الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 08:07 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

شبح الأسلحة الصينية يثير الرعب فى تل أبيب

شبح الأسلحة الصينية يثير الرعب فى تل أبيب
شبح الأسلحة الصينية يثير الرعب فى تل أبيب
أبدت دولة الاحتلال الإسرائيلى مخاوفها من أى صفقات أمنية تبرمها دول عربية، مع الصين حتى وإن كانت هذه الصفقات صغيرة ولا تشمل أسلحة متطورة.
واستعرضت دراسة نشرها "معهد أبحاث الأمن القومى" فى جامعة تل أبيب، تاريخ هذه الصفقات بين الصين وبين دول عربية وإيران، نشرت ضمن كتاب صادر عن المعهد بعنوان "العلاقات الإسرائيلية الصينية: فرص وتحديات"، وتستند المعطيات الواردة فى الدراسة حول الصفقات الأمنية بين الصين والدول العربية وإيران إلى معلومات نشرها معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام " SIPRI".
ووفقا للدراسة فإن إسرائيل تركز حاليا على طبيعة صفقات كهذه بين دول عربية والصين، كونها لا تعرف طبيعة هذه الأسلحة وكيفية مواجهتها، خلافا للأسلحة التى تستوردها دول عربية من الغرب، وخصوصا من الولايات المتحدة.
يذكر أن التصدير الأمنى الصينى للشرق الأوسط بدأ فى منتصف سبعينيات القرن الماضى، ووصل حجمه حتى العام 2017 إلى 12.73 مليار دولار، ومعظم المبيعات الصينية للشرق الأوسط فى هذا المجال، قرابة 8.8 مليار دولار، جرت ضمن صفقات أبرمت فى الثمانينيات، وباعت الصين خلاله إلى طرفى الحرب "الإيرانية – العراقية".
وفى التسعينيات، بعد انتهاء الحرب الباردة، تراجع حجم الصادرات الأمنية الصينية إلى الشرق الأوسط، ليبلغ 1.8 مليار دولار، وغالبية هذه الصادرات كانت لإيران، واستمر هذا التراجع فى العقد الأول من القرن الـ21، ووصلت إلى 1.4 مليار دولار، وكانت غالبية الصادرات إلى إيران ومصر.
ووصل حجم هذه الصادرات بين العامين 2010 و 2017 إلى 468 مليون دولار، ما يشكل 3.7% من مجمل الصادرات الأمنية الصينية للعالم، وبلغ 12.5 مليار دولار، وللمقارنة، فإن الصادرات الأمنية الروسية إلى الشرق الأوسط، فى هذه الفترة، بلغت 6.1 مليار دولار، والصادرات الأمنية الأمريكية بلغت 30.1 مليار دولار.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.