الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 21 مايو 2024 01:10 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
حقيقة زواج العندليب عبد الحليم حافظ من فتاة مسيحية وقصة محاولة اغتياله بسبب أغنية المسيح وعلاقته بالقضية الفلسطينية ضرب أوكار الكيف بالمنوفية .. وإستجابة لإستغاثات المواطنين ضبط 359 سائقا لقيامهم بالقيادة تحت تأثير المخدر بالشرقية نشرة الموجز التعليمية .. المالية تصدر إعلانا هاما بتبكير صرف مرتبات شهر يونيو 2024 للمعملين وأساتذة الجامعات .. تحرك برلماني عاجل بعد... ترتيب هدافي الدوري المصري بعد نهاية مباريات اليوم الاثنين ضبط 141 قضية مخدرات خلال حملات أمنية بالإسكندرية ”كنت ساذج ومتخلف” عمرو أديب يطلب من الحكومة الإلتزام بقرارتها مني ابو غالي : هناك أهالي تؤكد أنها تشتري امتحانات الثانوية العامة لأولادها .. والفساد سبب ولادة ”شاومينج ” موعد السوبر الإفريقي بعد تتويج الزمالك بالكونفدرالية غرور الهضبة.. عمرو دياب يهين العاملين معه وقصة ضربه لـ مهندس صوت انخفاض ملحوظ.. الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة وطقس غداً الثلاثاء روتين يومي للقضاء على جفاف الجلد خلال فصل الصيف

تأجيل أوليمبياد طوكيو لـ 2021 .. و مطصفى لوزير الرياضة : القرار جاء توافقا مع الحكومة اليابانية

