الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 23 مايو 2024 07:14 صـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

المحافظين ينظم حوار مجتمعي مع الفلاحين بمحافظات كفر الشيخ والمنوفية حول القانون الجديده

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
نظم حزب المحافظين برئاسة المهندس أكمل قرطام، حوار مجتمعي مع الفلاحين بمحافظات كفر الشيخ والمنوفية أمس، وذلك بعد عقد عدد من جلسات الحوار مع ممثلي الفلاحين بمقر الحزب خلال الفترة الماضية لمناقشة قانون الفلاحين الجديد ومطالبهم ورؤيتهم حوله.
والتقى الحزب بعدد من الفلاحين بقرى محافظتي كفر الشيخ والمنوفية، لإجراء حوار مجتمعي معهم وبحث مشاكلهم، وشارك في اللقاء المهندس عمرو الشريف أمين التنظيم بالحزب، وشعبان خليفة، عضو الهيئة العليا ورئيس لجنة العمال المركزية بالحزب، وأشرف غنيم أمين عام الحزب بكفر الشيخ، والدكتور أحمد الشامى، دكتور في مركز بحوث سخا ورئيس لجنة الزراعة بأمانة الحزب بكفر الشيخ.
وقال عمرو الشريف، نائب رئيس حزب المحافظين لشئون التنظيم، إن الحزب يضع الفلاح وأسرته نصب أعينه، من أجل ضمان حقوقهم وتوفير الحماية والرعاية الاجتماعية لهم فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها البلاد في المرحلة الحالية، مؤكدا أن الزراعة تعتبر الركيزة الأساسية للاقتصاد المصرى ويعمل بها أغلب المصريين، ولذلك كان لزاما على الحزب تقديم قانون يحمي هذه الفئة.
وأشار الشريف، إلي أن أول هذه الخطوات هي إعادة الزراعة لسابق عهدها والاهتمام بها، ولاسيما إعادة الإرشاد الزراعي، الذى اندثر هذه الأيام وأثر بالسلب على الفلاحين، مطالبا الدولة باستغلال مركز البحوث الزراعية بسخا والذي يعد من أقدم المراكز البحثية الزراعية لإنتاج سلالات جديدة من المحاصيل الزراعية وخاصة الأرز، كما طالب وزارة الزراعة بتفعيل دور المرشدين الزراعيين فى توعية الفلاحين، وتفعيل دور الجمعيات الزراعية والتعاونيات وكسر الروتين الذي أصبح هو السائد في عملها مما ساهم في موت الزراعة إكلينيكيا، فترك الفلاح أرضه وبدأ يبحث عن عمل أخر يجلب له الرزق هو وأسرته.
وأضاف الشريف، أن الثروة الحيوانية فى مصر باتت على المحك لانتشار عدد من الأوبئة والأمراض الفتاكة التى تعصف بها من حين لآخر، وكان أخرها إنتشار مرض «الجلد العقدى» وغيره من الأمراض، التي ظهرت بسبب غياب الوحدات البيطرية التابعة للدولة والتي تم إنشاؤها منذ ستينات القرن الماضى وأيضا قلة عدد الأطباء البيطريين، بالإضافة إلى فساد كثير من الأدوية البيطرية وتجاهل الدولة لها.
وشدد نائب حزب المحافظين، على ضرورة تأهيل الوحدات البيطرية بالأطباء والأدوية اللازمة للحفاظ على الثروة الحيوانية، وعودة صندوق التأمين على الماشية مرة أخرى للحكومة بدلا من القطاع الخاص، وكذا إنشاء وزارة مستقلة للثروة الحيوانية وفصلها عن وزارة الزراعة.
وفيما يتعلق بالاستزراع السمكى، قال الشريف، إنه لا يأتي بأي فائدة على الدولة، رغم كونه قطاع اقتصادي مهم، بسبب عدم تقنين المزارع السمكية المملوكة للمواطنين، داعيا الدولة بالاهتمام بالبحث العلمي في مجال الإستزراع السمكي من أجل تنميته وإنشاء كليات إستزراع سمكي بكافة الجامعات أسوة بجامعة كفر الشيخ.
ومن ناحيته أكد شعبان خليفة، عضو الهيئة العليا للحزب، ورئيس لجنة العمال المركزية للحزب، أن الحزب يعترض على عدة بنود فى مشروع مسودة قانون النقابة العامة للفلاحين الجديد، والذي قدمته الحكومة مؤخرا لمجلس النواب لإقراره، من أبرزها أن يدفع الفلاح مبلغ 1000 جنيه كرسم قيد في النقابة العامة للفلاحين، والذي سيتم إنشاؤها قريبا بالإضافة إلى 300 جنيه رسوم اشتراك سنوية.
وأشار إلي أن إنشاء نقابة عامة للفلاحين خطوة جيدة فى الطريق الصحيح ولكن الإعتراض على رسوم القيد والاشتراك السنوى، قائلا «سنعمل على تقليل هذه الرسوم في مشروعنا الجديد بحيث لا يتعدي رسم القيد 300 جنيه بدلا من 1000 جنيه، ورسوم الاشتراك السنوي 120 جنيها بدلا من 300 جنيها، مراعاة لظروف الفلاح والذى يعد من أفقر فئات المجتمع».
وأكد خليفة، أن القانون الذي سيقدمه الحزب سيشمل أيضا توفير رعاية اجتماعية وصحية لأسرة الفلاح ومعاش شهرى لأنها ركيزة أساسية في عمله.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.