الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:06 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

تقرير مخابراتي طرح ثلاثة سيناريوهات.. خطة تل أبيب لمواجهة تهديدات إيران النووية

نتنياهو
نتنياهو
تواجه إسرائيل عدداً من التحديات السياسية والعسكرية التي تهدد أمنها القومي أبرزها التهديد النووي الإيراني، وفي هذا السياق أصدر معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي تقريراً حمل عنوان "المسح الاستراتيجي لإسرائيل 2018-2019"، وحرّره كلٌّ من الباحثان "أنات كرز" و"شلومو رومين" واستعرضته الدكتورة رغدة البهي مدرس العلوم السياسية بجامعة القاهرة والباحثة بمركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة، حيث رسم التقرير سيناريوهات التعامل الإسرائيلي مع هذا التحدي.
جاء التهديد الإيراني في مقدمة التحديات التي تواجه السياسة الإسرائيلية لذا أشار التقرير إلى أنه في أعقاب الاختراقات الإيرانية في منطقة الشرق الأوسط خلال السنوات الماضية، وتعافي الاقتصاد بعد رفع العقوبات الأمريكية خلال إدارة باراك أوباما في أعقاب التوصل إلى الاتفاق النووي في منتصف عام ٢٠١٥، واجهت طهران جملةً من التحديات الخارجية والداخلية.
فعلى الصعيد الخارجي، شنت إسرائيل هجماتٍ ضد التعزيزات العسكرية الإيرانية في سوريا، وتأججت الخلافات بين إيران من جهة، وروسيا وتركيا من جهةٍ أخرى، فضلًا عن انسحاب الرئيس الأمريكي "ترامب" من خطة العمل الشاملة المشتركة في مايو الماضي، وإعادة فرض العقوبات مجددًا على النظام الإيراني.
وعلى الصعيد الداخلي، فقد شهد النظام السياسي الإيراني تصاعدًا في المظاهرات والاحتجاجات الشعبية إثر الأزمات الاقتصادية، ناهيك عن أزمة المياه، والانتقادات الشعبية لفساد الحكومة، واحتجاجات النساء على الحجاب الإلزامي. وفي هذا السياق، تعتبر موجة الاحتجاجات الأخيرة هي الأكثر أهمية منذ عام 2009، لأنها تعكس عمق الإحباط العام إزاء المشاكل الاقتصادية الحادة، ولا سيما بين الشرائح الدنيا، مما يكشف عن انعدام ثقة المواطنين في النظام والاقتصاد المحلي.
ومن ثمّ، تساءل الكاتبان عن تداعيات الضغوط الاقتصادية الأمريكية على الاقتصاد الإيراني، ومعارضي الاتفاق النووي. وهو ما تمت الإجابة عنه من خلال ثلاثة سيناريوهات رئيسية؛ أولها: استئناف تخصيب اليورانيوم والأنشطة الأخرى المتعلقة بالبرنامج النووي، مع الالتزام بمعاهدة منع الانتشار النووي. وثانيها: البدء في مفاوضاتٍ مع إدارة "ترامب" للتوصل لاتفاقٍ جديد. وثالثها: استمرار الوضع الحالي، واعتماد سياستي "الصبر الاستراتيجي"، و"اقتصاد المقاومة".
وتوقع الكاتبان على المستوى الداخلي تزايد التحديات الإيرانية، وتنامي الأضرار الاقتصادية بفعل تجدد العقوبات الأمريكية، وتصاعد الاضطرابات السياسية. أما على المستوى الخارجي، يُتوقع استمرار الدور الإقليمي الإيراني في العراق، وتصاعد وتيرة الصراع الأمريكي-الإيراني. ويخلصان إلى تركز جهود طهران في تقليل الأضرار الاقتصادية، وتجنب المجازفات الدولية، والمراهنة على عدم فوز الرئيس "ترامب" بفترةٍ رئاسيةٍ ثانية في نوفمبر 2020.
وعليه، يجب على إسرائيل - وفقًا للكتابين- النظر في تداعيات انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، وتنويع الخيارات المتاحة حال قررت إيران الانسحاب من الاتفاق النووي، واستئناف تخصيب اليورانيوم. وعليها أيضًا إجراء حوارٍ استراتيجي عميق مع إدارة "ترامب"، لوضع خطط عمل لمواجهة كافة السيناريوهات المتوقعة.
ويريان أنه إذا قررت إيران الانسحاب من خطة العمل الشاملة المشتركة، فيجب على إسرائيل السعي إلى اتفاقيةٍ إسرائيلية-أمريكية، تتضمن الخطوط الحمراء التي لا يمكن السماح لطهران بتجاوزها. وفي الوقت ذاته، يجب على تل أبيب أيضًا أن تُلوح بالاستخدام الجاد والفعلي للقوة العسكرية من أجل الردع.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.