الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 22 يونيو 2024 07:47 مـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

ننشر رد وزارة النقل على شائعات توقف تطوير المزلقانات وتشغيل الجرارات دون صيانة

ننشر رد وزارة النقل على شائعات توقف تطوير المزلقانات وتشغيل الجرارات دون صيانة
ننشر رد وزارة النقل على شائعات توقف تطوير المزلقانات وتشغيل الجرارات دون صيانة

أرسلت وزارة النقل ردها لمجلس الوزراء عما تردد حول عدة قضايا شغلا الرأى العام .و قام مركز المعلومات التابع للمجلس بإرسالها لوسائل الاعلام و حصل الموجز على نسخة من الردود ننشرها فى السطور التالية :
جرارات بدون صيانة
أُثير في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بتشغيل 55% من جرارات القطارات من ورش التبين الجديدة، بدون إجراء صيانة لنقص قطع الغيار، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة النقل, التي نفت تلك الأنباء تماماً، مؤكدةً على إجراء صيانة دورية منتظمة للجرارات والعربات قبل خروجها وذلك وفقاً لبرامج وتوقيتات العمرة المحددة لها سواء كانت عمرة جسيمة أو عمرة عمومية أو صيانة دورية، ولا يسمح بخروج أي جرار من الورشة قبل التأكد من أعمال الصيانة اللازمة له وإجراءات السلامة, كما أضافت الوزارة أن تحديثات الخطوط التي يتم إجراؤها حالياً ستقلل من دقائق تأخير القطارات وستحسن من مستوى تقديم الخدمة.
وفي سياق متصل, أوضحت الوزارة أن هيئة السكك الحديدية قامت بتشكيل لجان للمرور المفاجئ وللمتابعة الدقيقة لسير القطارات بكافة أنواعها، والإبلاغ الفوري عن أي أحداث طارئة، أو تأخيرات والتأكد من سلامة أجهزة الاتصالات, مؤكدًة على أهمية عنصري السلامة والأمان داخل القطارات والمحطات من خلال توافر المعدات الخاصة بذلك.
كما أعلنت الوزارة أنه في إطار حرصها على سلامة المواطنين وخطتها لتقليل حوادث القطارات فهناك كشفاً طبياً دورياً يُوقع على العاملين في الهيئة، سواء كان سائقاً أو واحداً من طوائف التشغيل، لمعرفة ما إذا كان الموظف يتعاطى مخدرات أم لا، وفي حال ثبوت التعاطي يُفصل الموظف لمدة 6 أشهر، وفقًا للائحة.
وفي سياق آخر أكدت الوزارة أن حجز التذاكر من خلال بطاقة الرقم القومي قد ساهم بشكل كبير في القضاء على السوق السوداء.
توقف خطة تطوير المزلقانات
تردد في العديد من وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بتوقف خطة تطوير المزلقانات بسبب المساجد والزوايا واكتفاء الحكومة بإصدار تعليمات لسائقين القطارات بتخفيض السرعة عند المزلقانات وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة النقل, التي أوضحت أن تلك الأنباء غير صحيحة على الإطلاق، مؤكدةً أن مشروع تطوير المزلقانات مستمر ولم يتوقف حيث أنه من المقرر الانتهاء في عام 2018 من تطوير 90 مزلقانًا ليصل إجمالي المزلقانات التي يتم تطويرها وميكنتها إلى نحو 365 مزلقانًا, مشيرًةً إلى حرص الدولة على التحديث المستمر للخدمات التي يقدمها هذا المرفق الحيوي، فضلًا عن تعظيم الاستفادة من اﻻمكانيات والقدرات التي يزخر بها لخدمة أهداف الصناعة والتنمية، وتلبية احتياجات المواطنين.
وأوضحت الوزارة أن خطة تحديث مرفق السكك الحديدية بشكل عام مستمرة حتى عام 2022، وتقدر تكلفتها بنحو 50 مليار جنيه، مشيرًة إلى أن الخطة تشمل تحديث البنية التحتية والوحدات المتحركة، إلى جانب تطوير أنظمة الإشارات لتصبح إلكترونية، لزيادة مستويات السلامة والأمان.
وفي سياق متصل أشارت الوزارة إلى أن هيئة السكك الحديدية تعمل بشكل مستمر على مواجهة التكدسات التي قد تطرأ على خدماتها في أي وقت، بالإضافة لجاهزية القطارات في الجراجات الخاصة بالهيئة للدفع بها عند الضرورة.
وقف العمل بكوبرى الداخلية
تردد في العديد من وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بتوقف العمل بمحور كوبرى الدخيلة بالإسكندرية, وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة النقل, التي أوضحت أن تلك الأنباء غير صحيحة على الإطلاق، مؤكدةً أن العمل بمحور كوبري الدخيلة بالإسكندرية مستمر ويجرى على قدم وساق وبصورة مكثفة في الجزء الموجود داخل ميناء الإسكندرية، مشيرةً إلى أن الجزء الذى تم إنشاؤه خارج ميناء الإسكندرية تم الانتهاء منه ما عدا طبقة الأسفلت النهائية التي سيتم تنفيذها قبل الافتتاح مباشرة.
وأوضحت الوزارة أن المشروع تنفذه شركة النيل العامة لإنشاء الطرق التابعة لوزارة النقل بتكلفة 370 مليون جنيه ويتكون المشروع من طريق سطحي بطول 2.30 كم وكوبرى ميناء الدخيلة بطول 1.300 كم، وكوبرى التعمير بطول 0.73 ويعتبر أحد المشروعات العملاقة التي تنفذها وزارة النقل ممثلة في شركة النيل العامة لإنشاء الطرق وبتمويل من هيئة موانئ الإسكندرية.
كما أشارت الوزارة أن هناك أهمية كبيرة للمحور الجديد حيث أن الشاحنات ستتوجه مباشرةً من ميناء الدخيلة إلى "الساحلي الدولي" دون الحاجة للعبور وسط مدينة الإسكندرية، وهو ما سينعكس إيجابياً على انسيابية الحركة المرورية بالإسكندرية، حيث سيخفف الضغط على محور وادي القمر بالإسكندرية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy