×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 13 أغسطس 2020 05:26 صـ 23 ذو الحجة 1441هـ
قضايا وتحقيقات

فى ذكراها السابعة .. أهم ما قيل عن ثورة 30 يونيو

ثورة 30 يونيو
ثورة 30 يونيو

تعددت المقولات التى تحتفى بثورة 30 يونيو وماترتب عليها من آثار وسقوط حكم الإخوان المسلمين و" الموجز" ينشر أبرزها

الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

مصر أغلى من أن تُسفك فيها دماء أبنائها تحت أى شعار، وموقف الأزهر هو الانحياز لشعب مصر الأصيل، والحفاظ على وحدة المصريين وحُرمة الدم المصرى، فذلك هو منهج الأزهر وتاريخه دائمًا، ومصر تستحق من الجميع موقفًا وطنيًّا صادقًا، والدولة التى يُريدها الشعب المصرى وتُؤيِّدها الشريعة هى الدولة الوطنية الديمقراطية الدستورية الحديثة.

البابا تواضروس الثاني

الثورة حفظت تماسك الدولة الوطنية المصرية وشارك فيها الملايين من أبناء الشعب المصرى ودافعوا عن حقهم فى هوية ودولة مصرية تعبر عن كل المصريين وتمسكوا بالدور الوطنى لجيشهم الباسل فى مواجهة أعداء الوطن وقوى الظلام والذى انحاز بدوره إلى الشعب، فالجيش رفض أن يساوم أعداء الوطن فى تلك اللحظات المصيرية الحاسمة.

عمرو موسي

تحية إلى مسيرة الشعب المصرى نحو الحرية والديمقراطية فى ذكرى ٣٠ يونيو الذى أعلنت فيه مصر رفضها للاستبداد والتطرف وتطلعها نحو المستقبل.. خرجت كافة تيارات الشعب المصرى فى ٣٠ يونيو، وأُعلنت خارطة الطريق بعدها بأيام بتوافق المصريين لإعادة بناء الدولة بعد سنوات من سوء الإدارة بدأت مصرجمهوريتها الثالثة.

الملك حمد بن عيسي ملك البحرين

نؤكد على دعم البحرين لمصر فى المرحلة الانتقالية الراهنة؛ فاستقرار مصر هو استقرار للجميع، لأنها العمق الاستراتيجى للوطن العربى تاريخيًا، وستبقى كذلك.

والشراكة بين مصر ودول مجلس التعاون مهمة جدًا والبحرين بصفتها رئيسة الدورة الحالية للمجلس ستدعم تلك الشراكة.

الكاتب الصحفى أحمد الجارالله

الشعب المصرى وجيشه العظيم أنقذوا العالم العربى كله بـ«ثورة 30 يونيو» التى أطاحت بجماعة الإخوان من الحكم، ولم ينقذوا مصر فقط بل العرب جميعا، و30 يونيو ثورة عظيمة، ومقدرة ومثمنة من دول مجلس التعاون الخليجى والعالم العربى المحيط، ومن المفترض أن تكون ذكرى ثورة 30 يونيو محل حفاوة من العالم العربى كله.دليل على وحدة المصريين

بهاء أبو شقة رئيس حزب الوفد

ثورة 30 يونيو المجيدة كانت دليلا على وحدة وتماسك المصريين، فالشعب المصرى أثبت يومها أنه نسيج واحد لا يفت فى عضده أى تنظيم أو جماعة أو إرهاب، وبيت الأمة كان مشاركا بقوة فى 30 يونيو من خلال أعضائه بشتى الميادين فى مختلف محافظات الجمهورية فى ملحمة وطنية سطرها التاريخ بأحرف من نور.

الكاتب ثروت الخرباوى

30 يونيو 2013 أسقطت احتلال الإخوان لمصر، وكشفت عن الوجه القبيح للجماعة الإرهابية أمام العالم. جماعة الإخوان الإرهابية انتهت سياسيا واجتماعيا فى مصر، فهى حاضنة لكافة تنظيمات العنف والإرهاب حول العالم. جميع التنظيمات المسلحة التى تعمل فى مصر، سواء حسم أو أنصار بيت المقدس أو غيرهما، هى أذرع الجناح المسلح للجماعة الإرهابية.

فؤاد الهاشم محلل سياسي كويتي

إن ثورة 30 يونيو لم تنقذ مصر فقط من حكم جماعة الإخوان الإرهابية، بل أنقذت الشرق الأوسط برمته والخليجأن نزول الشعب المصري في تلك الثورة هو أكبر خدمة للبشرية بأسرها.

ثورة 30 يونيو أطاحت بالخونة ورغم أن عزرائيل قبض روح مرسي إلا أنني أدعو الله أن يقبض كل أرواح جماعة الإخوان الإرهابية ويأخذهم أخذ عزيز مقتدر

30 يونيو ساهمت في تعزيز روابط الصداقة بين الشعوب والحكومات، فقطر الآن تعاني من الوحدة والعزلة وليس لها إلا الطربوش التركى.

العلاقات المصرية الخليجية كانت في عهد الإخوان مهشمة ولم تكن مصر على علاقة وطيدة بدول الخليج سوى بقطر المنبوذة من دول الخليج، ومع قيام ثورة 30 يونيو أضحت السد العالي رقم 2 في مواجهة الفيضان الإخواني، أما الآن فالعلاقات بين مصر وحكام دول الخليخ –عدا قطر- بين أشقاء وحكومات متجانسة وليست متباعدة».

نبيل ميخائيل أستاذ العلوم السياسية بجامعة جورج واشنطن

ثورة 30 يونيو ساهمت في تحجيم النفوذين التركي والإيراني مضيفا أن مصر تتبنى موقفا بعد الثورة وهو عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول كما حدث في سوريا والدولة المصرية بعد الثورة تدعم الدول الوطنية ولا تتدخل في شئون الغير.

العسكرية المصرية بانحيازها لإرادة الشعب المصري، أنقذت مصر والعالم، والعلاقات المصرية الأمريكية في أفضل حالاتها الآن بعد قيام الثورة وانهيار المشروع الإخواني، فنجد إشادات من جانب الرئيسين المصري والأمريكي لمستوى العلاقات بين البلدين الآن.

ثورة 30 يونيو 30 يونيو الاخوان

مواقيت الصلاة

الخميس 05:26 صـ
23 ذو الحجة 1441 هـ 13 أغسطس 2020 م
مصر
الفجر 03:47
الشروق 05:21
الظهر 11:60
العصر 15:37
المغرب 18:39
العشاء 20:02