الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 01:44 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

رئيس جامعة القاهرة لـ ”الموجز”: جميع القرارات التى أصدرتها ”قانونية”.. وأتواصل مع الطلاب بلغتهم

 الدكتور محمد عثمان الخشت
الدكتور محمد عثمان الخشت

قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة إن انتقاد طريقته فى الحديث مع الطلاب أمر غير مقبول حيث يفضل أن يخاطبهم بلغتهم التى يفهمونها ويتفاعلون معه من خلالها.. مشيراً إلى أن طريقته فى الحديث مع الناس تختلف عن تلك الطريقة.
جاء ذلك رداً على الهجوم الذى تعرض له "الخشت" عقب تصريحاته التي أدلى بها للطلاب خلال حفل الفنان محمد حماقى بالجامعة، حيث قال "لم أكن ألقى خطاباً رسمياً ولكنه حوار مع الطلاب".
وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الموجز".. لا يصح أن ننظر للموضوع من منظور واحد فيجب أن ننظر أيضاً إلى نجاح الجامعة فى تنظيم حفل جمع 70 ألف طالباً دون وقوع أية إصابات أو حوادث تحرش وكان هناك أيضاً 50 ألف طالباً يتابعون الحفل فى باقى أرجاء الحرم من خلال سبع شاشات عرض إضافة إلى شاشات عرض أخرى بالمدن الجامعية والحفل خرج فى النهاية بشكل حضارى.
وأكمل.. أن تنجح الجامعة فى تنظيم هذا الحدث فهذا دليل على أنها تدير الأمور بشكل حضارى خاصة وأن الطلاب تفاعلوا مع رئيس الجامعة بشكل كبير نتيجة الطريقة التى تحدث بها إليهم بلغة يفهمونها.
وأشار إلى أن القرارات التي أعلنها فى الحفل جميعها قانونية ونابعة من مجلس الجامعة ومجالس الكليات قائلاً "مينفعش نسيب ولادنا عرضة للتهديد بعدم دخول الامتحانات نتيجة أنهم غير قادرين على دفع المصروفات كذلك أبناء المدن لا يجوز أن نعرضهم لضغوط نفسية قبل الامتحانات"
وكشف الخشت عن أن أحد أهم كبار رجال الأعمال فى مصر رفض الإفصاح عن اسمه قال إنه مستعد لتحمل كل المصروفات الدراسية للطلاب غير القادرين.
وكانت الجامعة قد تعرضت لهجمة شرسة عقب إعلان الخشت عن حزمة من القرارات خلال حفل فنى والتى أثارت لغطاً ورأى البعض أنه لم يكن موفقاً فى توقيت الإعلان عنها خاصة أن هناك من فسر تلك القرارات بنوايا وأغراض تتعلق بتوقيت الاستفتاء إلا أنها فى واقع الأمر تصب فى مصلحة الطلاب التى تعتبر المصلحة الأولى والأخيرة بأى جامعة خاصة فيما يتعلق بالتيسير على الطلاب غير القادرين أو منح درجات الرأفة لطلاب البكالريوس والليسانس.
من جانبها أصدر مجلس الجامعة بياناً أوضحت فيه الأسباب الرئيسية للقرارات وقالت إنها لاحظت عجز عدد من الطلاب ببعض الكليات عن سداد المصروفات الدراسية المقررة قانونٱ ولذلك سعت إلى توفير موارد من التبرعات ومن صناديق التكافل الاجتماعي لسداد الرسوم عن الطلاب غير القادرين وقالت إن لديها رصداً كاملاً عن حالتهم الاجتماعية من واقع كشوف مستحقى الدعم من الطلاب ولا تشمل تلك الحالات طلاب البرامج الخاصة أو الطلاب الوافدين.
وعن إضافة نسبة الـ 5% درجات رأفة للطلاب الراسبين للاستفادة منها فى الانتقال للعام الدراسى التالى أو التخرج فإن حقيقة الوضع وفقاً لما أعلنته الجامعة إن هذا القرار كان معمولٱ به في معظم كليات الجامعة بموافقة سنوية بقرار متجدد من مجالس الكليات ولذلك كان من اللازم تعميمه بقرار واحد لتحقيق مبادئ المساواة والتكافؤ حتى لا يتم إعطاء بعض طلاب الكليات ميزة لا يحصل عليها طلاب كليات أخرى كما أن هذا القرار يطبق على طلاب السنوات النهائية لاسيما أن عملية التصحيح بها جانب بشري تقديري يختلف من أستاذ إلى آخر ولا يعقل تأخر تخرج الطالب عاماً كاملاً بسبب درجة واحدة في مادة واحدة يوجد في تصحيحها جانب بشري.
وأوضحت الجامعة أن هذا القرار من شأنه تغيير حالة الطالب من الرسوب بثلاث مواد، إلي الامتحان في مادتين بدور سبتمبر أو نقل الطالب من حالة راسب بمادة وبالتالي تأخر تخرجه عاماً كاملاً بسبب درجة واحدة إلى خريج بمعنى ألا يتأخر تخرج الطالب سنة كاملة بسبب درجة واحدة وتحسب النسبة المئوية وهي 5% لمادة واحدة فقط لتغيير حالة الطالب، وهي تعادل درجة واحدة في حالة أن المادة من20 درجة، وخمس درجات في حالة أن المادة من 100 درجة وهكذا وقد وافق على تعميم هذا القرار مجلس شؤون التعليم والطلاب بالجامعة.
وأكدت جامعة القاهرة أنها ملتزمة بأجندة المجلس الأعلى للجامعات بشأن الدراسة فيما يخص طلاب الليسانس والبكالوريوس كما أن أمر تحديد مواعيد امتحانات الدراسات العليا للفصل الدراسي الثاني بكليات الجامعة متروك لكل كلية وفقا لظروفها وطبيعة الدراسة بها وبما يحقق مصلحة الطلاب.
ومن بين القرارات التى أعلن عنها الخشت إعفاء طلاب المدن الجامعية من مصروفات الإقامة والتغذية بشهر رمضان فقط وقالت الجامعة إن هذا القرار يأتى فى إطار تخفيف الجامعة عن أبنائها الطلاب فى ضوء توافر موارد للوفاء بذلك كلما أتيح الأمر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.