الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 18 يونيو 2024 03:12 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

سوزان مبارك .. الهانم التي أطاحت بزوجها من عرش المحروسة لتحقيق حلم ابنها

سوزان مبارك
سوزان مبارك

لا يخفي علي أحد أن ثورة 25 يناير وما أعقبها من أحداث أبرزها تخلي مبارك عن الحكم ومحاكمة أسرته كانت بسبب طمع زوجته سوزان مبارك في امتداد حكم مصر لابنها جمال من بعد أبيه، فقد سبقت الثورة ظهور أسماء أبناء الرؤساء بليبيا والمغرب وسوريا كخلفاء لعروش آبائهم، إلا أن الأمور في مصر لا تسري بهذه الطريقة.
كانت سوزان مبارك تخطط منذ زواجها بمبارك لوصول طموحها إلي حدود لا نهاية لها، فبعد أن تزوجت عملت سوزان مبارك فى اللجنة القومية للمرأة، التى كانت ترأسها جيهان السادات، زوجة الرئيس الأسبق أنور السادات وتقربت منها بشدة للدرجة التي طرحت فيها اسم مبارك نائباً للرئيس السادات واتفقت الزوجتان الصديقتان جيهان وسوزان اللتان تنحدران من أمهات من بريطانيا أن يجهضا أية محاولات لتصعيد نائب آخر للسادات حتي لا يكون لمبارك منافساً، وبالفعل طُرح اسم مبارك نائبا للرئيس، وفاز بالمنصب بالفعل فى 1976.
لم تكتف سوزان بأن مبارك حاز رابع أطول فترة حكم في المنطقة العربية - من الذين هم على قيد الحياة حالياً - بعد السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان والرئيس اليمني علي عبد الله صالح والأطول بين ملوك ورؤساء مصر منذ محمد علي باشا، بل أرادت أيضا لابنها جمال أن يتولي مقاليد الحكم محل أبيه لتظل محتفظة بقوتها وسلطانها وعرشها فتم تصعيد نجم جمال أيضاً في عالم السياسة من خلال مداخل يكون فيها اسمه ظاهراً بالتدريج لحين اقتناص اللحظة المناسبة والتنازل له عن حكم مصر على أن يتم تغليف ذلك بإطار سياسي مثل استفتاء شعبي أو انتخابات رئاسية أو ما يشابهها من شعارات تنطلي علي البعض ويرددها البعض الآخر.
وحتي تظل في صدارة المشهد تفرغت سوزان للعمل الاجتماعي في مجال حقوق المرأة والطفل ومجال القراءة ومحو الأمية، وترأست المركز القومي للطفولة والأمومة، كما ترأست اللجنة القومية للمرأة المصرية، وتولت منصب رئيس المؤتمر القومي للمرأة، وأسست ورأست لجمعية الرعاية المتكاملة التي تأسست عام 1977 بهدف تقديم خدمات متنوعة ومختلفة في المجالات الاجتماعية والثقافية والصحية لأطفال المدارس، كما ترأست جمعية الهلال الأحمر المصري.
دشنت مشروع مكتبة الأسرة من خلال مهرجان القراءة للجميع عام 1993، وهو مشروع بالتعاون مع الهيئة المصرية للكتاب بهدف طبع الكتب من جميع فروع العلم والأدب بأسعار زهيدة تبدأ من جنيه مصري واحد.
وكما قال أسامة الباز، المستشار السياسى للرئيس الأسبق مبارك، كان لسوزان مكتب وسكرتارية خاصة فى الرئاسة، وكانت تتدخل فى كل الأحداث، وكانت لها بصمة واضحة فى اختيار الوزراء والمحيطين بالرئاسة.
سعت سوزان لوضع مخطط لتوريث الحكم وانضم جمال مبارك للحزب الوطني الديمقراطي عام 2000، وشهد العام 2002 صعوده القوي في سلم الحزب مستغلاً نفوذ والده في خطوة تدل على خطة لتوريث الحكم وذلك بتوليه منصب أمين لجنة السياسات التي تولت "رسم السياسات" للحكومة، و"مراجعة مشروعات القوانين" التي "تقترحها حكومة الحزب قبل إحالتها إلى البرلمان"، وفي نوفمبر 2007، شغل تاريخ المؤتمر التاسع للحزب منصب الأمين العام المساعد وأمين السياسات.
مع صعوده السريع وظهوره القوي على الساحة السياسية، أصبح اسمه متداولا كخليفة محتمل لوالده على رأس الحزب ومرشحه للانتخابات الرئاسية القادمة، ولكن ثورة 25 يناير أنهت هذا المخطط لاسيما بعد تقديمه للمحاكمة بتهمة استغلال النفوذ والتربح.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy