الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 01:47 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

وزيرة التضامن تتجمل أمام الأمريكان

وزيرة التضامن
وزيرة التضامن

حاولت غادة والي ،وزيرة التضامن الاجتماعي،التجمل أمام الغرفة التجارية الأمريكية ،وجذب انتباههم لمشروعات وبرامج الوزارة التضامن ، حيث قدمت "والى" كشف حساب لها منذ توليها منصبها فى 2014 ، وعرضت البرامج والمبادرات التي تقوم بها الوزارة وما شملها من تطوير على الغرفة التجارية الأمريكية بالقاهرة،بغرض توطيد العلاقات مع الولايات المتحدة، وجذب الاستثمار الأمريكى لمصر .
وقالت والي،أمام الغرفة التجارية الأمريكية، إنها منذ عملها في الحكومة منذ مارس ٢٠١٤ , كانت أهم الأولويات التي تعمل عليها هو بناء قواعد البيانات في مصر والمحافظات الأكثر فقرًا، وما تبع ذلك من تقييم للبرامج المتاحة وما يمكن تطويره فيها وكذلك إضافة برامج جديدة.
وأوضحت أن "التضامن"عملت ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي على حماية ومساعدة الفقراء في مصر، وبدأت الوزارة في تجميع البيانات المختلفة للمحافظات والقرى الفقيرة والبنية الأساسية بها ومدى توافر الكهرباء والمياه فى المنازل، وهل لديهم الخدمات المختلفة والشمول المالي أم لا، مشيرة إلى أن الوزارة عملت على تطوير خرائط الفقر في مصر وكيف يمكن استهداف الفقراء، فالخرائط تحدد البرامج المناسبة ويراعى في تصميمها أين هم الفقراء وما هي معاناتهم وطلباتهم؟.
وأشارت إلى أن الوزارة كان لديها أكثر من برنامج عملت على توحيد هذه البرامج والتحول إلى الدعم النقدي من خلال تحويلات نقدية مرتبطة بمجموعة من الشروط والالتزامات مثل الصحة والتعليم للأطفال والأسر الفقيرة، لدعم وحماية الفئات المهمشة.
وقالت إن الحكومة وصلت إلى ٢٠% من السكان وأصبح لديهم منزلًا لائقًا، كما بنت الحكومة ٢٠٠ ألف وحدة سكنية للمحتاجين وتحسين العشوائيات في القاهرة والمدن، كما يوجد لديها برنامج طوارئ تم تطويره وتوسيعه، ليعطي مساعدات عاجلة في حالات الأزمات والنكبات الجماعية والفردية.
وأكدت أن عدد المستفيدين من برنامج الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة وصل إلى ٢.٥ مليون أسرة، استفادوا بتحويل ٢٣ مليار جنيه ، تذهب ٧٢٪ من قيمة الدعم إلى صعيد مصر حيث الأقل حظوظا وخدمات، لافتة إلى أن محافظات المنيا وسوهاج وأسيوط والجيزة وبني سويف هى المحافظات الأكثر فقرًا في مصر.
وأضافت أنه أصبح لكل أسرة ملف مميكن يحدث كل ٣ سنوات، فيما تقيم الوزارة هذا العام هذه الأسر وكل من استفادوا تاريخيًا من الدعم النقدي وهذا يساعدها على تحديد طبيعة البرامج المناسبة لهم والطريقة الصحيحة لتوزيع الدعم.
وأشارت إلى أن ٥٩٪ من الذين تم رفضهم للحصول على الدعم النقدي يرون في أنفسهم استحقاقهم للدعم، مشيرة إلى أن الوزارة لديها قاعدة بيانات لهم على مستوى القرى والمحافظات، كما يوجد لدى الوزارة نظام مميكن للشكاوى.
