الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 06:35 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

مرصد الأزهر: وقف إطلاق النار في أفغانستان خطوة من أجل السلام

مشيخة الأزهر
مشيخة الأزهر
تابعت وحدة رصد اللغة الفارسية بمرصد الأزهر الشريف، قرار الحكومة الأفغانية بوقف إطلاق النار فى أفغانستان مع حركة طالبان.
وأعلن الرئيس الأفغانى "أشرف غني" يوم الخميس الماضى، وقفا مؤقتًا لإطلاق النار من جانب واحد مع حركة طالبان، لمدة 9 أيام، ابتداء من 27 رمضان وحتى اليوم الخامس من عيد الفطر (من 12 يونيو وحتى 20 يونيو الجاري)، مع استمرار محاربة الجماعات المسلحة الأخرى مثل تنظيم "داعش" و"القاعدة".
ويأتي هذا القرار بعد إصدار فتوى من رجال الدين يوم الاثنين الماضي تقضى بتحريم التفجيرات والعمليات الانتحارية، وعدم مشروعية مواصلة الصراع في أفغانستان.
من جهة أخرى أعلنت حركة طالبان (السبت 9 يونيو) موافقتها على وقف إطلاق النار مع قوات الأمن الأفغانية ولكن لمدة 3 أيام فقط، خلال عيد الفطر المبارك، مع استمرار عملياتها ضد القوات الأجنبية.
ورحب مرصد الأزهر الشريف بهذا القرار، مناشدا كافة الأطراف استغلال هذه الفرصة بصورة جيدة، واعتبارها خطوة من أجل المصالحة والحد من العنف، والتمهيد لإجراء محادثات سلام تنهى الحرب الدائرة فى أفغانستان، ويذكر الجميع بقول الله تبارك وتعالى: [وَإِن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ] (سورة الأنفال).

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.