الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:53 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

خبير اقتصادي يكشف الأسباب الحقيقة لزيادة أسعار المحروقات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
قال الدكتور علاء عبد المجيد، استاذ القانون التجاري، ونائب رئيس الجامعة العمالية، كان علي حكومة المهندس شريف اسماعيل ، ان تراعي البعد الاجتماعي للطبقة المتواسطة و ما تحتها من طبقات اجتماعية والتي بات تشكل القطاع العريض من الشعب المصري عند رفع اسعار المحروقات ،و التي صاحبها ارتفاع كبير في أسعار السلع الأساسية تحت بند زيادة أسعار الوقود و التي يمثل النقل فيها عنصر أساسي في قيمة السلع الأساسية.
وتابع عبد المجيد في تصريحات صحفية ، صادرة عن مكتبه ، ان تجار الجملة يحملون علي المستهلك أسعار الزيادة في المحروقات ، لاسيما في ظل مبدأ حرية التجارة واحتكار القطاع الخاص في تدبير تلك السلع و عدم وجود رقابة حقيقة علي ضبط الأسعار لعدم و جود دور الحكومة متثلة في وزارة التجارة الداخلية والتموين.
وطالب الحكومة إنهاء هذا الاحتكار ،بتوفير منافذ تسويق تخضع لإشراف الحكومة وأن تفعل النقل النهري باعتباره الأقل تكلفة و أكثر امان و يوفر الوقود و يخفف الضغط على شبكة الطرق ، فالنيل هو الشريان الرئيسي للدولة و هو الرابط الحقيقي لمصر كلها .
موضحا أنه خلال ٦ سنوات الاخيرة لم يصل حجم الاستفادة من النقل النهري اكثر من 0,5%، كما ان النقل بالسكك الحديد و من خلال الشحن التي لم نسمع عنها في العهود السابقة تساعد في تخفيف صدي ازمة زيادة المحروقات.
مؤكدا علي ضرورة ان تشمل اي زيادة اخري في اسعار المحرقات علي زيادة أسعار بنزين 92فقط لأنه يستخدمه اصحاب السيارات التي يسمح دخلهم بذلك أما السولار و بنزين 80هو وقود الأجرة و النقل التي يستخدم حمولة سيارات النقل اصحاب المستويات المتوسطه وما دونها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.