الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:12 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

طبيب عيون يحذر من خطورة تكييف السيارة على العيون في الموجة الحارة

وليد
وليد

مشاكل كثيرة تواجه العيون في ظل ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف خاصة الأيام الحالية حيث توجد موجة حارة تضرب البلاد.
‎ويوجه الدكتور وليد حازم عطية أستاذ طب و جراحة العين جامعة القاهرة و زميل جامعة ميجل هيرنانديز- أسبانيا، بعض النصائح لحماية العيون خلال الموجة الحارة وكيفية التعامل معها بكل حذر.
قال دكتور وليد حازم، أن المشكلة الكبيرة التي تواجه العين في درجات الحرارة العالية هي جفاف العين حيث أنها تتأثر بدرجات الحرارة المرتفعة التي تؤثر بالسلب عّلي طبقة الدموع المرطبة للقرنية و تؤدي إلى تبخرها سريعًا كما تؤثر على الخلايا المسؤولة عن إفراز تلك المادة المرطبة.
وشدد أستاذ العيون، على أنه يجب علينا أيضًا مراعاة أن في مثل تلك الأجواء يلجأ الكثير منا لاستخدام مكيفات الهواء بكثرة و برفع درجة عمل المروحة الخاصة بالمكيف و ذلك يؤدي إلى تعرضنا لاندفاع شديد للهواء تجاة أعيننا مما يُسرّع من درجة تبخر المادة المرطبة للعين ويؤدي أيضًا إلى جفاف العين الشديد.
ووجه وليد حازم عطية، نصيحة هامة لقائدي السيارات، في تلك الحرارة الشديدة حيث يلجأ الكثير لاستخدام مكيفات السيارة و هذا طبيعي جدًا و لكن المشكلة تكمن في توجية مراوح و مخارج المكيف تجاة الوجة و هذا يؤدي أيضا إلى جفاف شديد بالعين و لذا ننصح بتوجية مخارج المكيف بعيد عن الوجة.
وتابع أستاذ العيون،" بصفة عامة يجب تجنب التعرض لتيارات الهواء المباشرة من مكيفات أو مراوح، كما ينصح باستخدام القطرات المرطبة للقرنية بكثرة، و استخدام النظارات الشمسية و تناول كميات كبيرة من السوائل، كما يجب عدم استخدام العدسات الطبية أو الملونة في تلك الحرارة المرتفعة للمضاعفات الشديدة التي تسببها للعين"
وأتم "أعراض جفاف العين هي الشعور بحرقان شديد بالعين، احمرار العين، تهيج في السطح الخارجي للعين يؤدي إلى حكة مستمرة بها، الشعور بجسم غريب داخل العين، عدم القدرة على استخدام الإضاءة المبهرة".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.