الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 03:46 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

سر استقبال ”والى” لوزيرة التضامن الجديدة ”دنيا عبدالخالق”

غادة والى
غادة والى
فى واقعة غريبة من نوعها تم تعيين وزيرة جديدة لوزارة التضامن الاجتماعى استمر عملها داخل أروقة الوزارة يوم واحد فقط، وهذه الوزيرة هى دنيا سعيد عبدالخالق، وقد قامت بالفعل بإدارة ملفات الوزارة، وشهدت توقيع بروتوكول تعاون بين بنك ناصر الاجتماعي والغرفة التجارية بالقاهرة كما اطلعت علي تطورات مبادرة حياة كريمة .
واستقبلتها وزيرة التضامن الاجتماعى غادة والى، بحفاوة بالغة، وساعدتها فى الاطلاع على ملفات الوزارة، وقدمت لها "والى" عدد من النصائح كان أبرزها حب العمل والاستمرار في التعلم وتنوع مصادر التعلم والاجتهاد المستمر، بينما أشادت دنيا شعبان باستقبال" والى" لها ومساعدتها فى فهم الملفات التى تعمل عليها وزارة التضامن الآن سواء برامج تكافل وكرامة أو برنامج "مودة" وغيرها .
وجاءت هذه التجربة الفريدة من نوعها ضمن فعاليات مبادرة "فتيات في أدوار قيادية" التى تنفذ ضمن احتفالات اليوم العالمي للفتاة، وكانت مؤسسة بلان انترناشيونال ايجيبت، هى من رشحت دنيا سعيد عبدالخالق لتشارك و تعايش تجربة وزيرة التضامن الاجتماعي في إدارة ملفات الوزارة وساعدتها على أن تكون وزيرة لمدة يوم واحد.
وبعد المعايشة أشادت وزيرة اليوم الواحد "دنيا شعبان"، بوزيرة التضامن الاجتماعى "غادة والى"، وقالت إنها تعتبرها قدوة لكل فتيات مصر واستفادت كثيرا من التجربة والمعايشة التى تمت معها داخل أروقة الوزارة .
وتسعى مبادرة "فتيات فى أدوار قيادية" التى دعمتها وزارة التضامن الاجتماعى إلى دعوة الفتيات لتقلد أدوار قيادية داخل السفارات والوزارات والهيئات الدولية لمدة يوم واحد فى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وقد قامت وزارة التضامن بهذه التجربة للتأكيد على التزامها بدعم حق الفتيات فى المساواة وإبراز النجاحات التى يمكن للفتيات تحقيقها وتغيير الصورة النمطية داخل المجتمع.
ومن جانبها قالت غادة والى, وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة تتبنى الاحتفال باليوم العالمي للفتاة المصرية للعام الثانى علي التوالى لأهمية دور المرأة والفتاة.
وأكدت أن هذه التجربة تعتبرأحد اشكال تمكين الفتيات والمساواة في الأدوار، والذى يعكس التزاماً وتنفيذاً لتوجهات الإرادة السياسية نحو تمكين المرأة بشكل عام ومن ثم الفتاة باعتبارها أم المستقبل وصانعة الحضارة .
وذكرت والى أنه من أجل إلقاء الضوء علي صورة المرأة في الإعلام فقد قامت الوزارة بإنتاج ما يقرب من 20 فيلم أبطالهم سيدات كفيلم مستورة والغالية وأدوارهم التنموية مما ساهم في تغيير صورة المرأة .
كما تحدثت والى عن مشروع "مستورة " لإقراض السيدات ، أيضاً مشروع الأسر المنتجة وما يقدمه من دعم للمرأة وتسويق لمنتجاتها، كما أشارت إلى مشروع الدعم النقدي للمرأة مع توافر شرط التعليم والصحة.
ومن ناحية أخرى تتولى الوزارة برنامج تغذية الأم في الصعيد في أول ألف يوم في حياة الطفل ، هذا بالإضافة إلى الدعم الذى تقدمه مراكز حماية المرأة إلى المرأة المعنفة سواء دعم قانونى أو نفسي أو إقتصادى بالإضافة إلى افتتاح فرع جديد داخل مركز علاج ومكافحة الإدمان لعلاج الفتيات .
وأشارت والى قائلة:" وبعد سنوات عديدة مضت عانت فيها الفتاة والمرأة المصرية من والتهميش، كناتج لبعض الموروثات الثقافية الخاطئة، تمكنا من خلال برامج الحماية الاجتماعية من تغيير النظرة السلبية للفتاة وتمكينها من الحصول على حقها لتأتى توجهات الإرادة السياسية بتخصيص عام للمرأة والفتاة إيماناً بما لديها من قدرات ومهارات تمكنها من أن تكون شريك فاعل في بناء الوطن ويتمثل ذلك في تعيين ولأول مرة محافظ سيدة".
ومن جانبه أكد مدثر صديقى، مدير هيئة بلان انترناشيونال إيجيبت أن الهيئة تثمن التعاون والشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعى في إطار الاحتفال باليوم العالمي للفتاة ، أيضا أثنى علي الجهود الحثيثة التى تبذلها الدولة المصرية لتعزيز المساواة بين الجنسين وتحقيق أهداف رؤية مصر 2030 وأضاف أن دور الإعلام لا يقل أهمية عن دور الدولة، وذلك في تشكيل الوجدان والتوجهات والتغيير المنشود بتسليط الضوء علي ما تحققه الفتيات من إنجازات لحثهم علي تولي الأدوار القيادية ورفض كافة أشكال العنف ضدهن والتمييز وأن ترى الفتيات أمثلة عليا ملهمة وأن ما يرونه سيصبحون عليه.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.