الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 08:42 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

ائتلاف صيادي مصر يطالب الثروة السمكية بإلغاء وقف تراخيص الصيد

فى بيان لهم اليوم الأحد ائتلاف صيادي مصر، يطالب الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، بضرورة إلغاء وقف تراخيص الصيد، حيث أنها من حقوق الإنسان (الحق في العمل)، وإتاحة الصيد فى جميع المياه المصرية لأي صياد يحمل رخصة، ومنع تأجير الأخوار والمسطحات المائية، وإتاحة الصيد بها للصيادين المرخص لهم.
جاء ذلك في ختام ورشة عمل حول "مهارات التخطيط" والتي نظمتها مؤسسة الحياة الأفضل للتنمية الشاملة بالمنيا، على مدار ثلاثة أيام لصيادين من 5 محافظات، هي (المنيا،السويس،كفر الشيخ، البحيرة، والفيوم).
كما طالب الصيادون، بإمداد المصايد بالذريعة المناسبة لحجم المسطحات المائية، مع إشراك صيادين من جمعيات الصيادين أو النقابات كل حسب منطقته فى لجان إلقاء الذريعة، وضرورة تشديد الرقابة على الشباك وأدوات الصيد المخالفة، ومنع وتجريم كافة أشكال الصيد الخاطئ والجائر، بالتعاون مع جهات الاختصاص.
واجمع الصيادون، على أهمية إيجاد حلول فورية لمقاومة "إستاكوزا" النيل، وأن ينال هذا الأمر عناية بالغة من الهيئة، فضلا عن اتخاذ الإجراءات الحاسمة والعاجلة لتوفيق أوضاع الصرف الصحي الزراعي والصناعي التي تصب مخلفاتها في المصايد والمجارى المائية، وإطلاق حق الصيادين في الصيد ليلا (بقناة السويس)، وفي حالات الطوارئ، ويتم تعويضهم عن ذلك، ومحاكمة المخالفين أمام قاضيهم الطبيعى بدلا من المحاكمات العسكرية.
كما طالبوا بتطهير "البواغيز" والقنوات المغذية للبحيرات والأخوار من الحشائش والرمال، وفتح مداخلها ومخارجها، وحمايتها من التلوث، بالتعاون والتنسيق مع جهات الاختصاص الأخرى، وتأسيس صناديق لرعاية الصيادين وتعويضهم عن شهور التكاثر وتوقف الصيد، ووقف التعديات على المسطحات المائية من المزارعين على ضفتى النهر والجزر وأصحاب المزارع السمكية فى البحيرات، وتحليل مياه بحيرة قارون على فترات دورية متقاربة وإنقاذها من التلوث، وضرورة حماية صيادى أعالي البحار وإتاحة فرص الصيد لهم خارج المياه الإقليمية بعقد اتفاقيات للصيد مع الدول الغنية فى الثروة السمكية.
من جانبه، أشار عاطف شوقي رئيس ائتلاف صيادي مصر، أن الائتلاف تم تدشينه عقب المؤتمر الذي استضافته الحياة الأفضل في ابريل الماضي بمشاركة (جمعيات صيادين – نقابات مستقلة ) من محافظات (المنيا – بني سويف – الفيوم - البحيرة- السويس – كفر الشيخ ) بهدف تفعيل تنظيمات الصيادين على المستوى القومي والتشبيك بينها، وقد تم رفع هذه التوصيات رسميا إلى الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، بهدف تحسين أحوال الصيادين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.