الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:40 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

السودان من غير ”كيزان ” ..سقوط عمر البشير ينهى عصر الإخوان

عمر البشير
عمر البشير

منذ تسلم البشير السلطة في السودان عام 1989، وتأسيس حزب المؤتمر عام 1991، تمثل هذه الفترة أطول فترة حكم للإسلاميين في السودان، وربما في المحيط الإقليمي لذلك احدث سقوط نظامه ضجة كبرى فى العالم .
ومنذ 19 ديسمبر الماضي، يشهد السودان مظاهرات متواصلة ضد الحكومة، اندلعت في بدايتها، بسبب ارتفاع الأسعار ونقص السيولة النقدية، قبل أن تتطور لاحقاً إلى احتجاجات تطالب برحيل الرئيس البشير وحزبه الذي يحكم البلاد منذ 30 عاما.
وشهد السودان، اليوم الخميس، حملة اعتقالات واسعة شملت الأمين العام للحركة الإسلامية السودانية الزبير محمد الحسن، ونائبي البشير السابقين بكري حسن صالح وعلي عثمان محمد طه، ورئيس حزب المؤتمر الحاكم المفوض أحمد هارون، ووزير الدفاع الأسبق عبدالرحيم محمد حسين، ووزير الصحة بولاية الخرطوم والقيادي بالحزب الحاكم مأمون حميدة
ردد متظاهرون سودانيون، الخميس، بالعاصمة الخرطوم هتافات مناهضة لـ"الحركة الإسلامية" السياسية التي تعد المكون الرئيسي للحزب الحاكم في السودان، وهي النسخة السودانية من تنظيم "الإخوان المسلمين" الدولي.
هتافات رددها محتجون بعدما داهم جنود من الجيش السوداني مقر "الحركة الإسلامية" التي يتزعمها الرئيس عمر البشير، في وقت يستعد فيه الجيش لإصدار بيان مهم بشأن تطورات الأحداث في البلاد.
وفيما تبث الإذاعة السودانية الأناشيد الوطنية في انتظار بيان الجيش، تعم الشارع السوداني حالة من الفرحة وسط مظاهر احتفالية بنجاح حراكهم الشعبي في الإطاحة بالبشير وبالحركة الإسلامية ورموزها من سدة الحكم في البلاد.
وهتف السودانيون "حنصوم رمضان من غير كيزان"، و"كيزان" توصيف ساخر يطلق على أعضاء جماعة الإخوان المسلمين و"الحركة الإسلامية" السياسية التي ساندت البشير في الوصول للسلطة وتعد الجناح العقائدي لحزبه.
ورأى متظاهرون يحملون الأعلام السودانية أن 30 عاما من القمع والفساد وانتهاك الحقوق يجب أن تنتهي، وطالبوا بحل "الحركة الإسلامية" السياسية التي تسببت في تأخر نهضة البلاد وتراجع اقتصادها بشكل كبير.
.
ويترأس البشير حزب المؤتمر الوطني والهيئة القيادية العليا للحركة الإسلامية، في حين يتولى نائبه بكري حسن صالح منصب نائب الأمين العام للحركة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.