الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 02:21 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

كواليس لقاء وزير الصناعة وسفير أوزبكستان بالقاهرة

وزير الصناعة
وزير الصناعة
استقبل المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، (عثمانوف أيبك)، سفير أوزبكستان بالقاهرة، وبحث اللقاء سبل تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين مصر وأوزبكستان بمختلف المجالات في الفترة المقبلة.
ومن جانبه، أكد المهندس طارق أن اللقاء استعرض أهمية التنسيق بين المسئولين في البلدين لتنمية وتطوير مستوى العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة خاصة أن حجم العلاقات التجارية في العام الماضي بلغ نحو 1.5 مليون دولار فقط، وهو ما لا يتناسب مع إمكانات وقدرات البلدين.
وأضاف "قابيل" أنه تم بحث تشكيل مجلس أعمال مشترك من القطاع الخاص في البلدين بهدف دراسة فرص الاستثمار المتاحة بين الجانبين والدخول في شراكات تنعكس آثارها إيجابًا على معدلات التبادل التجاري بين مصر وأوزبكستان.
وفى نفس الصدد، لفت الوزير إلى أهمية توجيه المستثمرين ورجال الأعمال الأوزباكستانيين استثماراتهم للسوق المصرية لتحسين التصنيف الاستثماري لدولة أوزباكستان بالسوق المصرية، حيث تأتي في المرتبة الـ111 من حيث حجم استثماراتها داخل مصر بإجمالي 13 شركة برأسمال 670 ألف دولار.
وأكد على أهمية الاستفادة من حزم الحوافز الكبيرة التي تقدمها الحكومة المصرية للمستثمرين الأجانب وكذا الاستفادة من شبكة اتفاقيات التجارة الحرة المبرمة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية في العالم، والتي تتيح سوقًا واعدة تضم أكثر من 86 مليار مستهلك أمام المنتجات المصنعة بالسوق المصرية.
وأشار وزير الصناعة إلى أهمية زيادة البعثات التجارية بين الجانبين وتكثيف الاشتراك في المعارض الدولية المتخصصة التي تنظمها مصر، خاصة معرض القاهرة الدولى وكذا المعارض المتنوعة التي تعقد بأوزباكستان؛ وذلك لتعريف مجتمع الأعمال الأوزباكستاني بمختلف أنواع المنتجات المصرية المتاحة للتصدير.
ونوه في هذا الصدد إلى أن مصر على استعداد تام لتلبية احتياجات السوق الأوزباكستانية من كل المنتجات وبصفة خاصة المنتجات التي تمتلك مصر فيها ميزات نسبية مثل الأدوية والمنتجات الغذائية والحاصلات الزراعية والمنتجات الكيماوية وغيرها من منتجات التي تحتاجها السوق الأوزباكستانية.
ومن جانبه أكد (عثمانوف أيبك)، سفير أوزبكستان بالقاهرة، حرص بلاده على تعزيز أواصر التعاون الاقتصادى مع مصر باعتبارها إحدى أهم الدول المحورية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، متوقعًا أن تشهد المرحلة المقبلة تحسنًا في معدلات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة.
ولفت إلى نقله رسالة إلى وزير التجارة المصري من نظيره الأوزباكستاني بأهمية تكثيف الجهود المشتركة لفتح منافذ أكثر أمام انسياب حركة التجارة البينية وكذا الاستثمارات المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.