزية أو الطالب بسداد كل الرسوم المستحقة و المصروفات المقررة من قبل الجامعة فى بداية العام الدراسى وقدرها ثمانية آلاف دولار سنوياً او ما يعادلها بالعملات الأخرى وفى حالة رسوب الطالب فى مقرر دراسى أو أكثر يلتزم بسداد تكلفة المقرر منسوباً إلى مواد السنة الدراسية.
كما تنص الإتفاقية على أن تقبل الجامعة خمسون طالباً ماليزياً سنوياً قابلة للزيادة بموافقة الطرفين للإلتحاق بكلية الطب من الحاصلين عل شهادة وزارة التعليم الماليزية المعادلة لشهادة الثانوية العامة المصرية.
وقد حصل "الموجز" على مستند خاص بمراسلات باتفاقيات تدريس الطلاب الأجانب " البرامج المتميزة " بكلية الطب بجامعة عين شمس بين الكلية وسفارتى ماليزيا و نيجيريا, ويشير المستند إلى وجود اتفاقيتين واحدة مع ماليزيا و الأخرى مع نيجيريا وأنه تم سداد مبالغ كحصة للجامعة من تلك الاتفاقيات عن العام المال 2015 / 2016 وبلغت حصيلة تلك المبالغ ثلاثة ملايين وواحد وثلاثون ألف واربعمائة وستة وسبعون جنيهاً وأن هذا المبلغ موضح بالحساب الختامى عن العام 2015 / 2016.
وأشار المستند أيضاً إلى أنه بالنسبة لإتفاقية نيجيريا فيتم تحصيل مبالغ الرسوم الدراسية للطلاب النيجيريين عن طريق الجامعة ويتم إرسال نسبة الكلية بشيك من الحسابات الخاصة بالجامعة بعد خصم حصة الجامعة.
الغريب أن الجامعة تهدر هذه المبالغ فى صرف مكافآت لا داعى لها حيث حصل " الموجز" على مذكرة من الادارة العامة للوحدات وحسابات الصناديق الخاصة وتشير إلى أنه تمت الموافقة على تنفيذ اتفاقية بين الجامعة ودولة ماليزيا لدراسة الطب للطلاب الماليزيين مقابل 8000 دولار للطالب ويخصص للجامعة منها حصة مركزية تعادل 25% من الحصيلة على أن يصرف منها ما لايتجاوز 40% على إثابة العاملين القائمين على هذا العمل.
ووضعت المذكرة مكافآت لحوالى 150 موظف وقيادى بالجامعة تراوحت مابين 400 و 2000 جنيه وبدأت برئيس الجامعة و الأمين العام وتم صرف المكافآت بتاريخ 22 /6/2016 وجاءت المذكرة بتاريخ 21 /6/ 2016.
مذكرة أخرى بتاريخ 25/5/2016 حملت نفس أسماء الموظفين فى المذكرة السابقة وقد وصل عددهم حوالى 150 موظفاً موزعين على قيادات الجامعة و الحسابات الخاصة ومكتب نائب شئون التعليم وشئون الطلاب والأمن و العمال ومكتب أمين الجامعة ومكتب أمين مساعد شئون الطلاب ومكتب رئيس الجامعة و الجهات المعاونة وتم الصرف فى 29 /5/2016.
وفى سياق متصل حصل " الموجز" أيضاً على مذكرة من الإدارة العامة لشئون التعليم و الطلاب بالجامعة بشأن صرف مكافأة إدارة أعمال مجموعة التقوية بكليات الجامعة عن الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2015/2016.
وجاء فى المذكرة : " أتشرف أن أعرض على سيادتكم أنه سبق لمجلس الجامعة أن وافق بجلسته بتاريخ 29/10/2001 على قواعد تنظيم مجموعات التقوية بكليات الجامعة وذلك وفقاً لما قرره مجلس شئون التعليم و الطلاب بجلسته فى 23/10/2001 حيث إن هذا النظام يستهدف أساساً التغلب على ظاهرة الدروس الخصوصية .. كما سبق لمجلس الجامعة أن وافق على تشكيل لجنة بكل كلية لإدارة أعمال مجموعات التقوية بها على أن تعمل هذه اللجنة على مستوى الكليات المشاركة فى النظام تحت إشراف وتنظيم لجنة إداراية وإشرافية بالجامعة تتكون من رئيس الجامعة ونواب رئيس الجامعة لشئون التعليم و الطلاب وشئون البيئة والمجتمع والدراسات العليا وأمين عام الجامعة وأمناء الجامعة المساعدين لشئون التعليم والطلاب والشئون المالية ومدير عام شئون التعليم الطلاب ومدير عم الحسابات الخاصة.
ووافق المجلس على تخصيص 15% من حصيلة مجموعات التقوية لصندوق الخدمة التعليمية بالجامعة وماتراه اللجنة المركزية من أوجه صرف وقد قامت اللجنة المشكلة بتكليف مجموعة عمل للتأكد من إلتزام الكليات التى طبقت نظام مجموعات التقوية بالقواعد التى أقرها مجلس الجامعة.
ورصدت المذكرة أسماء من شاركوا فى عمل هذه اللجان والمفاجأة أنه كان من بينهم الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة الذى حصل على مكافآة مالية قدرها 3 آلاف جنيه بالإضافة إلى صرف مكافآة قدرها 2500 لكل من صلاح عبد العظيم أمين عام الجامعة ومحمد محمود الديب وانشراح ابراهيم صلاح وأشرف سعيد وحسن محمد ونشوى بهجت نظير الإشراف, فضلا عن صرف مكافأة قدرها 2000 جنيه لعدد 37 موظف بإدارة شئون الطلاب بالجامعة ومكافأة أخرى قدرها 2000 جنيه أيضاً لعدد 15 موظف بإدارة الحسابات الخاصة.
ولم ينس واضع المذكرة أن يشمل موظفى مكتب رئيس الجامعة ونوابه فى تلك المكافآت فرصد للعاملين بمكتب رئيس الجامعة مكافآت كالتالى, سناء السيد 600 جنيه وخالد مصيلحى 500 جنيه وسعيد محمد وعطية محمد 200 جنيه . وفى مكتب نائب رئيس الجامعة خالد لمعى 600 جنيه وإبراهيم سعيد ولميس مصطفى 400 جنيه ودعاء نعينع ومنصور العزب وتامر أحمد ومحمد صالح 350 جنيه وماجد إسماعيل وعرفة عبد المرضى وهشام عبد الرحمن وعلى محمود ومحمد إبراهيم 150 جنيها.
ومن مكتب أمين عام الجامعة وأمين الجامعة المساعد عماد عبد التواب 400 جنيه ومجدى محمود وممدوح سعيد 350 جنيه وفاطمة فخرى وميرفت عبد المنعم وريهام عطيفى 400 جنيه ورشا محمد 200 جنيه و150 جنيه لكل من محمود مبروك وطارق أكرم وأحمد الدبركى وحسن عبد النعم وعادل جورج وهانى محمود وأحمد عواد , على أن تخصم كل تلك المكافآت من حصيلة الخدمة التعليمية " مجموعات التقوية " وبالفعل تم صرف المكافآت بتاريخ 27/6/2016.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.