الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 08:39 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

مدارس اردوغان تثير قلق فرنسا

مدارس اردوغان تثير قلق فرنسا
مدارس اردوغان تثير قلق فرنسا
خطط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لبث أفكاره المتطرفة في أوروبا وهذه المرة عن طريق افتتاح مجموعة من المدارس "التركية" على أراضي فرنسا، بهدف نشر مناهج تتفق مع رؤية حكومته لبعض المفاهيم من بينها "الجهاد"، حيث كلف وفدا رسميا بزيارة باريس لتنفيذ المهمة.
ووفقا لصحيفة "لوفيجارو" الفرنسية، فإن أردوغان مهتم بافتتاح مدارس تركية في فرنسا، موضحة أنه خلال شهر ابريل، زار عدد من المسئولين الأتراك أكثر من مرة المدارس الفرنسية الموجودة في تركيا للتدقيق في كيفية تعليم الأطفال الأتراك في هذه المؤسسات، مشيرة إلى أن المدارس تستقبل الأطفال الفرنسيين وغيرهم مثل أبناء قادة حزب العدالة والتنمية الذي يرأسه أردوغان.
وكلف أردوغان وفدا بزيارة فرنسا في 20 مايو الجاري لمراقبة المدارس الدولية، والهدف الأساسي هو إشاء مدارس ثانوية تركية في فرنسا،
وأشارت مجلة "لوبوان" إلى أن الفرنسيين في اسطنبول وأنقرة تعرضوا لضغوط من قبل سلطة أردوغان التي تسعى لإنشاء مثل تلك المدارس، ورغم ذلك لم تتحرك السلطات في باريس.
وأكدت الصحيفة أن قرار افتتاح مثل هذه المؤسسات في فرنسا لن يكون مسئولية أردوغان وحده، بل يتطلب الأمر مسائلة وزير التربية والتعليم ووزير الخارجية، مشيرة إلى أنهم لم يقدموا أي تفاصيل أو معلومات حول تلك المدارسز
وأشارت إلى وجود قلق من محتوى المناهج التي سيتم تدريسها، موضحة أنها قد تتضمن أفكار متطرفة، وسلطت الضوء على تصريحات سابقة للرئيس التركي قال فيها إنه يريد تدريب "جيل متدين" وكذلك إدراج الحكومة التركية مفهوم "الجهاد" ضمن بعض المناهج، وهو ما اعتبرته الصحيفة دليلا على تطرف فكر سلطة أردوغاون وهو ما يثير قلق الفرنسين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.