الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 12:26 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

صحافة بلدنا: قرار تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد تسبب فى تكبد وزارة التربية والتعليم خسائر بنحو 10 ملايين جنيه

حملت صحافة بلدنا الصادرة صباح اليوم الخميس العديد من الأخبار الهامة ومن أبرزها خبر ما قدم الدكتور محمود غزلان المتحدث الرسمي لجماعة الإخوان المسلمين التهنئة للأمة الإسلامية بمناسبة عيد الفطر المبارك‏,‏ لافتا إلي أن جماعة الإخوان تتمني إصلاح الأحوال في البلد في الأيام المقبلة. مؤكدا أن هذا هو السبيل الوحيد للاستقرار لكي تبدأ مصر مرحلة البناء وتمني غزلان أن ينبذ المصريون العداوة والكراهية والشحناء الموجودة بين الاتجاهات السياسية وحث المصريين علي أن يبذلوا الجهد والعرق لتكون أيامهم أعيادا في المستقبل. وأكد المتحدث الرسمي للإخوان أن مرحلة البناء تأخرت لطول الفترة الانتقالية التي شهدت ازدواجية في الحكم لكنه أشار الي أن أكبر عيدية عيد بها المصريون هي القرارات الأخيرة للرئيس التي قضت علي هذه الازدواجية دعما للاستقرار.
ووجه غزلان رسالة إلي شعبي فلسطين وبورما بأن يصبروا ويصابروا ويرابطوا تفاؤلا بأن نصر الله قريب لافتا الي أن الإخوان لن يتأخروا عن نصرة الشعوب المسلمة التي تمر بالمحن, مشيرا إلي أن الشعب الفلسطيني أثبت بطولات رائعة في الثبات والصبر خلال الحصار والتضييق مبينا أن النصر هو الصبر علي إرادتك ألا تتغير وتمني المصالحة القريبة بين الفصائل الفلسطينية من أجل مصلحة فلسطين في المستقبل.
اليوم السابع
كما جاء بجريدة اليوم السابع حيث كشف الدكتور وحيد عبدالمجيد المتحدث الرسمي باسم الجمعية التأسيسية لإعداد الدستور الجديد أن ما قدمه المستشار أحمد مكي وزير العدل للجمعية بشأن القضاء ليس رؤية أو مذكرة بل هو مشروع قانون كامل للسلطة القضائية. مشيرا إلي أن تطبيق هذا المشروع إن تم إقراره يضمن تحقيق استقلال حقيقي للقضاء ويمثل نقلة نوعية للنظام القضائي المصري مشيرا إلي أن واضعي المشروع القانون لم يكن بذهنهم المساس بالمحكمة الدستورية لأن الموضوع اكبر من ذلك بكثير.
ومن جانبه أكد المستشار نور الدين علي عضو الجمعية التأسيسية ولجنة نظام الحكم أن ورقة الاقتراحات التي تقدم بها المستشار أحمد مكي وزير العدل بخصوص وضع السلطة القضائية طالب فيها بتوحيد القضاء تحت سلطة واحدة وأن ينشأ مجلس واحد ينظم أمور المحاكم ولايوجد اختصاص ولائي.
وأكد عبدالمجيد ان هذا المشروع يتبناه المستشار مكي منذ زمن بعيد ويتضمن معالجة القضايا الأساسية التي ركز عليها مؤتمر العدالة الأول في مصر الذي عقد عام1986 ورأسه شيخ القضاه يحيي الرفاعي وطرحت خلاله افكار لتصحيح أوضاع القضاه وضمان استقلال حقيقي لهم.
ومن أهم الموضوعات التي قامت جريدة "اليوم السابع " بنشرها :-
• مرسى يصلى "أول عيد" فى "عمرو بن العاص"
• عودة الحياة النيلية.. قبلة الحياة للسياحة المصرية
• 5 أحزاب إسلامية تطالب "قنديل" بالتصدى لاستيراد العجول من أستراليا
• قرار رئاسى بالإفراج عن 58 من المحاكمين عسكريًا
المصري اليوم
جاء خبر بالمصري اليوم حيث كشفت مصادر مطلعة بحزب الحرية والعدالة ـ الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين ـ ان الحزب لا يسعي حاليا لعودة مجلس الشعب ويستعد للانتخابات البرلمانية وأن شعبية الإخوان لم تنقص كما يروج البعض بل تزداد يوما بعد يوم لأن الشعب المصري قادر علي التمييز بين من يسعي لمصلحة البلاد وبين من يزايد.
ومن جانبه, أعلن محمد طوسون رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس الشوري والقيادي بحزب الحرية والعدالة أن أغلبية القوي الوطنية تطالب بالابقاء علي مجلس الشوري عند كتابة الدستور الجديد وعدم إلغائه, لكن مع إجراء بعض التعديلات عليه وتوسيع اختصاصاته كتغيير اسمه ليصبح مجلس الشيوخ وكل ذلك لم يبت فيه والمناقشات جارية في الجمعية التأسيسية للدستور.
وقال طوسون لـ الأهرام إن هناك سبعا وسبعين دولة في العالم تقر نظام الغرفتين في التشريع من بينها الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا حتي بعض الدول التي لا تأخذ بالمجلسين تتجه الآن لإقرارهما لأن الأصل في الشوري أنه أقوي من مجلس الشعب, وسنجد في دستور مصر1923 أن مجلس الشيوخ الشوري كانت اختصاصاته فوق مجلس الشعب حيث كان الشيوخ يرأس الشعب في الجلسات المشتركة.
ومن أبرز عناوين جريدة المصري اليوم:
• مفاجأة: محطة كهرباء غرب دمياط تعمل بنصف طاقتها
• د. رمضان أبو العلا: إسرائيل سرقت بترولا وغازا بقيمة 28 مليار دولار خلال فترة احتلال سيناء
• صباحى يعلن البيان التأسيسى لـ التيار الشعبى ضد انفراد الإخوان بالسلطة
• قرار تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد تسبب فى تكبد وزارة التربية والتعليم خسائر بنحو 10 ملايين جنيه
الشروق
قام‮ ‬د‮. ‬هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء‮ ‬بزيارة مفاجئة الي قسم شرطة امبابةفي ساعة مبكرة من فجر أمس‮ ‬،‮ ‬تفقد خلالها أماكن الحجز والسلاح والاستقبال وغرفة تحرير المحاضر،‮ ‬كما تفقد رئيس الوزراء العمل بالقسم وكيفية التعامل مع‮ ‬المواطنين المترددين علي القسم،‮ ‬واستفسر د.قنديل عن أعداد المحتجزين وكيفية التعامل معهم وسير التحقيقات والأسلوب الذي يتم ترحيلهم به من القسم الي مقار النيابة‮.
عناوين الجريدة:
• العريان خطيبا لصلاة العيد بالعمرانية
• "النور": أبناء حزب النور لن يلتحقوا بالشرطة بسبب حلق اللحية
• مصدر عسكرى: طنطاوى بصحة جيدة ولم يتم نقله إلى المستشفى

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.