الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:26 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

”المعهد القومي للسكر” يعرض نتائج تجربة علاج جديد لمرضي السكر يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 14%

جانبا من المؤتمر
جانبا من المؤتمر
أعلن المعهد القومي للسكر عن نتائج الدراسة العلمية لتجربة "CANVAS" العالمية التي أثبتت أن عقار كاناجليفلوزين المعروف في السوق بإسم Invokana®، الذي تصنعه جانسن، يقلل من مضاعفات مرض السكر على القلب والأوعية الدموية والكلى.
ومن جانبه قال الأستاذ الدكتور هشام الحفناوي، عميد المعهد القومي للسكر، إن السيطرة على نسبة السكر بالدم بدون حدوث غيبوبة نقص سكر بالدم مع تخفيض الوزن كانت أهم مميزات العلاج الجديد فى مجموعة الأدوية التي تضبط مستوى السكر الزائد بالدم عن طريق الكلى، ومن أهم الأدوية في هذه المجموعة كاناجليفلوزين المعروف أيضا بإسم "Invokana® " .
وأشار الدكتور الحفناوى إلى إن نتائج الدراسة التى أجرتهاCanvas للعقار الطبى Invokana جاءت بمؤشرات ايجابية اظهرت ارتفاع معدلات أمان عالية مع تقليل الآثار الجانبية لمرض السكر وانخفاض معدلات عمليات بتر أجزاء من جسم مرضى السكر. وأضاف أن عقار كاناجليفلوزين ينجح في خفض حالات الوفاة لكل ألف مريض من بين مرضى السكر، بمعدل 23 حالة أقل من بين مرضى الأوعية الدموية، وإنخفاض عدد المرضى المصابين بأمراض القلب والحاجة لدخول الرعاية المركزة بمعدل 17 حالة أقل، وانخفاض معدل المرضى المصابين بفشل وظائف الكلى إلى 16 حالة أقل، وانخفض عدد المرضى المعرضين لتطور فى الاثار الجانبية لادوية مرض السكر وأهمها بتر في مقدمة القدم أو في الاصابع.
وأظهرت نتائج الدراسة التي أجريت على 10 آلاف مريض بالسكر من النوع الثاني، أن Invokana® يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 14%، ويقلل من خطر دخول المستشفي بسبب الإصابة بفشل القلب بنسبة 33%، فضلا عن قدرته على حماية الكلى.
وأكد الأستاذ الدكتور محمد خطاب، أستاذ الأمراض الباطنية بجامعة القاهرة، والأستاذ الدكتور شريف حافظ، أستاذ الأمراض الباطنية بجامعة القاهرة ، والأستاذ الدكتور سمير جورج، أستاذ الأمراض الباطنية بجامعة القاهرة، والأستاذة الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذة أمراض السكر والغدد الصماء بكلية طب قصر العيني إن النتائج أظهرت أنه بإجراء دراسة مقارنة على هذا العقار على أكثر من 10 آلاف مريض بالسكر من النوع الثاني مع بعض المضاعفات على القلب والأوعية الدموية، أن استعمال Invokana® يقلل من نسبة الإصابة بالأزمات القلبية وتحسن ملحوظ في القلب والأوعية الدموية مما يعد نقلة كبيرة في علاج السكر والوقاية من مضاعفاته على القلب والكلى والأوعية الدموية.
ويعمل Invokana® بطريقة مختلفة عن باقي الأدوية المتداولة بالسوق المصرية، حيث يعمل عن طريق الكليتين، ويتسبب في إفراز السكر الموجود في الدم من خلالهما عن طريق البول، وبالتالي يتخلص جسم المريض من الجلوكوز الزائد الموجود في الدم، وينجح فى ضبط مستوى السكر في الدم لدى المرضى.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.