الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 07:33 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

”التعليم” تكشف طرق تصحيح الامتحانات الالكترونية

طارق شوقي وزير التعليم
طارق شوقي وزير التعليم
أوضحت وزارة التربية والتعليم تفاصيل نظام الامتحان الإلكتروني المقرر تطبيقه على طلاب الصف الأول الثانوي بعد تسليم التابلت، حيث أكدت إن "أسئلة الامتحان لن تكون كلها عبارة عن أسئلة صواب وخطأ واختر الإجابة الصحيحة، ولكن ستكون هناك أشكال عديدة من الأسئلة، منها ما يحتاج لإجابات صوتية، وكتابة بالكيبورد ورسومات هندسية"، مشيرة الى أن أسئلة الامتحانات ستكون مصممة من قبل خبراء لقياس مستوى الفهم وليس الحفظ.
وأضافت الوزارة، عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أنه سيتم اختيار أسئلة لكل امتحان من الأسئلة المسجلة على السحابة الإلكترونية من قبل الكمبيوتر أتوماتيكيا، بناءً على علم التقييم (وهو أن كل سؤال له درجة صعوبة معينة يتم اختيار عدة أسئلة متعددة الصعوبة)، وبعد انتهاء الطالب من حل الامتحان، يرسل الإجابة إلى الوزارة من خلال التابلت.
وأشارت الوزارة إلى أن عملية تصحيح هذه الامتحانات ستكون من خلال الاعتماد على عشرات المعلمين وليس معلما واحدا؛ وذلك لضمان عدم وجود أي شك أو أخطاء في عملية التصحيح، مؤكدة أن التابلت سيكون مجرد أداة، والهدف الرئيسي منه هو تطبيق نظام تقييم مختلف، ونقل الطلاب من ثقافة الحفظ والتلقين إلى ثقافة الفهم والتعلم.
وأوضحت الوزارة أنه حتى يتم استلام التابلت، سيؤدي الطلاب الامتحان التجريبي الأول في الفصل الدراسي الأول، ولن يتم الأخذ بنتائج هذه الامتحانات ولن يكون لها أى تأثير فى نجاح أو رسوب الطالب، ولكن هدفها هو تدريب الطالب على النظام الجديد وطريقة الامتحان، وأن يتم تعويد الطالب على التعلم والفهم بدلا من السعي وراء جمع الدرجات في الامتحانات.
وأشارت الوزارة إلى أنه لتقييم الطالب وصعوده للصف الثاني الثانوي، سوف يتم عمل امتحانين آخرين فى آخر السنة لإعطائه فرصتين، وسوف يتم حساب الدرجة الأعلى منهما لاعتباره ناجحا، ولن يتم حساب مجموع درجات دفعة الصف الأول الثانوى لعام 2018- 2019 فى مجموع الثانوية العامة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.