الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:26 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وزير الخارجية البريطاني: الحل الوحيد القابل للتطبيق في القضية الفلسطينية هو حل الدولتين

بوريس جونسون
بوريس جونسون
اعتبر وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، أن "الحل الوحيد القابل للتطبيق" في النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين هو "حل الدولتين" الذي يتضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة.
وذكّر جونسون في مقال نشرته صحيفة "تلجراف"، الأحد، بموقف لندن حيال هذه القضية، مع اقتراب ذكرى مرور مئة عام على وعد بلفور.
وفي 2 نوفمبر1917، أطلق وزير الخارجية البريطاني آنذاك آرثر جيمس بلفور، وعده الذي ايدت خلاله الحكومة البريطانية إقامة "وطن قومي لليهود في فلسطين"، مؤكدةً أنها ستبذل جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية.
وكتب جونسون "ليس لدي أيّ شك في أن الحل الوحيد القابل للتطبيق في النزاع يشبه الحل الذي وضعه في الأصل بريطاني آخر اللورد بيل، في تقرير اللجنة الملكية حول فلسطين في 1937، وهو ما يعني رؤية الدولتين لشعبين".
يأتي هذا التذكير بالموقف البريطاني قبل وصول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى لندن للاحتفال بذكرى الثاني من نوفمبر.
وقال جونسون إن موقف بريطانيا يتمثل في "إقامة دولتين مستقلتين وذات سيادة" مع القدس "عاصمة مشتركة" لهما.
وأوضح أن تسوية كهذه يجب أن تشمل ترتيبات تضمن أمن إسرائيل. أما في ما يتعلق بالفلسطينيين، فيتعيّن على هذه التسوية أن "تحترم سيادتهم وتضمن حرية تحركهم وأن تُظهر أن الاحتلال انتهى"، على حد تعبيره.
وجهود السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين متوقفة بالكامل منذ فشل المبادرة الأمريكية حول هذا الموضوع في أبريل 2014.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.