الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:22 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
حقيقة زواج العندليب عبد الحليم حافظ من فتاة مسيحية وقصة محاولة اغتياله بسبب أغنية المسيح وعلاقته بالقضية الفلسطينية ضرب أوكار الكيف بالمنوفية .. وإستجابة لإستغاثات المواطنين ضبط 359 سائقا لقيامهم بالقيادة تحت تأثير المخدر بالشرقية نشرة الموجز التعليمية .. المالية تصدر إعلانا هاما بتبكير صرف مرتبات شهر يونيو 2024 للمعملين وأساتذة الجامعات .. تحرك برلماني عاجل بعد... ترتيب هدافي الدوري المصري بعد نهاية مباريات اليوم الاثنين ضبط 141 قضية مخدرات خلال حملات أمنية بالإسكندرية ”كنت ساذج ومتخلف ” عمرو أديب يطلب من الحكومة الإلتزام بقرارتها مني ابو غالي : الوزارة تتحمل مسئولية تسريب الامتحانات .. والفساد سبب ولادة ”شاومينج ” موعد السوبر الإفريقي بعد تتويج الزمالك بالكونفدرالية غرور الهضبة.. عمرو دياب يهين العاملين معه وقصة ضربه لـ مهندس صوت انخفاض ملحوظ.. الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة وطقس غداً الثلاثاء روتين يومي للقضاء على جفاف الجلد خلال فصل الصيف

صحافة اليوم : في تحد للوزير‮:‬ الجامعات الخاصة تمتنع عن قبول المتفوقين

تناولت الصحافة الصادرة صباح اليوم " الثلاثاء" العديد من الأخبار وقد أبرزت عدد من العناوين الهامة منها: الرئيس يبحث مع وزير الدفاع القضاء علي البؤر الإرهابية..و إعلان الفريق الرئاســي المساعد لرئيـــس الجمهــورية..و مصر تستهدف رفع الاستثمارات الصينية إلي‏3‏ مليارات دولار..و ٤ مساعدين و١٧ مستشارا لرئيس الجمهورية..و مرسي وجين تاو يبحثان الملف السوري والتجربة الصينية والتعاون الاقتصادي..و في تحد للوزير‮:‬ الجامعات الخاصة تمتنع عن قبول المتفوقين
في جريدة "الأهرام" جاء المانشيت الرئيسي بها تحت عنوان :" الرئيس يبحث مع وزير الدفاع القضاء علي البؤر الإرهابية" التقي الرئيس محمد مرسي أمس الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع‏,‏ حيث تم بحث الموضوعات الخاصة بسيناء‏,‏ وجهود القوات المسلحة لإعادة الأمن والاستقرار‏,‏ و القضاء علي البؤر الارهابية‏ كما أطلع السيسي الرئيس علي البرنامج الذي ستعمل القوات المسلحة من خلاله في المرحلة المقبلة.وفي استجابة لمبادرة الفريق أول عبدالفتاح السيسي, خلال لقائه بشيوخ قبائل وعواقل شمال سيناء للسيطرة علي السلاح بالمنطقة, قامت قبيلة البراهمة في مدينة رفح بتسليم كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر غير المرخصة لأفراد القوات المسلحة. وتهدف استجابة قبيلة البراهمة إلي تشجيع باقي القبائل علي تسليم الذخائر والأسلحة غير المرخصة بهدف عودة الأمن والاستقرار لشبه جزيرة سيناء.
في الوقت نفسه, أكد الفريق صدقي صبحي رئيس أركان حرب القوات المسلحة أننا لن نترك دماء شهدائنا في رفح دون قصاص من الإرهابيين الذين اعتدوا عليهم وهم صائمون, وسيكون عقابهم ومن يمولهم عسيرا وحازما, حتي يكونوا عبرة لكل من تسول له نفسه الاعتداء علي رجالها.
جاء ذلك خلال زيارة قام بها الفريق صبحي لمحافظة جنوب سيناء لتفقد القوات, التي تقوم بتأمين مناطق المحافظة, والاطمئنان علي الأحوال المعيشية والمعنوية للأفراد, ولقاء قيادات وشيوخ القبائل من أبناء سيناء
وفى خبر آخر تحت عنوان :" إعلان الفريق الرئاســي المساعد لرئيـــس الجمهــورية"
أعلن المتحدث باسم رئيس الجمهورية الدكتور ياسر علي عن اسماء الشخصيات التي تم اختيارها ضمن الطاقم الرئاسي للسيد رئيس الجمهورية وقد تضمنت أربعة مساعدين للرئيس و‏17‏ مستشارا‏. وتضمن التشكيل تعيين كل من:
د.باكينام الشرقاوي مساعدا لرئيس الجمهورية للشئون السياسية.
د. سمير مرقص مساعدا لرئيس الجمهورية لملف التحول الديمقراطي.
