الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:28 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تحتفل بذكرى شهيد جمعة الغضب الفنان أحمد بسيوني

سيقوم قسم الفنون بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بتنظيم سلسلة من الفعاليات ومعرض تذكاري واسع النطاق، تحت اسم "بسيوني"، لمعلم الفنون الراحل أحمد بسيوني الذي قتل برصاص القناصة في 28 يناير/كانون الثاني 2011 خلال أحداث جمعة الغضب بميدان التحرير.
سيقام المعرض في ثلاث مؤسسات فنية في القاهرة هي: رواق الشارقة للفنون بالجامعة الأميركية بالقاهرة، ومركز درب 17 18 للثقافة والفنون المعاصرة، ومؤسسة آسكي لتعليم الفنون المعاصرة. وسوف يحوي الرواق أعمال بسيوني المبتكرة من الفن الرقمي التفاعلي، والفن الصوتي والأداء بالإضافة إلى أعماله التأثيرية كمعلم.
ومن المقرر أن يقام في 23 سبتمبر/أيلول الجاري برواق الشارقة للفنون بالجامعة الأميركية بالقاهرة معرض تعليمي عن مشروع بسيوني، "ثلاثون يوما جري في المكان". ويذكر أن بسيوني عمل في هذا المشروع قبل الثورة بعام، وقد ارتدى بدلة بلاستيكية ذات مجسات إلكترونية حساسة تقيس الطاقة التي يصدرها وعدد الخطوات التي يقوم بها بينما يركض في مكانه في الغرفة لمدة ساعة يومياً على مدي 30 يوماً وهي الفترة الإجمالية للعرض، فى حين يتم نقل البيانات الرقمية لاسلكياً الى شاشة ملونة في آخر المساحة المحاطة التي تحولت الى مجال بصرى متغير للطاقة – ليمثل بصورة مجردة الطاقة التي يبذلها بسيوني. وعند إنتهاء كل عرض أدائي مرهق، يتم جمع العرق الذي يفرزه جسمه في زجاجة. وقد قُدم العمل ككناية موازية للثلاثين عاماً التي قضاها مبارك في الحكم.
كان عرض بسيوني الأول من بين أعمال جيل جديد من الفنانين المصريين الشباب الذين يستخدمون أعمالهم للتعبير عن الأحوال السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يعاني منها المجتمع المصري في ظل حكومة قمعية.
وفي 6 أكتوبر/تشرين الأول، فسوف يقام معرض لأعمال بسيوني من الفن الصوتي، والأداء ومشروعات تمثيل الإعلام الجديد التي قام بتنفيذها من 2007 إلى 2011 في مركز درب 17 18. بالإضافة إلي ذلك، سيتم عرض أرشيف وثائق بسيوني من ورش عمل الفن الصوتي التجريبي وغيرها من المبادرات التعليمية التي أطلقها بسيوني من 2004 إلى 2010 في مؤسسة آسكي. كما سوف يتم عقد سلسلة من المحادثات وورش العمل بالتزامن مع المعرض.
كان بسيوني، الذي فارق الحياة وهو في الثانية والثلاثين من العمر، واحداً من الفنانين المعاصرين المميزين في مصر والذي أصبح على الفور رمزاً للإلهام للمصريين الذين يعملون لرؤية أمتهم تتحرر من القمع.
يقول د. شادي النشوقاتي، الفنان التشكيلي، وأستاذ مساعد الفنون بالجامعة الأميركية بالقاهرة ومنظم الحدث: "فقد بسيوني حياته من أجل بلاده؛ فهو فنان يتم تكريمه لشجاعته وحبه، وقد كان مثالاً يحتذي لأصدقائه، وزملائه، وطلابه الذين كانوا فخورين بالتعلم من حياته، وحريصين على العطاء للقضية التي ضحي بحياته من أجلها في ذلك اليوم المشؤوم."
وأضاف النشوقاتي: "بما أننا في الجامعة الأميركية بالقاهرة نشارك دائماً في الأحداث الثقافية والاجتماعية التي تقع حولنا، قررنا تنظيم هذا المعرض لأننا حريصون على التركيز على الحركات الاجتماعية المصرية، خاصة في مصر الحديثة ما بعد الثورة."
ويقول د. بروس فيرجسون، عميد كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية بالجامعة الأميركية بالقاهرة: "من المهم أن نفهم الدور الذي تلعبه الثقافة في السياسة – ليس فقط كأداء وظيفي أو على سبيل المعرفة لا أكثر بل كلاعبين ناشطين في التغييرات التوعوية وتفهماً للظروف الحالية. فالفن شيء أساسي بالنسبة لنا ومن خلال تعهدنا بإنتاج مفكرين نقديين في المجتمع، قررت الجامعة الأميركية بالقاهرة تكريم فنان مصري مهم كوسيلة لتأكيد مدى أهميته كمصدر إلهام لطلابنا."

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.