الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 06:35 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

خبير : الاقتصاد غير الرسمي يُقدر بـ 3 تريليون جنية .. وأنقذ الدولة من الانهيار عقب ثورة 25 يناير

شريف
شريف

قال الكاتب المختص في الشأن الاقتصادي، حمدي الجمل، إن حجم الاقتصاد غير الرسمي في مصر وصل إلى 3 تريليون جنية، مشيرا إلى أن تصريحات رئيس الوزراء لفتت إلى حجم الاقتصاد غير الرسمي 40% من حجم الناتج المحلي، إلا أن وزير المالية أكد أنه لا يوجد احصاء حقيقي لهذا الاقتصاد.
وأضاف الجمل خلال لقاء له ببرنامج "ساعة من مصر" على فضائية "الغد"، مع الإعلامي محمد المغربي، أن الاقتصاد غير الرسمي أنقذ الاقتصاد والدولة المصرية من مصير عدد من الدول عقب ثورة 25 يناير 2011، لأنه قدم خدمات واتسع ليستوعب عمالة، مشيرا إلى أن كل المقاهي المنتشرة في مصر غير مُرخصة ولا تدفع ضرائب، وأيضا غالبية المطاعم و الكثير من العربات التي تعمل في مجال النقل.
وأشار الجمل إلى أن قوة العمل في مصر أكثر من 35 مليون فرد عامل، بينهم 7 مليون في الجهاز الإداري للدولة، و5 مليون في القطاع الخاص والباقي في النشاط الحر (الاقتصاد غير الرسمي)، مؤكدا أن الموظفون والفقراء يدفعون الضرائب نيابة عن الأغنياء، لافتا إلى أن أخر حصر ضريبي في مصر تم في عام 1978.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.