الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 13 يونيو 2024 11:25 مـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

الحبيب بورقيبة أول رئيس تونسي يطالب بإلغاء الصيام ومنع ارتداء الحجاب ومنع الحج للكعبة

الحبيب بورقيبة
الحبيب بورقيبة
ما يزال الجدل دائرا مع اقتراب شهر رمضان حول شخصية بورقيبة فرغم أن الحبيب بورقيبة يعد أول رئيس للجمهورية التونسية ، وله تاريخ سياسي ومناضل لا يختلف عليه اثنين ضد الاحتلال الفرنسي إلا أنه قام بإصدار عدة تصريحات وقوانين تعتبر"مثيرةً للجدل".
وكان مطالبته إلغاء الصيام عن العمال لأنه يُقلل الإنتاجية، هي الأكثر جدلا ففي عام 1962 اصدر قرارا رسميا بمنع الصوم وقدم اقتراحا بأن يقضي العامل الأيام التي أفطرها عندما يُحال إلى التقاعد أو في أوقات أخرى،
ومن قراراته المثيرة أنه حاول منع الحجاج التونسيين من الحج للسعودية ، وطالب بمنعهم من زيارة الأماكن المقدّسة وأداء مناسك الحج في السعودية معللا ذلك بأنه إهدار لملايين الأموال من العملات الصعبة ، بل وطالب من يرغب في الحج من التونسيين إلي زيارة مقامات الأولياء والصالحين في تونس كأبي زمعة البلوي وأبي لبابة الأنصاري بدلا عن الحج.
وفي عام 1981 أصدر قانونا اسمه المنشور 108، والذي فيه يأمر بمنع ارتداء النساء لـ"الحجاب" واصفا إياه بأنه من مظاهر الطائفية، وينافي روح العصر، وأكد المؤرخون أن بورقيبة ظهر على شاشة التلفزيون في احتفال شعبي وهو ينزع أغطية الرأس عن بعض النساء قسرا قائلا "انظري إلى الدنيا من غير حجاب".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy