الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 08:40 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

العامري فاروق وزير الرياضة: عودة الدوري تعني عودة الحياة الرياضية وسنطبق القانون بحزم علي مثيري الشغب

باتت الجماهير المصريه هي المحور الأساس لعودة النشاط الرياضي. وسلوك الجماهير يحدد بدرجه كبيرة إمكانية إقامة المباريات والحصول علي موافقة الأمن الذي يخشي من حدوث أزمات جديده تكون تكرار لكارثة بورسعيد الشهيرة التي حدثت في مباراة المصري والأهلي وراح ضحيتها ما يقرب من 70 مشجع من القلعة الحمراء.
وزير الرياضه الجديد العامري فاروق والذي يعد أول وزير للرياضه المصرية محاولات كبيرة من أجل إنهاء العديد من العقبات لعودة النشاط الرياضي خاصة مسابقة كرة القدم التي أصبحت محط الأنظار والمتابعه. حيث أنها النشاط الأكبر والأكثر أهميه في الرياضه المصرية.
ويعتبر حضور الجماهير في مباريات كرة القدم تحت الإختبار خوفا من تكرار أزمة جديده. وهو سبب إتخاذ قرار بإقامة مباريات الدوري بدون جماهير. والسماح بحضور ثلاثة ألاف متفرج فقط في المباريات الأفريقية التي تخوضها المنتخبات الوطينه والأندية.
وحرصنا علي الإلتقاء بالعامري فاروق وزير الرياضه من أجل توضيح موقف الجماهير. والأمور المتعلقه علي سلوك الجماهير خلال الفترة القادمه من خلال هذا الحوار.
¼¼ لماذا لن يعود الدوري بحضور الجماهير؟
- أتمنمي شخصيا عودة الجماهير كما كانت في السابق للمدرجات. لأن حضور الجماهير يعني عودة الروح للرياضه. والأندية والمنتخبات تعاني من أزمة في لعب المباريات بدون جماهيرها. ولكن الوضع الحالي صعب للغاية. والإشتراطات الأمنيه لعودة النشاط الرياضي وخاصة مباريات كرة القدم بحضور الجماهير لم يكتمل حتي الأن. ونعمل علي إنهاء هذة الإشتراطات في جميع الإستادات خلال الفترة الحاليه.
¼¼ ما السبب في عدم توفير إشتراطات الأمن في الملاعب؟
- الأمر صعب للغاية ويحتاج ميزانيه كبيرة. وهناك بعض الإستادات التي إنتهت التجهزيات فيها ولكن الإستادات الأخري لم ننتهي منها. وتم وضع خطة لإنهاء كافة إشتراطات الأمن خلال الفترة القادمه حتي تكون جميع الملاعب جاهزه لإستقبال الجماهير بحضور المباريات.
¼¼ إشتراطات الأمن مبالغ فيها؟
- ماحدث في بورسعيد خلال مباراة المصري والأهلي أمر مفزع للغاية. والعالم بأثره إهتز لهذة الحادثه. ولن نسمح بحدوث هذا مره أخري. والأمن عليه مسئوليه كبيرة في حماية الجميع لذلك نعمل علي توفير هذة الإشتراطات من أجل حماية الجماهير وجميع أعضاء المنظومه الرياضيه.
¼¼ ولماذا تم السماح بحضور الجماهير للمباريات الأفريقيه؟
- تم السماح بحضور أعداد صغيره في الفترة القادمه من أجل دعم الأندية في المهمات القوميه. والأمن وافق لأن المباريات الأفريقيه لا يشترط فيها الشروط التي وضعها الأمن. وهذا الحضور خطوة أولي من أجل عودة الجماهير وفقا للنتائج التي ستظهر خلال حضور الجماهير لهذة المباريات.
¼¼ هناك بعض المباريات الدوليه لن يتم السماح بحضور الجماهير فيها؟
- سيكون هناك بعض الإستثنئات في بعض المباريات التي يكون حضور الجماهير فيها صعب. ومنها مباراة القمة الأفريقية.والمباريات ذات الحساسيه الخاصه والتي سيكون للأمن رأي مهم لتفادي حدوث أزمات.
¼¼ وماذا عن تهديدات الجماهير بإقتحام الملاعب أثناء المباريات؟
- يقع علي الجماهير مسئولية كبيرة خلال الفترة القادمه. حيث أن أي سلوك خطأ قد يهدد النشاط الرياضي بأكمله وليس النشاط الكروي فقط. والجماهير ستكون مسئوله عن إستقرار النشاط الرياضي. لأن جميع عناصر الرياضه تسعي لعودة النشاط. وفي النهايه سيكون هناك قانون يحكم الجميع. وسيتم تطبيقه بكل حزم علي المخطيء لأننا نسعي للإستقرار وعودة الروح مرة أخري. ويجب أن يعلم الجميع أن السلوك الحضاري والإلتزام بالتعلميات سيكون هو بداية الطريق لعودة الجماهير للمدرجات بصورة طبيعيه.
¼¼ وكيف سيتم حل أزمة الخلاف مع الجماهير؟
- لا يوجد خلاف مع الجماهير ولكن هناك تباعد بين المسئولين والجماهير ولذلك وضعت خطة توعيه سيتم العمل عليها بالتعاون مع جميع الوزارات الحيويه وستكون البدايه مع وزارة التربيه والتعليم من أجل توعيه الجماهير ونبذ التعصب الجماهيري. لأنني أتمني أن نحضر المباريات بدون فواصل حديديه ويكون الحضور مثل المدرجات الأوروبيه لأن الشعب المصري طبيعته الهدوء والكرم وليس من طبيعتنا العنف. والدليل علي ذلك الثورة السلميه التي قام بها الشعب المصري والتي أصبحت مثال يحتذي به في العالم كله وهذا يعبر عن معدن الشعب المصري الأصيل.
¼¼ وماذا عن النادي المصري؟
- بكل المقاييس مشاركة المصري في الموسم القادم المقرر إنطلاقه منتصف الشهر الجاري أمر صعب للغاية. وأشكر مسئولي المصري علي تفهم هذا من أجل مصلحة الجميع ومصلحة مسئولي ولاعبي المصري. وأشكر جميع أندية الدوري الممتاز التي وافقت تعلي عدم مشاركة المصري في الموسم الجديد علي أن يشارك في الموسم بعد القادم وذلك لتجنب هبوطه في حالة عدم المشاركة في الموسم الجديد.
¼¼ كيف سيتم حل أزمات الأندية الماليه؟
- حل أزمات الأندية سيكون بعودة الدوري من جديد وإنتظام المسابقه بدون مشاكل. من أجل أن يعود الدخل من جديد من البث الفضائي ووالإعلانات. لأن الأنديه تنفق حاليا بدون دخل وهو ما تسبب في أزمات الأنديه الطاحنه التي تعاني منها. وهذا في جميع أنحاء العالم وليس في مصر فقط.
¼¼ ماذا توجه للجماهير؟
- أطالب الجميع بالتكاتف لأن عودة الرياضه المصرية تعني عودة الروح للشارع المصري. وأطالب بمساعدت الجماهير لنا من أجل الرياضه ومصر.
الحوار نقلا عن جريدة الجمهورية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.