الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:39 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

10 مليارات درهم .. قيمة تجارة دولة الإمارات العربية المتحدة من الورق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنطلق صباح يوم الغد (الثلاثاء الموافق 27 فبراير) في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض الدورة الثامنة لمعرض عالم الورق "بايبر ورلد 2018" الذي تنظمه ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط بمشاركة أكثر من 300 عارض.
وأكد منظمو أكبر معرض متخصص لصناعة الورق و ولوازم المكاتب والقرطاسية والأدوات المكتبية في المنطقة "بايبر ورلد الشرق الأوسط"، في ميسي فرانكفورت على نمو قطاع الورق، حيث قدر المشاركون في المعرض تجارة دولة الإمارات العربية المتحدة من الورق بأكثر من 10 مليارات درهم لا تستهلك منها سوى 1,6 مليار درهما فيما تعيد تصدير ما قيمته 8,4 مليارات درهم.
وتعد قرطاسية فاروق العالمية، أكبر مصنع للقرطاسية ولوازم المكاتب في الإمارات، أحد شركاء الإطلاق في "بايبر ورلد الشرق الأوسط" وكانت من أول المشاركين حين تم الإعلان عن تنظيم المعرض لأول مرة في 2011.
وبعد مرور ثماني سنوات، يواصل معرض الأيام الثلاث دوره كعرض إلهامي سنوي لعالم قرطاسية المدارس والمكاتب الساحر، بدءا من المنتجات الورقية، المستمدة من مصادر مستدامة، الفنون والحرف اليدوية، وأدوات الكتابة، إلى أصناف الهدايا، وألعاب ولعب الأطفال.
وأشار منظمو المعرض في ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط أن شعبية وشهرة المعرض تعود لعلامة "بايبر ورلد" المعروفة عالميا، فيما يمثل الموقع الاستراتيجي في دبي البوابة المثالية للمصنعين الدوليين لاستهداف الأسواق الإقليمية الناشئة.
وقد أدى ذلك إلى زيادة مطردة في الشارين الدوليين - من 4,420 في عام 2011 إلى 6,443 من 93 دولة في 2017 – في ضوء مواكبة المنطقة للاقتصادات المتوسعة وقاعدة سكانية متنامية.
وهناك مؤشر رئيسي آخر لنجاح معرض "بايبر وورلد الشرق الأوسط" وهو الدعم المتواصل من أكبر الأسماء مثل قرطاسية فاروق العالمية التي تشارك مجددا في دورة المعرض الجديدة المقرر إقامتها في الفترة من 27 فبراير - 1 مارس 2018 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.
بعد ترسيخ مكانتها كشركة تجزئة وبيع بالجملة في عام 1980، دخلت قرطاسية فاروق العالمية قطاع التصنيع في عام 1990، وتقوم بتصدير 10 علامات تجارية في جميع أنحاء العالم، تحمل بكل فخر عبارة "صُنع في الإمارات" في أكثر من 90 دولة.
كما تمتلك الشركة 13 صالة عرض في الإمارات وصالة عرض في سلطنة عمان، تمثل أكثر من 12 علامة قرطاسية دولية بالإضافة إلى علاماتها الخاصة. وقال فاروق رحمة الله، رئيس مكتبة فاروق الدولية، إن سر نجاحهم على مر السنين يرجع إلى شهرة "صُنع في الإمارات" العالمية بالجودة العالية التي عُرفت بها قرطاسية فاروق العالمية.
وتابع قائلا: "نفخر بوصولنا إلى وصولنا إلى تلك المكانة بعد 35 عاما بفضل ما نحققه من معدلات نمو هائلة. أول يوم بدأت فيه عملي كان في 13 أبريل 1980، وبلغت مبيعاتنا في ذلك اليوم ستة دراهم فقط".
"الآن تتجاوز مبيعاتنا مليون درهم يوميا، وهذا ما يعكس ما حققناه من نمو خلال ترك الفترة. يرجع ذلك قطعا إلى الاجتهاد، تحمل المخاطر، والتركيز على ترسيخ صورة علامتنا كعلامة ذات جودة معترف بها دوليا. نحن فخورون جدا بأن علامة صُنع في الإمارات تحظى بقيمة عالية بين عملائنا".