د. عصام الحداد مساعدا لرئيس الجمهورية لشئون العلاقات الخارجية والتعاون الدولي.
د. عماد عبد الغفور مساعدا لرئيس الجمهورية لملف التواصل المجتمعي.
وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية الدكتور ياسر علي ان رئيس الجمهورية قرر أيضا تشكيل هيئة استشارية لرئيس الجمهورية يبدأ تشكيلها كمرحلة أولي من كل من: أحمد عمران ود.أميمة كامل السلموني, وأيمن احمد علي, وأيمن أمين الصياد, وبسام حسنين الزرقا وحسين القزاز, وخالد عبد العزيز علم الدين, ورفيق صومائيل حبيب, وسكينة جمال فؤاد, وسيف الدين عبد الفتاح اسماعيل, وعصام الدين محمد حسين العريان, وعماد حسين حسن عبد الله, وعمرو ممدوح الليثي, وفاروق محمد جويدة, ود محمد سليم العوا, ومحمد عصمت سيف الدولة, ومحي حامد محمد. وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية خلال مؤتمر صحفي عقده أمس إن هذه الاسماء ستضم إليها بعض الكفاءات الوطنية الأخري في مرحلة لاحقة, موضحا أن صلاحيات أعضاء الفريق الرئاسي سيصدر بها بيان لاحق.
وأشار إلي أن الفريق يضم نائبا واحدا و4 مساعدين و17 عضوا في الهيئة الاستشارية.
وقال إن الرئيس مرسي سيلتقي بالهيئة الاستشارية بشكل منتظم وبشكل محدد وستكون هذه الهيئة هي التي تمثل العقل الجمعي للامة المصرية التي يتم النقاش والحوار فيها في مجمل قضايا المشهد السياسي الداخلي والخارجي.
وأوضح د. ياسر علي أن هذا القرار جاء في اطار تأكيد رئيس الجمهورية علي ان تكون رئاسة الجمهورية مؤسسة تتسع لكل الكفاءات الوطنية وتضم كافة ألوان الطيف السياسي وكل أبناء الجماعة الوطنية المصرية.
وأكد سمير مرقص مساعد رئيس الجمهورية للتحول الديمقراطي أهمية الملف المسئول عنه بعد ثورة25 يناير التي تعتبر نقطة تحول في تاريخ مصر المعاصر, والانتقال من مرحلة إلي أخري.
وقال إن عملية التحول الديمقراطي تحتاج إلي العمل لتسهيل الانتقال بشكل عملي يتيح للمواطن أن يعبر عن نفسه وإرائه والتحرك في المجال العام السياسي والمدني بشكل طبيعي, وهذا ما يطور المجتمع.
وأضاف مرقص أن التنمية السياسية تتم بتعبير المواطنين عن أنفسهم في ضوء حقوق المواطنة.
وفى خبر آخر تحت عنوان :" مصر تستهدف رفع الاستثمارات الصينية إلي‏3‏ مليارات دولار" أكد المهندس حسن مالك رئيس لجنة تواصل ورئيس جمعية ابدأ في أثناء حفل عشاء أقيم لوفد رجال الاعمال المصريين المرافقين للرئيس محمد مرسي إن المستهدف رفع الاستثمارات من‏500‏ مليون دولار إلي‏3‏ مليارات دولار‏.‏ وقال ان اللقاء يأتي في إطار التحضير لفعاليات منتدي رجال الأعمال وبحث سبل التعاون في الاستثمارات بين رجال الأعمال المصريين والصينيين, مؤكدا أن حضور رجال الاعمال المصريين للصين سيحقق الكثير من المكاسب الاقتصادية لمصر. وكان وفد رجال الاعمال يرافقه كل من أسامة صالح وزير الاستثمار وحاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية, وهاني محمود وزير الاتصالات, والمهندس محمود بلبع وزير الكهرباء, والدكتور محمد رشاد المتيني وزير النقل,وهشام زعزوع وزير السياحة قد وصل الي بكين مساء أمس لحضور منتدي رجال الأعمال ضمن زيارة الرئيس محمد مرسي. وقام بالتنسيق لحضور رجال الأعمال المصريين للصين رجل الأعمال حسن مالك, رئيس لجنة تواصل المشكلة بقرار من رئيس الجمهورية للتواصل بين الرئاسة ورجال الأعمال المصريين.
وكانت فعاليات ملتقي رجال الاعمال المصريين والصينيين قد بدأت امس حيث اكد الدكتور ايمن علي عثمان الوزير المفوض التجاري المصري ان اللقاءات التي تجمع بين رجال الأعمال والمستثمرين وممثلي كبري الشركات الصناعية والبنوك في كل من مصر والصين تهدف إلي دفع وتنشيط العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتكنولوجية بين البلدين.
