الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 05:43 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بين الذبح والخنق.. لغز وفاة عبد اللطيف التلباني الذي لم يكشف حتى الآن

عبد اللطيف التلباني
عبد اللطيف التلباني

يعتبر الفنان عبد اللطيف التلباني واحد من أفضل المواهب الغنائية في تاريخ الفن لكنه لم يحظ بفرصة كغيره من النجوم الذين حققوا شهرة فنية واسعة في ذاك الوقت، وبالرغم من موهبته الكبيرة إلا أنه عاش حياة صعبة وكانت نهايته مأساوية، وهذا ما تتحدث عنه "الموجز" خلال السطور المقبلة.

١) ولد عبداللطيف عبدالله التلباني 6 فبراير 1936 في قرية العزيزية بمحافظة الشرقية، أحب الطرب منذ طفولته وكانت أسرته تدفعه للغناء في كل مناسباتها السعيدة، ما منحه ثقة في موهبته ورسم طريقه المستقبلي.

٢) التحق التلباني بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، وانضم لفرقة الكلية الغنائية وصار مطربها الأول لينجح في الإعلان عن موهبته الفنية جيداً داخل أسوار الجامعة.
٣) بدأ مسيرته الفنية في الإسكندرية، وعمل مع فرق الغناء بباب سدرة إلى أن قدمه الإذاعي جلال معوض في حفلات ليالي أضواء المدينة في عام ١٩٦٠.

٤) ورغم إدارك المطرب الشاب أن غناءه في الأفراح يضمن له الحياة بشكل كريم، فإنه كان على يقين أن صوته سيظل قاصراً على جمهور الإسكندرية فقط لذا قرر السفر إلى القاهرة بحثاً عن مساحة أكبر من الشهرة، لكنه سريعاً ما عاد أدراجه مع فشل محاولات التوسع.

٥) بعد ذلك أتجه للتمثيل وقام بإنتاج بعض أفلامه السينمائية، والتليفزيونية، منها: "القلب لا يمتلك بالدهب، درب اللبانة وغازية من سنباط وحارة السقايين، ونمر التلامذة، وجزيرة العشاق، وعش الغرام".

٦) كما قدم أعمالاً في المسرح الغنائى، ومنها أوبريت شارع النغم مع المطربة مها صبرى، ومن إخراج محمد سالم سنة ١٩٧٤ ومن مسرحيات التليفزيون مسرحية كلمة حب ومحسن وزيزى، وأنا وهى ومراتى.



٧) اشتعل الخلاف بين الملحن محمد الموجي والفنان عبد الحليم حافظ فقام الموجي بالدفع بالفنان عبداللطيف التلباني من أجل منافسة عبد الحليم، لكنه لم يحقق أي نجاح يذكر ورافقه سوء الحظ ولعنة تقليد عبد الحليم، فلم يعرفه حتى أبناء جيله.

٨) كان يعيش في شقته بشارع أحمد عرابي بالمهندسين، وذهب مجموعة من جيران وأصدقاء الفنان الراحل لتهنئته بحلول العيد في منزله، فلم يفتح لهم أحد الباب، وبعد طرق الباب كثيرًا، اضطر الأهالي لكسر الباب ليجدوا الفنان الراحل مذبوحًا هو وابنته وزوجته، بحسب تصريحات لشقيقة زوجته الفنانة أماني جادو.

٩) وهناك من أكد أن تقرير الطب الشرعي أثبت أخبار أخرى أن الفنان الراحل وأسرته توفوا بسبب تسرب الغاز، وشغلت قضية وفاته الرأي العام حتى يومنا هذا، ولم يعرف أحد لغز مصرعه إلى الآن، ولم يتم الكشف عن أي تفاصيل حول وفاته في أي من الجرائد أو المجلات الفنية في فترة الثمانينات من القرن الماضي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.