الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:35 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

الجامعة العربية ترد على صفقة القرن..وأبو مازن يفضح ترامب

نتنياهو
نتنياهو

يعقد مجلس جامعة الدول العربية، اليوم السبت، اجتماعا طارئا لبحث سبل مواجهة خطة السلام فى الشرق الأوسط التى أعلنها الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب. جاء ذلك فيما خرج الفلسطينيون أمس، فى مسيرات حاشدة بقطاع غزة والضفة الغربية المحتلة رفضا لخطة ترامب، فيما شنت قوات الاحتلال الإسرائيلى غارات على مواقع لحركة حماس فى القطاع ردا على إطلاق فصائل بغزة صواريخ تجاه المستوطنات.
وأعلن سفير فلسطين لدى مصر، مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية دياب اللوح، أن الرئيس الفلسطينى محمود عباس سيشارك فى أعمال الاجتماع «الطارئ» لوزراء الخارجية العرب، موضحا أن وزراء الخارجية سيستمعون من عباس للموقف الفلسطينى حول الخطة الأمريكية، وبحث سبل مواجهة جميع المخططات الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية.
وأضاف اللوح، فى تصريحات لوكالة «وفا» الفلسطينية، أن انعقاد اجتماع وزراء الخارجية الطارئ يأتى فى وقت بالغ الأهمية يتطلب موقفا عربيا موحدا للرد ووضع الآليات التنفيذية المناسبة لتطبيق قرارات المجالس العربية وأهمها ما ورد فى مبادرة السلام العربية بجميع بنودها وتطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصِلة بالقضية الفلسطينية.
وقالت مصادر إن الوزراء سيستمعون إلى الرئيس عباس الذى سيشارك فى الاجتماع لعرض موقفه من الصفقة ومطالبه من الدول العربية، مضيفا أن البيانات المنفردة التى صدرت من عدد من الدول العربية تقدر الجهد الأمريكى وتدعو إلى دراسة متأنية لبنود الصفقة لا تعنى التنازل عن القدس الشرقية كعاصمة للفلسطينيين أو التنازل عن حدود الرابع من يونيو عام 1967 أو غور الأردن.
كما أكد المصدر أن مبادرة السلام العربية مازالت على قيد الحياة ولم يتم التنازل عنها.
من ناحية أخرى، قصفت طائرات إسرائيلية أهدافا لحركة «حماس» الفلسطينية فى قطاع غزة فى ساعة مبكرة أمس، وذلك ردا على إطلاق صواريخ من القطاع.
وذكرت وكالة الصحافة الفلسطينية «صفا» أن «طائرات الاحتلال الإسرائيلى شنت فجر أمس سلسلة غارات عنيفة على مواقع متفرقة فى مدينة رفح جنوب قطاع غزة.
وأفاد مراسل «صفا» بوقوع نحو 10 غارات كانت عنيفة جدا، وتسببت بانقطاع التيار الكهربائى عن أجزاء واسعة من المدينة. ولم يبلغ عن وقوع إصابات.
وقال بيان لجيش الاحتلال إنه «تم إطلاق ثلاثة صواريخ على إسرائيل ليلا لم توقع إصابات، حيث اعترضت الدفاعات الجوية اثنين منها. وسارعت إسرائيل للرد بضرب أهداف لحركة حماس بغزة.
فيما ذكرت مصادر إعلامية إسرائيلية بعد منتصف ليل أمس الأول بأن مستوطنة وابنتها أصيبتا بجراح، جراء سقوطهما خلال محاولة الدخول للغرفة الآمنة بعد سماعهما لصافرات الإنذار فى «سديروت».
وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية إن طفلة سقطت من يد والدتها خلال محاولتها الاختباء فى الغرفة الآمنة بعد سماع صافرات الإنذار فى سديروت ووصفت جراحها ما بين متوسطة إلى خطيرة، بينما أصيبت والدتها بجراح طفيفة وتم نقلهما للمستشفى لتلقى العلاج.
وأوضحت الصحيفة أن 3 صواريخ أطلقت من القطاع باتجاه الغلاف جرى اعتراض اثنين منها بينما سقط ثالث فى منطقة مفتوحة.
إلى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلى بأعداد كبيرة المسجد الأقصى المبارك، وهاجمت المصلين أثناء خروجهم من صلاة فجر أمس.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.