الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 04:04 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

سفيرنا فى باريس يكشف تفاصيل زيارة ماكرون إلى مصر

ماكرون
ماكرون
أكد سفير مصر بباريس ومندوبها الدائم باليونسكو السفير إيهاب بدوي أن زيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى القاهرة هي إنعكاس للعلاقات الممتازة بين مصر وفرنسا وما شهدته من تطور وتنوع منذ عام 2014.
وأبرز السفير إيهاب بدوي - في حوار أجرته معه مجلة (لوبينيون) الفرنسية بمناسبة الزيارة المرتقبة للرئيس إيمانويل ماكرون الى القاهرة - التعاون بين البلدين في مجالات عديدة بينها النقل والري والصناعات الغذائية ، وكذلك ما تحققه الشركات الفرنسية العاملة في مصر من معدلات نمو سنوية مرتفعة تصل الى %30 ، مشيرا الى إنفتاح السوق المصري أمام كافة المنتجات الفرنسية المعروفة بجودتها ، والى الصورة الطيبة لدى المصريين عن فرنسا التي تعاونت لإنجاز مشروع مترو الأنفاق في مصر ، وكذلك لما لها من مواقف سياسية معروفة ومستقلة ، لا سيما معارضتها لغزو العراق.
وعبر السفير ايهاب بدوي عن تقديره للاهتمام الفرنسي بمشروع المتحف المصري الكبير ، معربا عن أمله في أن يشهد هذا الصرح الثقافي المصري العظيم ، المقرر إفتتاحه في عام 2020 ، حضورا وإسهاما فرنسيا هاما.
من ناحية أخرى ، لفت بدوي الى أن الوضع في المنطقة في غاية الصعوبة ، لا سيما وأن مصر لديها حدود مشتركة مع ليبيا تمتد لنحو 1200 كلم ، مؤكدا أنه باستثناء مصر لم يعد هناك تقريبا دول مستقرة في المنطقة ، مشيرا الى الأزمات في سوريا ، وكذلك في العراق التي تسعى لاستعادة استقرارها.
وأضاف أن مصر ، بتعداد سكانها البالغ مئة مليون نسمة ، كادت أن تسقط خلال الفترة من 2011 الى 2013 ، وهو ما كان سيفضي الى تداعيات سيئة للغاية في المنطقة.
وقال إن مصر وفرنسا تعملان سويا في الملف الليبي ، وبينهما تطابق شبه تام في وجهات النظر حول الحاجة لإستعادة الإستقرار في ليبيا وتأمين حدودها البرية والبحرية والقضاء على الارهاب الذي تعاني منه المنطقة.
وحول دور مصر في دفع عملية السلام في الشرق الأوسط ، أشار بدوي الى أن مصر تسعى منذ نهاية سبعينات القرن الماضي الى إرساء السلام باعتباره الخيار الوحيد الممكن ، حتى وإن كانت الظروف ليست بالضرورة مهيأة لذلك ، مشددا على الحاجة الى أن تبدي كافة الأطراف المعنية ، وكذلك الرأي العام الاسرائيلي في غالبيته العظمى ، الرغبة في إحلال السلام ، وعلى شرط تحقيق المصالحة الفلسطينية حتى يتسم المسار التفاوضي بين اسرائيل والفلسطينيين بالجدية.
وفيما يتعلق بأولويات مصر خلال رئاستها الدورية للاتحاد الأفريقي في فبراير المقبل ، وما اذا كان هناك تطابق في وجهات النظر مع فرنسا إزاء الملفات الأفريقية الكبرى ، أكد السفير إيهاب بدوي أن أولويات مصر هي نفسها أولويات الدول الأفريقية التي تريد بشدة إحراز تقدم حقيقي في إحلال السلام والأمن في ظل التحديات الأمنية التي تواجهها ، مؤكدا سعي مصر نحو العمل لتنمية التعاون الإقتصادي بين البلدان الأفريقية عبر الإستفادة الفعلية من المناطق الإقتصادية للتبادل الحر ، بغية توفير حياة أفضل لأبناء القارة الأفريقية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.