الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 12:15 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
الأهلي يتأهل لـ نهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة علي التوالي بالفوز علي مازيمبي بثلاثية بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. وسام أبو علي يقتل المباراة بالهدف الثاني للأهلي في الدقيقة 83 بعد تطبيق التوقيت الصيفي.. مواعيد فتح وغلق المحال والمطاعم بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. محمد عبدالمنعم يحرز الهدف الأول للأهلي في الدقيقة 67 بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. الفار يلغي هدف لمازيمبي في الدقيقة 58 ونزول إمام عاشور أطعمة تعزز الصحة النفسية وترفع هرمون السعادة بنصف مليون جنيه.. أنغام تشعل مواقع التواصل الاجتماعي بفستان متميز الأهلي ومازيمبي.. أكرم توفيق ينقذ الأهلي من هدف محقق في الدقيقة 48 الدوري الإسباني.. ريال مدريد يتقدم على سوسيداد بهدف في الشوط الأول زلزال بقوة 6.1 درجة ريختر يضرب تايوان بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. شوط سلبي وسط سيطرة أهلاوية وإضاعة للوقت من مازيمبي بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. 35 دقيقة بلا أهداف بين الفريقين والجماهير تهتف «إلعب يا أهلي»

بعد العراق..تركيا تقلص حصص المياه المخصصة لسوريا

في خرق للقوانين الدولية والاتفاقيات الثنائية، قلصت تركيا من حصص مياه نهر الفرات المخصصة إلى سوريا، مما ينذر بتعطيش ملايين السوريين، لا سيما في ظل أشهر الصيف التي تمر بها البلاد حاليا، فضلا عن تقلص مقدار الطاقة الكهربائية التي يحصلون عليها.

وبدأت مدن سورية على ضفاف نهر الفرات تعاني شحا للمياه في الآونة الأخيرة، بسبب الانتهاكات التركية، كما تراجع إنتاج سد الفرات من الطاقة الكهربائية إلى أقل من الربع.

وتعتمد أكثر من ثلث مناطق سوريا على نهر الفرات لتوليد الطاقة الكهربية، وعلى رأسها حلب، بعد أن عمدت تركيا إلى خفض كمية مياه الفرات المفترض أن تمر للأراضي السورية إلى الربع.

وتسبب انحسار مياه نهر الفرات بسبب احتجاز تركيا لمياه، في توقف عمل مولدات الطاقة التي تخدم حلب، والمقامة على ثلاثة سدود.

وبحسب خبراء، فإن سد الفرات وحده كان ينتج ما يقرب من 800 ميجاواط من الطاقة الكهربائية في الساعة، إلا أن معدل إنتاجه اليوم انخفض إلى أقل من الربع، بسبب انخفاض مستوى المياه فيه.

وقال وائل الراوي، وهو مهندس مشرف على السد، إن انخفاض منسوب مياه الفرات "لم يوثر على إنتاج الكهرباء فحسب، بل شكل أيضا تهديدا لمياه الشرب".

وأضاف: "بدأت المدن الكبرى الواقعة على ضفاف النهر تعاني انقطاعا وشحا في مياه الشرب لأيام، بسبب خفض تركيا كمية المياه الواجب دخولها إلى سوريا".

ومن جهة أخرى، قال مدير إدارة المياه في مجلس الرقة المدني جاسم الخلف، إن هذا الانخفاض يسبب ركودا وتعكرا في المياه، مما يجعلها غير صالحة للشرب، محذرا من كارثة إن استمر الوضع على ما هو عليه.

وتنص الاتفاقية السورية التركية لعام 1987 على ضخ تركيا للمياه بمعدل 500 متر مكعب في الثانية، إلا أن التقديرات الرسمية توكد أن تدفق المياه حاليا لا يتجاوز 200 متر مكعب في الثانية.

وبحسب خبراء، إذا واصلت تركيا خرق الاتفاق فإن مدنا سورية مثل حلب والرقة ودير الزور والبوكمال، وصولا إلى العراق، ستواجه لا محالة كارثة إنسانية.

ومع خفض تركيا كميات المياه المتدفقة في نهر الفرات منذ نحو شهرين، باتت هذه المدن الواقعة على ضفاف الفرات مهددة بالجفاف من جهة، والعتمة من جهة أخرى.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.