الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 05:05 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

المؤسسات الدينية تتصدر المشهد في معرض الكتاب ..اعرف التفاصيل

 المؤسسات الدينية تتصدر المشهد في معرض الكتاب ..اعرف التفاصيل
المؤسسات الدينية تتصدر المشهد في معرض الكتاب ..اعرف التفاصيل

شارك الأزهر الشريف، دار الإفتاء، في معرض القاهرة الدولي للكتاب؛ في دورته الخمسين؛ وشهدت الأركان رواجًا كبيراً من قبل الزوار في الأسبوع الأول له، حيث شارك الأزهر للعام الثالث على التوالي، بجناحٍ خاصٍّ به ويشمل الجناح عدة أركان، قاعة للندوات، ركن للفتوى، بانوراما الأزهر، ركن للخط العربي، وركن للأطفال والأنشطة والورش الفنية، والحرص علي إلقاء العديد من الندوات منها: الإسلام والغرب، الوطن والمواطنة، وغيرها.
وشهد ركن الفتوى إقبال العديد من رواد المعرض الذين يحرصون على استفتاء علماء الأزهر في أمور دينهم ودنياهم، حيث يستقبل الركن يوميا نحو مائة فتوى دارت أبرزها حول الطلاق وأسبابه، الأمر الذي جعل أعضاء الركن تحرر استمارات للأسر التي عجزوا عن حل مشاكلهم الأسرية لتحويلها فيما بعد لوحدة لم الشمل بمركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الإلكترونية، إلى جانب وصول بانورما الأزهر للعروض اليومية،إلى ما يقرب من ٨٠٠ زائر في الأسبوع الأول لها.
وقدمت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، ١١ إصدارًا ؛ بهدف تصحيح المفاهيم وتفنيد الفكر المتطرف ومواجهته، وتتناول هذه الإصدارات عددًا من القضايا الهامة التي تهم واقع المسلمين وتدور حولها الكثير من الإشكالات، منها: مفهوم الخلافة، الهجرة والجاهلية، حقيقة وضوابط الجهاد، مفهوم المواطنة، موقف الإسلام من العمليات الانتحارية، الغلو في العهد النبوي صوره وعلاجه، ومفهوم الحاكمية.
بينما تصدرت القائمة الأكثر مبيعًا، كتب: «مسلمو العالم»، و«لماذا تتصدر بوكو حرام الجماعات الأكثر دموية في العالم»، و «العائدون من داعش»، أمَّا على مستوى مؤلفات هيئة كبار العلماء فتصدر كتاب "أحكام الحج والعمرة" و«موقف السلف من المتشابهات» و «الاجتهاد» الأكثر رواجا.
بينما كان كتاب «من هدي النبوة» و «الإيضاح» الأكثر مبيعًا لجامعة الأزهر، في حين كانت الكتب الأكثر مبيعًا في ركن مجمع البحوث الإسلامية، «إشكالية الحاكمية»، و«مفهوم دار الحرب ودار الإسلام»، و«التعصب والانحياز الفكري (الفئة الممتنعة نموذجًا)»، وهي من إعداد اللجنة العلمية لمجمع البحوث الإسلامية، إلى جانب كتاب "المسئولية الأسرية بين الواقع والمأمول" ويناقش قضايا الأسرة باعتبارها المكون الرئيسي للمجتمع وبقدر تماسكها وترابطها يكون المجتمع قويًا، خاصة في توقيت تعاني فيه الأسرة بعضًا من المشكلات والعقبات؛ نتيجة لغياب دور الأسرة الرقابي والتوجيهي، مما أدى إلى وجود العديد من المشكلات المجتمعية، بالإضافة ل 14 كتابًا لأعضاء هيئة كبار العلماء، وتتناول عددًا من القضايا التي تهم المجتمع وبعض النوازِل الفقهية المُستجدّة، مثل قضايا التجديد، والحضارة، التغيير والإصلاح ، طرق وآفاق استثمار الأموال، والفتوى وضوابطها، وغير ذلك من القضايا الحياتية والفقهية. إقبالًا كبيرًا منذ اليوم الأول لافتتاح المعرض، لا سيما مع التخفيضات التي طبقتها الدار على كافة الإصدارات، فضلًا عن الهدايا التي يقدمها الجناح للزوار.
وشملت إصدارات دار الإفتاء العديد من الكتب في الاحكام والفقه، والقضايا العصرية، بالإضافة لعدد من الموسوعات منها: الفتوى الإسلامية 46 مجلدًا، الموصلة خمس مجلدات، الفتاوى المهدية 20 مجلدًا ، السياسة الشرعية أربعة مجلدات، وغيرها من الموسوعات، إلى جانب كتاب، "الجهاد وإحكامه، فتاوى الشباب، ضوابط الاختيار الفقهي، فقه الجندية وغيرها من الإصدارات.
وأكد محمد فايد مدير إدارة الإصدارات بدار الإفتاء، إن الإقبال الكبير من قِبل روَّاد معرض القاهرة الدولي للكتاب يعكس ثقة الناس الكبيرة في دار الإفتاء المصرية، وتشوقهم لإصداراتها المتميزة، وسعيهم الحثيث من أجل استقاء العلم الشرعي والفتاوى من مصدرها الأصيل، دون غيرها
وأضاف أن جناح الدار قد حقق مبيعات كبيرة منذ اليوم الأول لافتتاح المعرض، وقد تصدر قائمة المبيعات كتاب "جمهرة أعلام المفتين" الذي يقع في ثلاثة مجلدات، وموسوعة "دليل المسلمين إلى تفنيد أفكار المتطرفين" في مجلدين، وكتاب "تنظيم النسل وتحديده في الإسلام"، وكتاب "حول فهم منهجي لإدارة الخلاف الفقهي"، وغيرها، مشيرا ألي ان نسبة المبيعات للموسوعة الواحدة تخطى ال ٤٠٠ نسخة.
وأكد أن هذه المرة الاولي التي تشارك فيها دار الإفتاء بمعرض الكتاب، موضحا أن ركن الأزهر للفتوي حقق الهدف المرجو منه خلال استقبال الفتاوي والرد عليها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.