الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:54 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

مصادر : دعوات في حماس لعزل مسؤوليها المتعاطفين مع المعارضة السورية

أرشيفية
أرشيفية

أفادت مصادر مطلعة في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) , بأن الخلافات الداخلية فيها ما زالت قائمة بل وتتعمق إزاء علاقة الحركة الوثيقة بكل من ايران وحزب الله. و كشفت المصادر أن القيادي في حماس بلبنان أيمن زيدان يعد حاليا داخل الحركة من أبرز الجهات المعوقة التي تقف عثرة أمام تقاربها من محور الممانعة الإقليمي وذلك لارتباطاته المختلفة بجماعات المعارضة السورية. هذا واتضح أن هناك أصوات تتعالى حاليا داخل حماس داعية الى التفكير في اتخاذ خطوات عقابية بحق زيدان وغيره من المتمردين في الحركة بل ومطالبتهم بتركها طوعا أو قسرا.
وقد تم النشر في الفترة الأخيرة أن ثمة من يوجه أصابع الاتهام في حماس الى زيدان وبعض زملائه من أعضاء الحركة في لبنان بسبب اخفاقهم المتواصل ومنذ سنين طويلة في تنمية علاقة الحركة بكل من حزب الله وممثلي الجمهورية الإسلامية في بلد الأرز, علما بأن زيدان لم يعلق على الخبر في حينه.
وتشير المصادر ذاتها أن الآن يتضح أن الفشل المذكور يعود سببه الى معارضة زيدان العقائدية لأي علاقة بطهران وأنه كان من الجهات التي راهنت على تطوير علاقات حماس بالجماعات السلفية المعارضة في سوريا بل وقدّم لها المساعدة في قتالها ضد النظام السوري وحلفائه. كما كشفت المصادر أن ما بادر اليه زيدان في هذا المجال تم اعتباره من قبل قيادة حماس عملا غير موافق عليه تم دون اذن الجهات المعنية في الحركة بل وخداعا لمؤسساتها الرسمية.
وتضيف المصادر أن حماس تعتبر تصرفات زيدان وشركائه على أنها مست وبشكل خطير بمصالح الحركة التي سعت جاهدة الى بناء علاقة استراتيجية مع ايران وحلفائه في لبنان وذلك على أساس التعاون في اطار مقاومة الاحتلال الإسرائيلي حيث كان الأمر قد وجد تعبيره في تصريحات واضحة لقادة الحركة ومنهم رئيسها الحالي في قطاع غزة يحيى السنوار الذين اعتمدوا مواقف علنية داعمة بامتياز لعلاقات الحركة المتنامية بالجمهورية الإسلامية بل وأعربوا عن تقديرهم العميق لشخص الجنرال الإيراني قاسم سليماني.
وتنوه المصادر الى أنه في ضوء المكانة الرفيعة التي يحتلها زيدان في حماس وسلوكه الخطير والمخادع لقيادتها وما يترتب على ذلك من تشويه لصورة الحركة فان هناك أصوات تطفو على السطح مطالبة بعزله عن أي منصب رسمي في الحركة حتى يصبح مثالا لكل من لا ينصاع لقرارات حماس وسياساتها الرسمية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.