الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 08:39 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بسبب اردوغان .. ألمانيا تدرس فرض ضريبة تمويل بناء المساجد

اردوغان
اردوغان
ترحب النخبة السياسية في ألمانيا بتمويل المساجد من خلال ضريبة، من أجل جعل المساجد مستقلة، وعدم حدوث نفوذ خارجي، مثلما يحدث من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.
وذكرت صحيفة "لو سوار" البلجيكية أن فكرة "ضريبة مسجد" تلقى إجماع وسط النخبة السياسية في ألمانيا، فباستثناء اليمين المتطرف، قالت جميع الأحزاب الألمانية أنها مرحبة لمنظومة تسمح بتمويل المساجد في ألمانيا، دون الدعوة إلى منح خارجية، حتى يصبح تمويل المساجد أكثر شفافية.
وجاء هذا الاقتراح من المعسكر المحافظ، والذي كان رافضا في السابق لفكرة وجود الإسلام في ألمانيا.
وقال سكرتير الدولة المكلف بالديانات في وزارة الداخلية، ماركوس كيربر في حوار مع يومية "دي فيلت" أن "ضريبة المسجد"، تشبه "ضريبة الكنيسة التي يدفعها المسيحيين، والتي ستسمح بتحرير المساجد في ألمانيا من النفوذ الأجنبي.
وتشكك السلطات من أن نفوذا أجنبيا يجرى في البلاد لاستغلال بناء المساجد والتأثير على المسلمين على أراضيها، إضافة إلى استغلال جماعات متطرفة هذه المسألة، لاسيما الإخوان.
وكان تقرير أمني نشرته صحيفة "فوكوس" الألمانية بداية الشهر الجاري كشف أن الأخوان يشكلون تهديدا على الديمقراطية الألمانية أكثر من داعش والقاعدة، موضحة أن الأخوان يقومون سريا بشراء أراضي وبناء مساجد في العديد من الولايات.
وبينت "لوسوار" أن أكبر منظمة إسلامية في ألمانيا تجمع المنح لبناء المساجد هي "الاتحاد التركي الإسلامي للشؤون الدينية"، وهو على ارتباط مباشر بالسلطات الدينية التركية، التي تستغل ذلك لإرسال آئمة إلى ألمانيا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.