وقال عثمان, خلال حفل عشاء العمل الذي أقيم عقب افتتاح اعمال الملتقي, إن الاهتمام الصيني بمصر ينبع ليس فقط بصفتها شريكا اقتصاديا وتجاريا وانما داعما استراتيجيا قويا بين مختلف الدول الصناعية الكبري في العالم, والتي تأتي الصين في مقدمة الدول الاقتصادية في كافة الاصعدة.
من ناحية أخري أكد حسن مالك رئيس بعثة رجال الاعمال المرافقة للرئيس ان القيادة السياسية في مصر تعهدت بتذليل جميع العقبات امام الاستثمارات الاجنبية في مصر خاصة الصينية مشيرا إلي تحرك أكبر عدد من الوزراء مع وفد رجال الاعمال الذي يعتبر أكبر وفد يرافق الرئيس في تاريخ اللقاءات المتبادلة بين البلدين.
وتعهد مالك ببذل قصاري جهده مع رجال الاعمال المصريين والصينيين لتحقيق أفضل الاهداف لصالح البلدين, وقال مالك في افتتاح الملتقي أننا أمام حدث تاريخي بين دولتين لهما تاريخ عظيم وطويل يمتد لالاف الاعوام خاصة بعد التغيير الذي تحقق في مصر والدعم السياسي الكامل لمؤسسات رجال الاعمال لتحقيق مستويات غير مسبوقة ولم تتحق في السنوات السابقة. وقد أكد المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية في تصريحات صحفية أن الهدف من زيارة وفد رجال الاعمال والوزراء للعاصمة الصينية بكين هو إبرام عدد من الاتفاقيات مع الجانب الصيني لزيادة الاستثمارات الصينية في مصر لمحاولة تقليل نسبة العجز في الميزان التجاري لصالح الصين حيث بلغ5.7 مليار دولار العام الماضي. وقال أن هناك مشروعات عديدة من المتوقع أن يتم الاتفاق عليها منها مشروعات بشمال غرب السويس حيث تجري المفاوضات لإستئناف العمل بهذه المشروعات بعد توقفها وكذلك إقتراحات أخري لعدة مشروعات, وأشار الي أن الجانب المصري يسعي للإستفادة من الطاقة المتجددة وتدوير المخلفات الصلبة وصناعة الأسمنت.
وفي جريدة " الأخبار " جاء المانشيت الرئيسي بها تحت عنوان :" ٤ مساعدين و١٧ مستشارا لرئيس الجمهورية" أعلنت رئاسة الجمهورية عن التشكيل الكامل للفريق الرئاسي المعاون للدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية.. وضم القرار الجمهوري تعيين 4 مساعدين لادارة ملفات محددة و17 عضوا في الهيئة الاستشارية للتحول الديمقراطي . صرح بذلك الدكتور ياسر علي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده امس بقصر الاتحادية.. واوضح أن هذا التشكيل يأتي في اطار تأكيدات الرئيس ان الرئاسة مؤسسة تتسع لكل الكفاءات الوطنية من كافة الوان
وفى خبر آخر تحت عنوان :" مرسي وجين تاو يبحثان الملف السوري والتجربة الصينية والتعاون الاقتصادي" يصل الرئيس محمد مرسي الي العاصمة الصينية بكين ظهر اليوم في اول زيارة‮ ‬رسمية بدعوة من الرئيس الصيني هو جين تاو‮.. ‬ومن المقرر ان تعقد عقب وصول الرئيس قمة مصرية صينية بقصر الشعب‮.. ‬وصرح د‮. ‬ياسر علي المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية بأن الرئيس سيعقد جلسة مباحثات ثنائية مع نظيره الصيني تتناول العلاقات الثنائية والاقتصادية والقضايا الاقليمية والوضع السوري والفلسطيني والتجربة الاقتصادية‮
وفى خبر آخر تحت عنوان :" في تحد للوزير‮:‬ الجامعات الخاصة تمتنع عن قبول المتفوقين" امتنعت الجامعات الخاصة عن تنفيذ قرار د‮. ‬مصطفي مسعد وزير التعليم العالي‮ ‬بقبول الطلاب المتفوقين في الثانوية الموضوعين علي قوائم الانتظار رغم زيادة اعداد المقبولين بنسبة ‮٠١‬٪‮ ‬تخصص للحاصلين علي ‮٥٩‬٪‮ ‬علمي و‮٥٨‬٪‮ ‬ادبي‮ .. ‬ويبحث الوزير مواجهة التصرف الذي يعد تحديا له بان تقوم الوزارة بتلقي طلبات الالتحاق من الطلاب وتسكينهم في الجامعات حتي لا يتم التلاعب بقرار زيادة الاعداد واستغلاله لصالح‮ ‬اصحاب المجاميع المتدنية‮.. ‬كما يجري الوزير تقييما لجميع مستشاريه في الجامعات الخاصة لحسم الابقاء عليهم او رحيلهم خاصة بعد ان فشل عدد كبير منهم في انهاء معاناة الطلاب والاخفاق في مواجهة العديد من الازمات‮.‬

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.