الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 02:24 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

كيف ستتعامل ”تل أبيب” مع الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020؟.. تقرير مخابراتي يجيب

نتنياهو
نتنياهو
يشهد العام المقبل انتخابات الرئاسة الأمريكية والتي ستلقي بظلالها كما هو الحال في كل مرة على أوضاع المنطقة السياسية.. والتساؤل.. كيف ستتعامل إسرائيل مع هذه الانتخابات؟.
في هذا السياق، تبرز أهمية التقرير الذي حمل عنوان "المسح الاستراتيجي لإسرائيل 2018-2019"، والصادر عن معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، في ديسمبر 2018، والذي حرّره كلٌّ من الباحثان "أنات كرز" و"شلومو رومين" واستعرضته الدكتورة رغدة البهي مدرس العلوم السياسية بجامعة القاهرة والباحثة بمركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة، حيث استعرض التقرير أهم هذه التحديات ورسم سيناريوهات التعامل الإسرائيلي معها.
وعلى مستوى الساحة الدولية المضطربة أكد التقرير أنه منذ تولي دونالد ترامب الرئاسة الأمريكية اضطر اللاعبون الدوليون الرئيسيون، ولا سيما روسيا والدول الأوروبية والصين، إلى تعديل سياساتهم للحفاظ على مصالحهم. فقد شكّك الرئيس الأمريكي بشكلٍ منهجي في جميع الافتراضات التي قامت عليها السياسة الخارجية لدولته في السنوات الأخيرة، وأعلن عن التزام الولايات المتحدة بسياسة "أمريكا أولًا".
وأضاف التقرير أن الدعم المطلق لإسرائيل الذي أعربت عنه الولايات المتحدة بشكلٍ عام، والرئيس "ترامب" بشكلٍ خاص يُعد رصيدًا استراتيجيًّا هامًّا. وسيظل نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، والانسحاب من خطة العمل الشاملة المشتركة الشاملة، والدعم الكامل للموقف الإسرائيلي في المؤسسات الدولية؛ من ركائز قوة إسرائيل الاستراتيجية في عام 2019. فعلى الرغم من الخلافات الصارخة بين واشنطن وحلفائها في المسارح الدولية والإقليمية؛ إلا أن الدعم الذي تقدمه لتل أبيب يعكس الدور المحوري الذي تلعبه الولايات المتحدة في أمن إسرائيل في بيئتها الاستراتيجية المليئة بالتحديات.
ويتحدث التقرير عن أن علاقة إسرائيل مع الإدارة الأمريكية الحالية تتطلب توجيه الاهتمام بالعواقب السياسية المحتملة لموقف الحزب الديمقراطي تجاه تل أبيب، خاصة بعد أن نجح في استعادة السيطرة على مجلس النواب في الانتخابات النصفية التي أُجريت في نوفمبر ٢٠١٨. وفي الوقت ذاته، تساهم الآراء المتطابقة بين "ترامب" وإسرائيل حول الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني وإيران في توسيع الفجوات بين تل أبيب وحلفائها الرئيسيين في أوروبا. ولذا، يجب عليها أن تُشدد على التدابير التي تضمن الحفاظ على دعم الحزبين الجمهوري والديمقراطي، خاصةً مع انتخابات 2020 الرئاسية التي تلوح في الأفق.
ومن المرجّح أن تؤثر التطورات الداخلية في الولايات المتحدة خلال هذا العام على درجة الاهتمام بالسياسة الخارجية، بما في ذلك الشرق الأوسط، حيث إن نجاح الديمقراطيين في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس لعام 2018 سيجبر الرئيس "ترامب" على التحضير للانتخابات الرئاسية التي ستُجرَى في نوفمبر 2020 مبكرًا خلال هذا العام. ومن المحتمل أن تكون قضايا السياسة الخارجية مصدرًا مناسبًا لتحقيق النجاحات.
في الوقت ذاته، يجب على إسرائيل تجنب أي تدهور جوهري في علاقاتها مع الدول الأوروبية، بالنظر إلى الوضع المتقلب في سوريا، والاتفاق على قواعد اللعبة مع روسيا التي ستمكنها من الاستمرار في الحفاظ على مصالحها، دون احتكاك لا مبرر له بين تل أبيب وموسكو.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.