وأضافت أن الوزارة تستخدم لجان المسائلة المجتمعية في كل قرية لأول مرة من قيادات القرية، وتستخدم جميع الوحدات الاجتماعية في نشر قوائم للحاصلين على هذه الخدمات إذا رأوا أن هناك شخص لا يستحق يبلغونا بذلك.
وقالت إن الوزارة تحدد عدد المستفيدين طبقًا لسنهم حيث لن تقدم الدعم دائما لهم، وعند الخروج من السن المحدد للدعم، ندعوهم للحصول على وظيفة من خلال برنامج فرصة ونقول لهم إنهم عن طريق العمل سوف تتخطى الفقر ونحن لدينا برنامج لتطوير مهارات كل محافظة وتحديدها ومن يبحث عن الوظائف ونقوم بتعزيز أهمية العمل لدى الشباب والمرأة ونشجع البرامج الخاصة بالصحة الإنجابية وخلق حضانات للأطفال لتضع فيها المرأة أبنائها وتذهب إلى العمل.
وأكدت أن برنامج فرصة يسعى أن يكون لدينا استثمار في العمل عن طريق ربط الأسر بالشركات ليتركوا الدعم النقدي ونعطيهم فرصة عمل، وهذا هو نموذج لدعم المحافظات في مصر؛ حيث تم حتى الآن توفير ٧٠ ألف فرصة عمل لأبناء تكافل وكرامة.
وتحدثت والي عن برنامج "سكن كريم" مؤكدة أنه برنامجا هاما لتحسين البنية الأساسية للقرى عن طريق حصر الأسر التي لا تمتلك مياه صحية وأسقف وصرف صحي ومساعدتها، مشيرة إلى أن الوزارة تمول البرنامج بـ٨٠٪ فيما تدفع الجمعيات الأهلية والقطاع الخاص ٢٠٪، كما تقدم وزارة وزارة الإسكان الدعم الفني للبرنامج ليتم حتى الآن تغطية ٣٠ ألف منزل.
وأشارت إلى أن الوزارة تستخدم تكنولوجيا المعلومات والميكنة وتشتري الأدوية والأدوات في برامج الصحة لمساعدة كثير من السكان على الصحة الإنجابية وكثير من المنتجات يتم تصنيعيها في شركات أمريكية.
وأضافت أن هناك برامج لتقديم وجبات في المدارس لـ١١ مليون طالب كل صباح عن طريق شركات من القطاع الخاص.
وخاطبت والى مسئولى الغرفة التجارية قائلة :"نحن كنا شريك استراتيجي للولايات المتحدة ونتمنى نمو هذه الشراكة".
وتحدثت عن برنامج رعاية المرأة الحامل التي ليس لديها صحة جيدة وما تقوم به الوزارة من تقديم بعض الخدمات وأنواع من الطعام الغني بالحديد والبروتين خلال الـ١٠٠٠ يوم الأولى في عمر الطفل وهي أساس بناء الطفل، مؤكدة أننا لدينا أسماء وعناوين مليون سيدة أقل من ٤٠ عاما يحتجن إلى الدعم ويجب أن نساعدهن بالتوقف عن الإنجاب والنزول إلى العمل.
وتحدثت "والي" عن برنامج "لا أمية مع تكافل" مؤكدة على أهمية الاستثمار في الأمية، حيث إن ٦٢٪ من السيدات اللاتي يحصلن على الدعم هن أميات، مؤكدة أننا نستطيع الاستثمار في التعليم مع المنظمات الحكومية ونقوم بربط ذلك ونقدم إليهم المعلومات والبيانات للربط ليتوافق مع رؤية مصر ٢٠٣٠.
وأكدت أن الوزارة لديها برنامج للقضاء على تعاطى المخدرات وتشرف على المتطوعين وتطوير قدراتهم وهو شيء مهم، مضيفة أن الوزارة لديها أيضا برامج من أجل الشمول المالي للمرأة، لذلك تم تطوير بنك ناصر الاجتماعي؛ حيث تم دعم ٧٠ ألف سيدة حتى الآن.
ولفتت إلى أن الوزارة توفر قاعدة بيانات للمحتاجين لكل من يطلب الخدمة، مشيرة إلى أننا لا نستطيع تقديم الخدمة للجميع لكننا على الأقل نقدمها للمرأة وذوى الإعاقة فى القرى الأكثر فقرا .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.