×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 11 يوليو 2020 10:43 مـ 20 ذو القعدة 1441هـ
الموجز كافية

تجنبى ارتفاع ضغط الدم بهذه الأطعمة

ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم
من المعروف لدى الجميع أن ضغط الدم المرتفع أصبح مؤشرًا رئيسيًا للإصابة بالعديد من أمراض العصر الحديث، مثل الأزمات القلبية والسكتة الدماغية، والجلطات القلبية، وكذلك مرض السكري وألزهايمر وغيرها من الأمراض الخطيرة، حتى أصبح يُطلق على مرض ضغط الدم المرتفع (القاتل الصامت) حيث يتسبب في وفاة العديد من الأشخاص حول العالم.
ولكي نحافظ على صحتنا من مرض ضغط الدم المرتفع، ينبغي تنال أطعمة مفيدة منها:
الثوم و القرنفل، حيث يساعدان في تنشيط الدورة الدموية، وتخليص جدران الأوعية الدموية من الدهون والشحوم العالقة بها، وهما مفيدان بشكل كبير، في مساعدة الجسم في سيطرته على إرتفاع ضغط الدم، وقد أظهرت أبحاث طبية أن تناول فص طازج من الثوم، وحبة قرنفل يوميا لمدة إثني عشر أسبوعاً، يساهم في خفض ضغط الدم، كما أنه يساهم في خفض نسبة الكوليسترول.
والجزر والموز، اللذان يتميزان بإحتوائهما على نسبة عالية من مادة البوتاسيوم، والتي تعمل بشكل فعال في منع إرتفاع ضغط الدم، كما أن شرب عصير الجزر يجعل ضغط الدم في معدله الطبيعي، حيث ينظم ضربات القلب ولهدور كبير في الحفاظ على وظائف الكلى. أيضًا يقوم الموز بتعزيز طاقة الجسم، ويساهم في منع أمراض القلب، حيث يحتوي على نسبة عالية من المغنسيوم، الذي يساعد في منع الاكتئاب، وضبط المِزاج العام، مما يساعد في منع ضغط الدم من الإرتفاع.
كما يساهم الكرفس والبطاطس بشكل كبير في خفض ضغط الدم عندما يرتفع عن معدله الطبيعي، وقد أثبتت التجارب أن تناول أربع سيقان من الكرفس في اليوم الواحد، قد يقلل من إرتفاع ضغط الدم، كما أنه يحتوي على مركبات الصوديوم، التي تؤثر إيجابياً في صحة الإنسان. أما البطاطس فهي غنية بالألياف والبوتاسيوم حيث يساهم البوتاسيوم في خفض ضغط الدم، لكن ينبغي تناولها مسلوقة أو مشوية، وليست مقلية، حيث تعمل عملية القلي على فقدان الكثير من فوائدها.

مواقيت الصلاة

السبت 10:43 مـ
20 ذو القعدة 1441 هـ 11 يوليو 2020 م
مصر
الفجر 03:18
الشروق 05:02
الظهر 12:01
العصر 15:37
المغرب 18:59
العشاء 20:31