الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 06:44 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

صباحى : إئتلاف الجماعات اليسارية سيكون قوياً بما يكفى لهزيمة الاسلاميين

صباحى : إئتلاف الجماعات اليسارية سيكون قوياً بما يكفى لهزيمة الاسلاميين
صباحى : إئتلاف الجماعات اليسارية سيكون قوياً بما يكفى لهزيمة الاسلاميين
قال حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق، ورئيس التيار المصرى الشعبى، إنه واثق من أن ائتلاف الجماعات اليسارية الذي يعمل على توحيده سيكون قويًا بما يكفي لهزيمة الإسلاميين والحصول على أغلبية في البرلمان.
وأضاف فى حواره مع رويترز "نحن نسعى لحالة اصطفاف وطنى من أحزاب لديها أهدافنا من العدالة الاجتماعية ولكن ليس بالضرورة أن يكون لديها نفس معتقداتنا أو أيدلوجياتنا، وبهذا سوف نحصل على الأغلبية فى البرلمان".
أكد صباحي أن جبهته قد تضم جماعات ليبرالية وأشخاصا يتفقون مع برنامجه للعدالة الاجتماعية، ولكن عندما سُئل عما إذا كانت الجبهة مفتوحة أيضا أمام الإسلاميين كانت الإجابة صريحة" لا.. وتحديدًا لن يضم حزب الحرية والعداله وحلفاءه".
وأشار صباحي إلى أن "هذه الجبهة ستنهى حالة التناقض اللى حاصلة فى مصر الآن لأن الأقلية المنظمة أخذت الأغلبية فى البرلمان والرئاسة، والأغلبية المفككة حصلت على الأقلية فى البرلمان".
أوضح صباحى الذي بدأ مشواره السياسي عندما كان رئيسا لاتحاد طلاب في السبعينات "حتى تحصل مصر على ما تحتاجه وتستحقه من نهضة اقتصادية تحتاج إلى نظام مشترك بين الاشتراكية والسوق الحرة".
واستطرد قائلا "من غير عبدالناصر أنا مكنتش هقعد معاكم القعدة دى لأنى أنا فلاح، وكان متوقع أنى لما أكبر أطلع فلاح، وتجربة عبدالناصر كونت طبقة وسطى كبيرة، واللى فى الحقيقة مهمة جدا للحفاظ على اقتصاد الدولة ووسطيتها". وتقلصت الطبقة الوسطى في مصر خلال عهد مبارك نظرًا لتركيز سياساته الاقتصادية على النخبة الحاكمة.
وأضاف رئيس التيار المصرى الشعبى أنه لا يتوقع تغييرًا في هذه السياسات في ظل الرئيس الإسلامي المنتخب حديثا، كما سيتم الحفاظ على نفس سياسات نظام مبارك الاقتصادية ولكن بنكهة دينية. وقال: إن النظامين رأسماليان.
وقال صباحي "مصر تحتاج العمل على القطاعات الاكثر فقرا وهذا ما لم يشتغل عليه الرئيس الجديد ولا قال إنه هيشتغل عليها، موضحًا أنه بعد خمسة وأربعين يوما من حكم عبدالناصر زود الحد الأدنى للأجور، وأعاد توزيع الأراضى الزراعية وهذه السياسات كونت أكبر طبقة وسطى فى تاريخ مصر وأقل مستوى بطالة."ونحو 40% من المصريين حاليًا إما فقراء أو غير متعلمين أو كلاهما كما يوجد ملايين العاطلين.
أوضح المرشح السابق فى انتخابات رئاسة الجمهورية "هناك فجوة كبيرة بين أحلام المصريين فى العدالة الاجتماعية وطريقة تفكير هذا الرئيس المنتخب واللى مخلص أكثر لجماعته ونمطها الاقتصادى.
وأضاف صباحي أن "ملايين من المصريين اللى طلعوا فى الشارع من مسلمين ومسيحيين عايزيين عدالة، كرامة، تعليم حديث، فرص عمل ونظام مرتبات وضرائب عادلة، ولكن هذه المفاهيم لا هى واضحة فى عمل الرئيس وحكومته إلى الآن ولا موجودة فى مشروع قادم".
وقال صباحي: أن هناك حاجة "لاجراءات ثورية" من أجل أن يشعر الناس بتغيير حقيقي.
وسئل صباحي عما إذا كان مستعدا لترشيح نفسه للرئاسة مرة أخرى فقال "اذا كان مطلبًا وطنيًا. فأدائى فى الانتخابات الماضية ليس تصريحًا مفتوحًا لاخوض الانتخابات إلا إذا كان هذا مطلوبًا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.