الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 07:21 صـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تقارير فرنسية تكشف فرصة الإخوان فى خطف كرسى الرئاسة في تونس

تونس
تونس
اعتبرت الصحف الفرنسية أن تنظيم الإخوان الإرهابي في تونس يعاني من أزمة هوية بعد تآكل شعبيته لاسيما في صفوف الشباب وذلك مع اقتراب انتخابات الرئاسة.
وحذرت الصحف حسبما نشر موقع العين الاماراتي ة من صعودهم من جديد، في ظل الانشقاقات التي ضربت الساحة السياسية التونسية، لاسيما في معسكر الوسطيين، قبل نحو 5 أيام من الانتخابات الرئاسية المبكرة في تونس، بعد وفاة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي.
واعتبرت صحيفة "لوموند" الفرنسية، أن الإخوان في تونس المتمثلين في حركة "النهضة" يعانون من أزمة فقدان هويتهم، واللجوء إلى الانتهازية والتلون في الخطابات في محاولة إغواء الناخبين الذين اتخذوا مسافة من الأحزاب الدينية التي تثير انقسامات المجتمع.
وأوضحت الصحيفة أن الانتخابات الرئاسية المقررة منتصف الشهر الجاري، والتشريعية في أكتوب، تمثل اختبارًا حساسًا للحزب الإسلامي المحافظ المنخرط في نظرية عقائدية مؤلمة تشكل خطرا على المجتمع التونسي.
وتحت عنوان "أزمة الهوية لحركة النهضة في تونس"، قالت الصحيفة الفرنسية: عبر لمسات بسيطة تغيرت الكلمات، وتم التلاعب بالمصطلحات والتعبيرات التي تستخدمها حركة النهضة التونسية، للتأثير على الناخبين، والحديث طويلاً عن التغيير في اتجاهات الحزب.
انتهازية الإخوان
وأشارت الصحيفة إلى أن مرشح حركة النهضة (الإخوان) في تونس عبدالفتاح مورو، اعترف صراحة خلال لقائه بالمراسلين الأجانب بأنه يريد إعادة تأهيل أسرته السياسية في الحزب، الأمر الذي يعتبر دلالة على محاولة خداع الشعب، بالتظاهر بفصل الدين عن السياسة.
ونقلت الصحيفة الفرنسية، عن الباحث السياسي، في مركز "كارنيجي للشرق الأوسط"، حمزة مدبب قوله إن "الإخوان في تونس تعاني من أزمة هوية، في مواجهة تآكل قاعدتها التاريخية، وظهور طبقة اجتماعية جديدة أكثر علمانية وحداثة، الأمر الذي أضعف حركة النهضة أسسها، ما يفسر فقدانها ثلث ناخبيها في الانتخابات البلدية لعام 2018 مقارنة بعام 2014 كأحد مظاهر أزمة الهوية التي تعاني منها الحركة".
ووفقاً للصحيفة فإن نفور التونسيين من تيار الإخوان يتعمق عاماً بعد عام تحت ضغط بيئة وطنية وإقليمية، تسعى لأخذ مسافة من الإخوان الذين تولوا إدارة تونس بعد أحداث عام 2011، ومشاركة النهضة المستمرة في السلطة كأغلبية (2012-2013) أو كأقلية (2015-2019) وشريك في التحالفات الحكومية، موضحة أن "التونسيين سئموا من إدارة النهضة للبلاد".
وأوضحت "لوموند" أن النهضة عليها التغلب على تحديات تحولها العقائدي والاجتماعي وهي إحدى قضايا الانتخابات الرئاسية، وخاصة الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في 8 أكتوبر المقبل".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.