وتعليقا على دعم قرطاسية الفاروق العالمية الطويل لمعرض "بايبر وورلد الشرق الأوسط"، قال فاروق رحمة الله، رئيس قرطاسية فاروق العالمية: "كانت قرطاسية فاروق العالمية أول من دعم فكرة بايبر ورلد الشرق الأوسط هنا في دبي. أدركنا من أول يوم أنه من خلال المشاركة في المعرض فإننا لا نستهدف سوق الإمارات فحسب؛ وإنما نستهدف الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا ورابطة دول الكومنولث ".
ومن شركاء الإطلاق العائدين أيضا إلى بايبر ورلد الشرق الأوسط 2018 شركة باكسوس لتصنيع الحقائب المدرسية. وقال ديمتريه فاسيلياديس، المدير العام لشركة باكسوس، إن الشرق الأوسط هو سوقه "الأول"، حيث يمتلك الترخيص الحصري لعلامات رئيسية مثل هيد Head ، وماوي Maui ، و بلاي-دوه Play-Doh ، وترانسفورمرز Transformers. وقال فاسيلياديس: "تتركز حوالي 35 في المائة من أعمالنا في الشرق الأوسط. تسجل المنطقة بالنسبة لنا نموا بنسبة تتراوح بين 10 و 15 فى المائة سنويا، وهو السوق العالمي الوحيد الذي ينمو بالفعل".
ومن شركاء إطلاق بايبر ورلد الشرق الأوسط أيضا شركة "فيينا للوازم المكاتب"، الممثل الإقليمي لثماني علامات أوروبية منهم شركتا لامي وشنايدر الألمانيتان لتصنيع الأقلام.
ومن أبرز الأسماء العائدة إلى المعرض في دورة 2018 شركة الهوشان عبر الخليج، وشركة "ذا نفيجاتتور كومباني" البرتغالية لإنتاج اللباب والورق، شركة زيبرا من اليابان لتصنيع أدوات الكتابة.
وقال أحمد باولس، الرئيس التنفيذي في ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط: "لا تزال منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا سوقا رئيسيا لصناعات الورق والقرطاسية ولوازم المكاتب، حيث يرى المصنعون الدوليون في المنطقة قاعدة عملاء رئيسية في ظل ارتفاع الطلب على منتجات الوسائط المطبوعة.
"كما يوفر بايبر ورلد الشرق الأوسط ميزة إضافية لعارضيه تتمثل في إمكانية الاستفادة من ميزة تنظيمه في دبي، مركز التجارة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بأكملها.
وأضاف باولس قائلا: "إن الأحداث القادمة مثل معرض دبي إكسبو 2020 من شأنها تعزيز سمعة الإمارة الدولية، الأمر الذي سيكون له تأثير قوي على جميع الصناعات، بما في ذلك صناعات الورق، لوازم المكاتب والقرطاسية".
الغرفة الخضراء
ومن الفعاليات الجديدة في بايبر ورلد الشرق الأوسط 2018 الغرفة الخضراء، وهو قسم مخصص للمنتجات الصديقة للبيئة الحاصلة على تصديقات بيئية؛ قسم الهدايا والمكافآت، وهي منطقة متخصصة لعروض الترويجية الفريدة وأصناف هدايا المستخدم النهائي، وسلسة من ندوات اليوم الواحد التي تسلط الضوء على أحدث توجهات وتطورات الصناعة".
ومن الفعاليات الدائمة في المعرض جناح بلاي ورلد الذي يقدم عالم لعب وألعاب الأطفال، منتجات أسلوب حياة الأطفال، إضافة إلى مسابقة "راب ستار" (نجم التغليف) وهي المسابقة الوحيدة لتغليف الهدايا بالمنطقة.
يقام بايبر ورلد بالتزامن مع معرض الشرق الأوسط لعالم الجلود "ليذر ورلد"، وهو المعرض الأبرز للسلع، الهدايا والمستلزمات الجلدية في المنطقة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.