الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 01:18 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

” ثقافة التعايش في إسرائيل ” مؤلف جديد لمدرس الأدب العبري بألسن عين شمس بمعرض الكتاب

" ثقافة التعايش في إسرائيل " مؤلف جديد لمدرس الأدب العبري بألسن عين شمس بمعرض الكتاب
" ثقافة التعايش في إسرائيل " مؤلف جديد لمدرس الأدب العبري بألسن عين شمس بمعرض الكتاب
أصدرت د.دعاء سيف مدرس الأدب العبري والنقد المسرحي بقسم اللغات السامية بكلية الألسن جامعة عين شمس كتابها الثالث بعنوان "ثقافة التعايش في إسرائيل"، خلال معرض الكتاب ٢٠٢٠، حيث تناولت من خلاله ثقافة التعايش في إسرائيل التي لم تظهر إلا بعد أن ذاقت الإنسانية الحروب وآثارها المدمرة، الأمر الذي انعكس بشكل واضح على المجتمع الإسرائيلي، فهو مجتمع يتكون من خليط من البشر ربما لا نجد له نظيرًا في دولة أخرى في العالم المعاصر، فهو يحتوي على العديد من الطوائف والجماعات اليهودية المختلفة في الأصول العرقية واللغوية، التي لا يجمع بينها سوى الدين اليهودي، وذلك بجانب أقلية عربية تمثل من تبقى من سكان فلسطين بعد عمليات قتل معظمهم وطردهم .فلم يكن غريبًا على مجتمع شيد بنيانه عن طريق هجرة جماعات يهودية من شتى أصقاع الأرض أن يشهد الكثير من الأزمات والمشكلات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، ذلك أن حلم زعماء الحركة الصهيونية بدولة –تجمع اليهود من كافة أنحاء العالم وتنهي "المسألة اليهودية" التي عانت منها الجماعات اليهودية أينما وجدت– قد تبخر وتلاشى بمجرد وصول أفراد تلك الجماعات إلى أرض هم غرباء عنها بقدر ما هي غريبة عنهم.
ومن هنا بدأت تظهر دعوات للتعايش بين طوائف المجتمع الإسرائيلي في محاولة لخلق جيل جديد يرغب في السلام والعيش الآمن بعيدًا عن الحروب وآثارها المدمرة.ينقسم الكتاب إلى فصلين: الفصل الأول يناقش قضايا التعايش داخل المجتمع اليهودي في إسرائيل؛ حيث التعايش بين اليهود السفاراد والإشكناز، والتعايش بين المتدينين والعلمانيين، والتعايش بين جيل الآباء وجيل الأبناء.أما الفصل الثاني: فيناقش التعايش داخل المجتمع العربي في إسرائيل، حيث المشكلة الفلسطينية "استراتيجيًّا- قوميًّا- سياسيًّا"، والحلول المقترحة من أجل تسوية "المشكلة الفلسطينية"، و تقسيم فلسطين إلى دولتين من أجل التعايش السلمي، وحل إقامة دولة واحدة، وأشكال التمييز العنصري الإسرائيلي ضد عرب 48، والزواج المختلط بين اليهود والعرب في إسرائيل، وأصوات في إسرائيل حول خلق سبل للتعايش مع الجانب العربي، وتدريس ثقافة التعايش بين اليهودي والعربي في إسرائيل.ثم الخاتمة وتتضمن أهم النتائج التي توصل إليها الكتاب والمصادر والمراجع الذي عاد المؤلف إليها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.