الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 03:04 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

وزير الصناعة يلتقى بسفير الاتحاد الأوروبى لبحث مستقبل العلاقات الاقتصادية

عقد وزير الصناعة والتجارة الخارجية، حاتم صالح، جلسة مباحثات ثنائية، مع سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، جيمس موران، تناولا خلالها مستقبل العلاقات الاقتصادية، وسبل زيادة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة.
واستعرض الجانبين عدد من المبادرات والخطط المستقبلية الهادفة لتحقيق أقصى استفادة من البرامج الأوروبية المخصصة لدعم مجالي الصناعة والتجارة الخارجية.
وقال وزير الصناعة والتجارة الخارجية، إن البلاد تسير في الطريق الصحيح نحو المزيد من الاستقرار الاقتصادي، وتحسين الوضع الأمني، مشيراً إلى أن الوضع العام بمصر أصبح مؤهلاً لبث المزيد من الثقة لدى المستثمرين الأوروبيين لتوجيه استثماراتهم للسوق المصري.
وأكد صالح، أن الحكومة بصدد صياغة تشريعات وقوانين جديدة لإعادة الاستقرار للصناعة المصرية، منوهاً إلى أن اللقاء تناول أهمية بدء المفاوضات المتعلقة بإنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي، والتي من شأنها مضاعفة حجم التجارة البينية بين الجانبين.
وفيما يتعلق بمركز تحديث الصناعة، أكد الوزير، انتهاء برامج التمويل الأوروبية للمركز مشيراً لضرورة توفير برامج تمويل للمرحلة المقبلة خاصة وأن المركز أصبح له دور هام في إدارة منظومة التنمية الصناعية من خلال توجيه المزيد من الاهتمام لتنمية وتطوير الصناعات الصغيرة والمتوسطة فضلا ًعن المساهمة في تحديث البينة التحتية الخاصة بقطاع الصناعة من خلال برامج بناء القدرات وتطوير المعامل وتوفيق المواصفات المصرية مع المواصفات العالمية.
ومن جانبه أكد سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، على ضرورة مضاعفة حجم التجارة البينية وزيادة الاستثمارات بين مصر ودول الاتحاد خلال المرحلة المقبلة، مشيراً إلى ضرورة البدء الفوري في المفاوضات الخاصة بإنشاء منطقة للتجارة الحرة بين الجانبين لتشكيل إطار أوسع للتجارة البينية من اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية.
وأشار موران، إلى وجود بعض المعوقات التي تواجه المستثمرين الأوروبين ومنها الأمن والاستقرار والعمالة، وطالب بضرورة إزالة كافة العقبات والتحديات التي تواجه تعزيز وتحسين العلاقات الاقتصادية بين مصر ودول الإتحاد .
يذكر أن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الإتحاد بلغ 23.452 مليار يورو في عام 2011 محققا زيادة قدرها 7.34% عن عام 2010 والذي بلغ 21.847 مليار يورو، كما بلغ حجم التبادل التجارى بين الجانبين فى الأربعة شهور الأولى من عام 2012 (7.988) مليار يورو بزيادة قدرها 5.6% عن نفس الفترة من عام 2011.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.