×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 13 يوليو 2020 11:02 مـ 22 ذو القعدة 1441هـ
نجوم الفن الموجز كافية

صراع الطبقة الغنية والفقيرة وراء مثل ”في المشمش”.. وفردوس عبد الحميد رددته بكثرة في إحدي أعمالها

أنا وأنت وبابا في المشمش
أنا وأنت وبابا في المشمش

نشاهد المسلسلات ونتعلق بها، وبالأحداث التي تدور فيها، حتى أننا أحيانًا نأخذ منها "حكم وأمثال" نرددها، والأمثال الشعبية يتم تداولها بين الناس في حياتهم اليومية، فهي تعكس ثقافة المجتمع التي جاءت منه، والشعب المصري من أكثر الشعوب التي تنتشر فيه الأمثال الشعبية والحكم المأثورة التي تعبر عن موقف ما يصادف الفرد.
لكن في الغالب لا نعرف ما هي قصة هذا المثل الشعبي، الذي نستخدمه في مختلف المواقف الحياتية، فعلى سبيل المثال ظهر في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي، والعطار والسبع بنات"، وغيرها من الأعمال العديد من الأمثال الشعبية التي سنستعرضها معًا تحت عنوان "مثلك من مسلسلك".
"في المشمش" مثل شعبي تردد بكثرة في في مسلسل "أنا وأنت وبابا في المشمش" فهو كان من إخراج محمد فاضل وبطولة فردوس عبد الحميد وحسن عابدين ونخبة من النجوم، يحكي قصة موظف حكومي يكتشف وجود فساد في إدارته فيقع ضحية لهؤلاء الفاسدين فتسعى إبنته لإثبات براءته بالتعاون مع العديد من الأصدقاء فتدخل في مغامرات وصراع ضدهم.

يرجع أصل المثل عندما فقد أحد الأغنياء ثروته بالكامل، ولم يعد لديه مكان يأويه، لكنه في إحدي الأيام تقابل بأحد الرجال الفقراء، الذي قرر أن يأخذه ليعيش معه في منزله الفقير والمتواضع، وفي اليوم الأول اشتري الفقير بعض الكيلوات من ثمرة المشمش من أجل زوجته، وأولاده، وللرجل الغني.

وأكل الغني ثلاث ثمرات من المشمش فقط، وتبقى حبات كثيرة من المشمش لزوجة الرجل الفقير وأولاده، لكن في اليوم التالي أشترى الرجل الفقير عنب وقدمه للغني، إلا أن الفقير تفاجأ، بأن الغني يأكل عنقود تلو الآخر، حتي خشي الفقير أن ينهي الغني العنب بأكمله، ولا يتبقي شئ لا للرجل الفقير، ولا لزوجته، ولا لأبنائه.

وقال الفقر للغني "تناول حباية حباية"، ليجيب عليه الغني ساخرًا "لا ده في المشمش"، وذلك نظراً لكون حبة المشمش كبيرة وفيها بذرة، ويصعب تناول أكثر من ثمرة دفعة واحدة، على النقيض من العنب، الذي يمكن تناول عنقود كامل مرة واحدة، ومنذ هذه اللحظة، تم تداول هذا المثل، تعبيراً عن استحالة تنفيذ الغرض المطلوب.

أنا وأنت وبابا في المشمش فردوس عبد الحميد مثلك من مسلسلك

مواقيت الصلاة

الإثنين 11:02 مـ
22 ذو القعدة 1441 هـ 13 يوليو 2020 م
مصر
الفجر 03:20
الشروق 05:03
الظهر 12:01
العصر 15:37
المغرب 18:59
العشاء 20:30