الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:27 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

دراسة علمية تؤكد اهمية عقار ”ثيوتاسيد” فى تحسن أعراض اعتلال الأعصاب السكري و ما يصحبه من آلام

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
اعلن أطباء اليوم نتائج دراسة سريرية لعلاج أعراض اعتلال الأعصاب السكري باستخدام عقار "ثيوتاسيد" و مناقشة تلك النتائج من خلال لفيف من كبار الأساتذة المتخصصيين.
حيث تمت الدراسة السريرية (الاكلينيكية) على 200 مريض سكرى مصرى يعانون من أعراض أعتلال الأعصاب السكري و تم علاجهم بعقار "ثيوتاسيد" و متابعة أعراضهم و التطور فى حالتهم و احساسهم بالالام لمدة 6 أشهر.
أثبتت الدراسة أن عقار "ثيوتاسيد" له دور كبير فى تحسن أعراض اعتلال الأعصاب السكري و ما يصحبه من آلام. بمقارنة حالة المرضى الذين تم علاجهم بعقار "ثيوتاسيد" بالمرضى الذين لم يتم علاجهم بهذا العقار، وجد أن المرضى المعالجين ب"ثيوتاسيد" شعروا بتحسن كبير فى حالتهم و قدرتهم على آداء مهامهم اليومية. و باستخدام الأجهزة المعملية، وجد أن هناك تحسن كبير فى وظائف الأعصاب عند هؤلاء المرضى. و الجدير بالذكر أن هذا التحسن استمر على مدار الستة أشهر.
وقد تمت هذه الدراسة فى مستشفى جامعة المنصورة (أحد المراكز الجامعية في مصر) تحت أشراف أ.د. ممدوح النحاس (أ.د. أمراض الباطنة و الغدد الصماء)
وتعد هذه هى أول دراسة مصرية و لكن على مستوى العالم، تم عمل دراسات مماثلة على مرضى أوروبيين.
وتتمثل أهمية هذه الدراسة في ان كل التجارب السابقة تمت على المرضى الأوروبيين و ليس مصريين. وبما أن تركيز إيفا فارما الأساسي هو المريض المصري، حرصت إيفا فارما على إثبات فعالية وسلامة عقار "ثيوتاسيد" في المرضى المصريين. وبالتالي، جاءت الحاجة إلى إجراء دراسة سريرية مصرية لتقييم فاعلية عقار "ثيوتاسيد" في بيئتنا المحلية.
بما أن تركيز إيفا فارما الأساسي هو المريض المصري، حرصت إيفا فارما على إثبات فعالية وسلامة عقار "ثيوتاسيد" في المرضى المصريين. ولذلك قامت إيفا فارما بدعم إجراء دراسة اكلينيكية في مصر ويتوفر عقار "ثيوتاسيد" فى البلاد العربية و بعض الدول الآسيوية بالاضافة الى كندا.
وسيتم عرض نتائج هذه الدراسة فى أكبر مؤتمر عالمى لامراض السكرى فى أوروبا EASD فى سبتمبر المقبل. و لكن إيفا فارما حرصت على الكشف عن هذه النتائج العلمية القيمة للأطباء المصريين قبل عرضها فى المؤتمرات الدولية.
وتؤكد الدراسة ان النتائج المثبتة سابقا من خلال المرضى الاوروبيين هى نفس النتائج بالنسبة للمرضى المصريين. و تعطى الطبيب المصرى و المريض المصرى ثقة أكبر فى فاعلية و أمان عقار "ثيوتاسيد" .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.