طوكيو
طوكيو

أعلن سينزو أبي رئيس الوزراء الياباني، توصله إلى اتفاق مع رئيس اللجنة الأولمبية، بشأن تأجيل طوكيو 2020.
وتلقى د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة اتصالا هاتفيا من الدكتور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولى لكرة اليد بتأجيل دورة الالعاب الاوليبمية التى كان مقرر لها خلال الفترة من 24 يوليو حتى 9 أغسطس المقبل الى صيف 2021 .
وقال مصطفى فى اتصاله بالوزير أن القرار جاء بعد مشاورات مستمرة بين اللجنة الاوليمبية الدولية برئاسة توماس باخ واللجان الاوليمبية الوطنية بالاضافة الى المشاروات المستمرة بين الاوليبمية الدولية والحكومة اليابانية مشيرا الى أن القرار جاء حفاظا على سلامة الجميع .
وشهدت الفترة الماضية عدة اجتماعات مستمرة بين اللجنة الاوليمبية الدولية مع اللجان الاوليمبية الوطنية من خلال الفيديوكونفرانس للوصول الى قرار يتلائم مع الظروف الراهنة التى يتعرض لها العالم أحمع حاليا بسبب انتشار فيروس كرونا وتأثر دول العالم أجمع بانتشاره وتأثيره على صحة الجميع .
وشهدت عمليات التفاوض محاولات مضنية مع الحكومة اليابانية التى أكدت فى بادىء الامر رغبتها واستعدادتها لاقامة الدورة فى الموعد المحدد سابقا وأنها جاهزة بكافة الاحتياطات والاجراءات الاحترازية ولكن هناك العديد من الدول الاوروبية والعالمية طاليت بتأجيل الدورة وعدم الرغبة فى ارسال لاعبيها للمشاركة فى ظل الظروف الصحية الحالية التى يشهدها العالم .
كما رفضت كندا واستراليا والنرويج ارسال اى من منتخباتها فى حالة اقامة الدورة فى موعدها .. فيما أصدرت اللجنة الاوليبمية الامريكية بيانا أكدت خلاله تأييدها لتأجيل الدورة وذلك بعدما أكد لها أكثر من ثلثي الرياضيين الأمريكيين قامت باستجوابهم استحالة تنظيم الحدث الأوليمبي الصيف المقبل.
وقالت اللجنة الأولمبية الأمريكية في بيان «بات من الواضح أكثر من أي وقت مضى أن خيار التأجيل هو أكثر الخيارات المناسبة».
وأضافت «نشجع اللجنة الأولمبية الدولية على اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لضمان إمكانية إقامة الألعاب في ظروف آمنة وعادلة لجميع المتنافسين».
وأوضحت أنه من بين أربعة آلاف رياضي أمريكي شملهم الاستطلاع، استجاب أكثر من 1780 رياضيا، مشيرة إلى أن 68 بالمئة من منهم لا يعتقدون أنه يمكن ضمان العدالة الرياضية إذا نُظِّمت الألعاب في المواعيد المقررة لها هذا الصيف.
ومن بين المخاوف الأخرى التي أثارها الرياضيون الحفاظ على صحتهم العقلية والقدرة على الاستمرار في التنافس إذا تم تأجيل الألعاب ووجهات النظر حول مدة التأجيل الممكنة.
وختمت اللجنة بيانها قائلة «نحن واثقون الآن من أننا سمعنا مجموعة واسعة من وجهات النظر وفهمنا تنوع التحديات التي يواجهها رياضيينا.
فى المقابل أكد المهندس هشام حطب رئيس اللجنة الاوليبمية المصرية أن اللجنة قامت باعداد العديد من السيناريوهات الخاص بالمشاركة المصرية فى الدورة وتم التنسيق مع د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة على كافة السيناريوهات المتوقعة فى ظل الحالة الضبابية التى سيطرت على أجواء اقامة الدورة فى موعدها فى ظل انتشار فيروس كورونا .
ونفى حطب أنه تطرق فى حديثه طوال الفترة الماضية عن النية بالاعتذار عن المشاركة فى الدورة مشيرا الى أن هذا القرار ليس من صفته أن يقول ويدلى بمثل هذه التصريحات .
وأشار الى أن القرار يخص الدولة المصرية والقيادة الساسية فقط ولا يحق للجنة الاوليمبية للحديث فى هذا الامر مطلقا مشيرا الى أن اللجنة الاوليمبية المصرية تنفذ تعليمات الدولة المصرية وتسير وفقا لقرارتها وليس من شأنها اصدار مثل هذه التصريحات .
وأشار الى أنه يجب علينا الاستعداد للدورة اذا اقيمت فى أى وقت فلا يمكن ان ننسى جهد وتعب سنين ماضية للوصول الى تلك المرحلة مشيرا الى أن فترة التوقف الاخيرة تحتاج الى مجهود أكبر للعودة الى المستوى الفنى المطلوب مجددا
وتابع نقوم بالفعل فى ظل الظروف الراهنة التى يمر بها العالم أجمع بكافة الاجراءات الاحترازية الطبية بالتعاون مع اللجنة الطبية بوزارة الشباب والرياضة مشيرا الى أن اللجنة والبعثة المصرية جاهزان للمشاركة فى الدورة فى أى وقت تقام مشيرا الى أن البرنامج المعد مسبقا تم السير عليه وبرنامج الاعداد مستمر سواء فى تدريبات اللاعبين أو غيرها مشيرا الى أنه لا يمكن ايقاف الاعداد أو مراحل التأهيل المختلفة مشيرا الى أن الدولة أنفقت ما يزيد عن 150 مليون جنيه لاعداد أبطالنا .
وأوضح أنه يتابع كافة اللاعبين المصريين الذين تأهلوا الى الاوليبمياد مشيرا الى هناك بعض اللاعبين يتواجدون بالخارج مثل السباحة والفروسية مشيرالى أن البطل المصرى ايهاب عبد الرحمن عاد من جنوب افريقيا بعد انتهاء فترة الاعداد له هناك .
كما أنه يتواجد حاليا أكثر من لاعب فى الفروسية خارج مصر منهم لاعبين فى هولندا ولاعب فى بلجيكا وأخر فى ايرلندا والمانيا والامارات وفرنسا ويتم الاطمئنان عليهم بشكل مستمر مؤكدا أن الفروسية تحتاج الى حاجتين اللاعب ثم الحصان ولا نقدر على ايقاف التدريب خاصة أن الخيال يحتاج الى التدريب المستمر حتى لا تتأثرعضلاتهم كما أن تشغيل الخيل مكلف للغاية وبالتالى نتابع البرنامج الخاص بهم فى الخارج بشكل مستمر .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.