الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 21 مايو 2024 01:09 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
حقيقة زواج العندليب عبد الحليم حافظ من فتاة مسيحية وقصة محاولة اغتياله بسبب أغنية المسيح وعلاقته بالقضية الفلسطينية ضرب أوكار الكيف بالمنوفية .. وإستجابة لإستغاثات المواطنين ضبط 359 سائقا لقيامهم بالقيادة تحت تأثير المخدر بالشرقية نشرة الموجز التعليمية .. المالية تصدر إعلانا هاما بتبكير صرف مرتبات شهر يونيو 2024 للمعملين وأساتذة الجامعات .. تحرك برلماني عاجل بعد... ترتيب هدافي الدوري المصري بعد نهاية مباريات اليوم الاثنين ضبط 141 قضية مخدرات خلال حملات أمنية بالإسكندرية ”كنت ساذج ومتخلف” عمرو أديب يطلب من الحكومة الإلتزام بقرارتها مني ابو غالي : هناك أهالي تؤكد أنها تشتري امتحانات الثانوية العامة لأولادها .. والفساد سبب ولادة ”شاومينج ” موعد السوبر الإفريقي بعد تتويج الزمالك بالكونفدرالية غرور الهضبة.. عمرو دياب يهين العاملين معه وقصة ضربه لـ مهندس صوت انخفاض ملحوظ.. الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة وطقس غداً الثلاثاء روتين يومي للقضاء على جفاف الجلد خلال فصل الصيف

ماني يقود نجوم أفريقيا للسطوع على شاطئ الغردقة ومنتخب الجزائر يفوز بنصيب الأسد

ساديو ماني
ساديو ماني

توج المهاجم السنغالي الدولي ساديو ماني نجم فريق ليفربول الإنجليزي لكرة القدم والنيجيرية أسيسات أوشوالا اليوم الثلاثاء بجائزتي أفضل لاعب أفريقي ولاعبة أفريقية على التوالي لعام 2019 .
وتسلم ماني /27 عاما/ وأوشوالا /25 عاما/ الجائزتين في ختام الحفل السنوي لجوائز الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) والذي أقيم في سهل حشيش بمدينة الغردقة المصرية والذي نال إعجاب الحاضرين وفي مقدمتهم السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) وأحمد أحمد رئيس الكاف وفاطمة سامورا أمين عام الفيفا.
كما شهد الحفل الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري والذي شارك مع إنفانتينو وأحمد وعدد من أبرز ضيوف الحفل في تسليم الجوائز للفائزين بها.
كذلك ، شهد الحفل حضور كوكبة من أبرز نجوم كرة القدم العالمية والأفريقية مثل الفرنسي يوري دجوركاييف الفائز مع منتخب بلاده بلقب كأس العالم 1998 ومواطنه المدرب الشهير آرسين فينجر المدير الفني الأسبق لأرسنال الإنجليزي والنيجيري نوانكو كانو وعدد من نجوم كرة القدم المصرية السابقين مثل أحمد حسن (الصقر) ووائل جمعة وأحمد حسام (ميدو) .
وكان ماني هو أبرز نجوم الحفل حيث حصد الجائزة الأكبر في هذا الحفل المتميز متفوقا على الدوليين المصري محمد صلاح زميله في هجوم ليفربول والجزائري رياض محرز نجم مانشستر سيتي الإنجليزي واللذين وصلا معه إلى القائمة النهائية للمرشحين للجائزة.
وكان صلاح توج بالجائزة في العامين السابقين 2017 و2018 فيما توج بها محرز مرة واحدة سابقة وذلك في 2016 بينما توج بها ماني اليوم للمرة الأولى في مسيرته الكروية.
وفي جائزة أفضل لاعبة ، تفوقت أوشوالا على الكاميرونية أجارا نشوت والجنوب أفريقية تيمبي كجتلانا واللتين وصلتا معها إلى القائمة النهائية للمرشحات للجائزة.
وكانت أوشوالا توجت بالجائزة ثلاث مرات سابقة في أعوام 2014 و2016 و2017 ثم فازت اليوم بالجائزة للمرة الرابعة (رقم قياسي) فيما توجت بها كجاتلانا مرة واحدة سابقا وذلك في 2018 .
وفي غياب النجم المصري الشهير محمد صلاح ، خطف النجم السنغالي ماني الأضواء من الجميع وفاز بأبرز جوائز العام كما نالت أوشوالا إشادة بالغة من الحضور رغم تغيبها عن الحفل وذلك بعد فوزها بالجائزة للمرة الرابعة في مسيرتها الكروية حتى الآن.
وفي ضوء فوز المنتخب الجزائري بلقب كأس أمم أفريقيا 2019 ، استحوذت الكرة الجزائرية على نصيب وافر من جوائز الحفل حيث توج المنتخب الجزائري بجائزة أفضل منتخب أفريقي وفاز مديره الفني جمال بلماضي بجائزة أفضل مدرب وتوج لاعبه رياض محرز بجائزة أفضل هدف في أفريقيا لنفس العام عن هدفه في مرمى المنتخب النيجيري خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 بمصر.
كما فاز مواطنه يوسف البلايلي بجائزة أفضل لاعب في أندية القارة للدور الكبير الذي لعبه في فوز الترجي التونسي بلقب دوري أبطال أفريقيا الموسم الماضي وكذلك دوره في فوز المنتخب الجزائري بلقب كأس الأمم الأفريقية 2019 .
كما نال النجم المغربي الشاب أشرف حكيمي مدافع بوروسيا دورتموند الألماني نصيبا وافرا من الإعجاب والأضواء في الحفل بعدما انتزع عن جدارة جائزة أفضل لاعب أفريقي شاب للعام الثاني على التوالي بفضل ما يقدمه من أداء متميز مع دورتموند وكذلك مع المنتخب المغربي.
وكانت باقي الجوائز من نصيب الجنوب أفريقية ديزيري إليس مدربة منتخب جنوب أفريقيا (أفضل مدرب كرة قدم نسائية) والمنتخب الكاميروني (أفضل منتخب كرة نسائية) ومويس كاتومبي رئيس نادي مازيمبي الكونغولي (أفضل رئيس نادي أفريقي) والاتحاد المصري لكرة القدم (أفضل اتحاد وطني بأفريقيا) إضافة للجائزة الخاصة التي قدمها رئيس الكاف إلى النجم التوجولي السابق كوديوفي أوبيلالي.
ووصل نجم كرة القدم الكاميروني السابق صامويل إيتو إلى مقر الحفل في "قلعة الباتروس" في سهل حشيش بمدينة الغردقة المصرية حيث حمل معه جائزة أفضل لاعب أفريقي لتبدأ فعاليات الحفل بمجرد وصوله إلى القاعة.
وشارك إيتو مع الإعلامية المصرية مريم أمين في تقديم الحفل حيث بدأت فقرات الحفل بكلمة أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف) ثم تم استعراض مقطع فيديو مصور بأسماء الرعاة.
وبعدها بدأ الكشف عن جوائز الحفل تباعا كما تخلل الحفل فقرات فنية منها فقرة راقصة لفريق "مياس" اللبناني بخلاف الكلمات التي أدلى بها الفائزون بالجوائز وعدد من النجوم الحاضرين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.